-A +A
سالم الأحمدي ــ المدينة المنورة
شهد عام 2010 العديد من الأحداث الثقافية والفنية التي كانت نقطة تحول كبيرة في المجالين الثقافي والفني على المستويين العربي والعالمي.
«عكاظ» رصد أبرز الأحداث الثقافية والفنية التي مرت خلال هذا العام.

غياب الوزير الإنسان
غيب الموت الوزير والشاعر والأديب الدكتور غازي القصيبي بعد معاناة طويلة مع المرض فارق على إثرها الحياة في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.
الوزير الذي تقلد عددا من الحقائب الوزارية وعمل كذلك في السلك الدبلوماسي كسفير للمملكة في عدد من الدول. له نتاج أدبي كبير مما حدا بوزارة الثقافة والإعلام إلى نسخ جميع كتب الفقيد، بمبادرة من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة الذي أصدر كذلك قرارا يقضي برفع الحظر المفروض على مؤلفات الراحل المثيرة للجدل ومن أبرزها رواية «شقة الحرية» .
وفاة يماني
توفي الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الأسبق في جدة بعد تعرضه لوعكة صحية فارق على إثرها الحياة. والفقيد من مواليد مكة المكرمة وحاصل على شهادة الدكتوراه في الجيولوجيا وعمل محاضرا في عدد من الجامعات السعودية، وعين وزيرا للإعلام.
صدر ليماني أكثر من 35 مؤلفا بعض منها صدر باللغة الإنجليزية وتناول من خلال مؤلفاته عددا من المواضيع العلمية والدينية والثقافية المختلفة.
اسطنبول عاصمة للثقافة
في حدث فريد من نوعه حدث في عام 2010 ولأول مرة تم اختيار مدينة تركية لتكون عاصمة للثقافة الأوروبية، حيث اختيرت اسطنبول التركية المطلة على مضيق البوسفور لتتشح بهذا اللقب.
واسطنبول تتمتع بإرث ثقافي كبير وزاخر يمتد لما هو أبعد من المعالم السياحية والمواقع الأثرية الشهيرة مثل «آيا صوفيا» وغيرها من المواقع التاريخية التي يتوقع أن تجذب أكثر من 7 ملايين سائح سنويا.
يوسا يحصد نوبل
حصل الروائي البيروفي ماريو بارجاس يوسا على جائزة نوبل للآداب عام 2010 والتي تمنحها الأكاديمية السويدية الملكية.
وأرجع عدد من النقاد فوز يوسا إلى أسلوبه الرائع في «بناء السلطة، وصوره الغنية للأفراد والمقاومة والثورة والهزيمة». ويعتبر يوسا من أبرز الروائيين وكتاب المقالات في أمريكا اللاتينية وظهرت شهرته في بداية ستينيات القرن العشرين، ومن أبرز أعمال الروائي البيروفي رواية «البيت الأخضر» .
لائحة الأندية الأدبية
اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة اللائحة الأساسية للأندية الأدبية بعد جدل كبير ساد الأوساط الثقافية والأدبية بسبب تأخر إقرار اللائحة.
يذكر أن اللائحة الجديدة أقرت الانتخابات لعضوية مجالس إدارات الأندية الأدبية بالإضافة إلى فتح باب الانتخابات للترشح لعضوية الجمعية العمومية للأندية.
هدية للجزائر
قام مجموعة من المثقفين المصريين بجمع ألف كتاب، تم تقديمها هدية للشعب الجزائري، تقديرا منهم لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق.
ودشن مثقفون مصريون موقعا إلكترونيا لحملتهم على موقع «فيس بوك» الاجتماعي، لافتين فيه إلى أن الحملة تستهدف دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر، وأن الكتب التي تم جمعها قدمت إلى سفير الجزائر في القاهرة.
وطالب المثقفون نظراءهم الجزائريين بتزويد مكتبة الاسكندرية بألف كتاب جزائري.
رحيل الصالح
توفي الفنان الكويتي غانم الصالح في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية بعد معاناته مع مرض السرطان في الرئة. وطوت وفاة غانم الصالح مسيرة فنية طويلة زاخرة بالعطاء الفني لواحد من أبرز رواد الحركة الفنية في الكويت والخليج والوطن العربي من خلال أعماله المحفورة في ذاكرة الجمهور، وقدرته الكبيرة على تجسيد مختلف الأدوار والشخصيات الفنية في الفترة التي شهدت نجاحات الدراما الكويتية على كافة
الأصعدة.
فيلم «العم بونمي»
حاز على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي فيلم «العم بونمي»: محرزا بذلك المركز الأول في هذا المهرجان العالمي، يذكر أن هذا الفيلم يعالج الاستكشاف الروحي لقضايا تتصل بالتناسخ لمزارع ميسور الحال الذي يواجه موته الوشيك، وقام بإخراج الفيلم المخرج التايلاندي ابيتشاتبونج ويرا سيتاكول.
منع فيروز من الغناء
صدر في العام الماضي حكم يقضي بمنع المطربة اللبنانية فيروز من إعادة غناء مسرحية «يعيش .. يعيش» وعرضها على مسرح كازينو لبنان على خلفية الدعوى القضائية التي تم رفعها ضدها من قبل أفراد من عائلة الرحابنة.
وبعد صدور هذا الحكم أقيمت حملات احتجاج كبيرة تضامنا مع فيروز شارك فيها عدد كبير من النجوم ومحبي فيروز في الوطن العربي رافضين هذا القرار.
«أفاتار» الأعلى إيرادات
حقق فيلم «أفاتار» للمخرج جيمس كاميرون مع بداية عام 2010 أعلى إيرادات ليس على مدار العام فحسب، بل في تاريخ السينما إذ بلغت أرباحه ما يزيد على 300 مليون دولار خلال الأسبوع الأول من عرضه متعديا بذلك إيرادات فيلم «تايتنك» للمخرج نفسه.
الحكم على هشام طلعت
قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 15عاما على رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى وذلك على خلفية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.
يذكر أن هشام طلعت تورط في مقتل الفنانة تميم التي وجدت مقتولة في شقتها في دبي على يد محسن السكري.
تكريم جمال سليمان
تم تكريم النجم جمال سليمان في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الهيئة العامة للأمم المتحدة وذلك نظير تميزه على الصعيدين الفني والإنساني ولمشاركته في العديد من الجمعيات الخيرية ولمساهماته الإنسانية وكونه أكثر الفنانين العرب تأثيرا في الشرق الأوسط.
جوائز إلهام شاهين
اكتسحت الفنانة القديرة إلهام شاهين جوائز هذا العام حيث حصلت على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «واحد صفر» في كل من مهرجان روتردام، والموركس دور، وجائزة الصقر الذهبي من مهرجان دمشق السينمائي الدولي..
حجاب هالة فاخر
ارتدت الفنانة الكبيرة هالة فاخر الحجاب وذلك بعد سنوات طويلة لها في المجال الفني، وأكدت الفنانة للمقربين منها أنها ارتدت الحجاب دون أي تأثير من رجال دين وأنها قامت بلبسه بقناعتها، مؤكدة أنه قرار شخصي يخصها وحدها وكانت تفكر فيه منذ فترة طويلة.