كرست الحركة الصحوية قناعة جمعية سادت في أوساط العامة، وتمثلت في ربط الفضيلة والصلاح والسلوك الحسن بشكل مطلق ونهائي باللحية المعفاة أو الطويلة، بل وصل بنا الأمر إلى قياس حجم التدين بمدى طول اللحية، بالرغم من إدراك الجميع بأن إعفاء اللحية من السنن التي يثاب فاعلها، ولذلك وبسبب دعاواهم أصبح الدين الذي من المفترض أن ينبع من القلب يعرف من الشكل والهيئة، فالشخص الملتحي «مطوع يخاف الله» والحليق «مخالف للسنة مشكوك في صلاحه ونزاهته».
عشنا هذه الحالة وما زال البعض يعيشها، حتى وإن اخترقت من قبل بعض الأشخاص الذين وجدوا من اللحية بطاقة مجانية لدخول عالم الصلاح والزهد، وبالتالي الوصول إلى قلوب العامة، فكان يكفي شريطي السيارات أو رجل العقار أو بائع الخضار أن يطلق لحيته ليكسب ثقة الناس ويمرر عليهم بضاعته، وبشحذ بسيط للذاكرة سترتسم لنا صور كثيرة لأشخاص أدينوا بتهم السرقة والنصب والاحتيال والشعر الكثيف يكسو ذقونهم.
واللحية في الحضارات الإنسانية مرتبطة بالدين ــ أيا كان ــ وليست مقصورة على المسلمين، وهناك أشخاص ملتحون من النصارى واليهود، لكنهم عادة ما يكونون من رجال الدين المتخصصين وهم قلة في مجتمعاتهم، لأنه ليس من السهولة بمكان أن يكون العامي رجل دين، أما نحن فبإمكان أي شخص أن يكون رجل دين وعالما ومفتيا لمجرد أن يعفي اللحية ويقصر الثوب، وهنا مكمن الخطورة التي لم نتنبه لها حتى عانينا ويلاتها.
ومن أشهر اللحى في الغرب لحية الثائر الأرجنتيني جيفارا، لكنه لم يصنف كرجل دين، وكان يقاتل من أجل حرية الإنسان وكرامته، في حين أن جهيمان وبن لادن صنفا كرجلي دين، وقاتلا باسم الدين، وقتل الأول بعد هجومه على الحرم، وما زال الثاني مطلوبا للعدالة، لكن جيفارا ظل رمزا أسطوريا للحرية وتعاقبت الأجيال على حمل صورته كنموذج صادق للعدل والإنسانية.
وبالعودة إلى حالتنا العربية الراهنة، أصبح الدخول في تفاصيل حكم إعفاء اللحية أو حلقها أمرا من الماضي، بل إن الناس بدأت تعي أن التدين والخوف من الله ليس أمرا شكلانيا، ويمكن القول إن اللحية كثقافة دينية عادت إلى وضعها الطبيعي، ولم تعد مقياسا لتصنيف البشر وترتيب مدى قربهم من الله.
وحتى الذين ظلوا ردحا من الزمان متمسكين باللحى كمظهر اجتماعي، بدأوا يتنازلون عن أطوالها وربما التخلص منها، لأنها تحمل صاحبها مسؤولية كبيرة وخطيرة جدا، في وقت يعيش فيه المجتمع صحوة تنويرية، أصبح معها الفرد أكثر عمقا، ولم يعد ذلك الذي تقنعه الشكليات والقوالب الجاهزة.
harthy555@gmail.com
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 246 مسافة ثم الرسالة
عشنا هذه الحالة وما زال البعض يعيشها، حتى وإن اخترقت من قبل بعض الأشخاص الذين وجدوا من اللحية بطاقة مجانية لدخول عالم الصلاح والزهد، وبالتالي الوصول إلى قلوب العامة، فكان يكفي شريطي السيارات أو رجل العقار أو بائع الخضار أن يطلق لحيته ليكسب ثقة الناس ويمرر عليهم بضاعته، وبشحذ بسيط للذاكرة سترتسم لنا صور كثيرة لأشخاص أدينوا بتهم السرقة والنصب والاحتيال والشعر الكثيف يكسو ذقونهم.
واللحية في الحضارات الإنسانية مرتبطة بالدين ــ أيا كان ــ وليست مقصورة على المسلمين، وهناك أشخاص ملتحون من النصارى واليهود، لكنهم عادة ما يكونون من رجال الدين المتخصصين وهم قلة في مجتمعاتهم، لأنه ليس من السهولة بمكان أن يكون العامي رجل دين، أما نحن فبإمكان أي شخص أن يكون رجل دين وعالما ومفتيا لمجرد أن يعفي اللحية ويقصر الثوب، وهنا مكمن الخطورة التي لم نتنبه لها حتى عانينا ويلاتها.
ومن أشهر اللحى في الغرب لحية الثائر الأرجنتيني جيفارا، لكنه لم يصنف كرجل دين، وكان يقاتل من أجل حرية الإنسان وكرامته، في حين أن جهيمان وبن لادن صنفا كرجلي دين، وقاتلا باسم الدين، وقتل الأول بعد هجومه على الحرم، وما زال الثاني مطلوبا للعدالة، لكن جيفارا ظل رمزا أسطوريا للحرية وتعاقبت الأجيال على حمل صورته كنموذج صادق للعدل والإنسانية.
وبالعودة إلى حالتنا العربية الراهنة، أصبح الدخول في تفاصيل حكم إعفاء اللحية أو حلقها أمرا من الماضي، بل إن الناس بدأت تعي أن التدين والخوف من الله ليس أمرا شكلانيا، ويمكن القول إن اللحية كثقافة دينية عادت إلى وضعها الطبيعي، ولم تعد مقياسا لتصنيف البشر وترتيب مدى قربهم من الله.
وحتى الذين ظلوا ردحا من الزمان متمسكين باللحى كمظهر اجتماعي، بدأوا يتنازلون عن أطوالها وربما التخلص منها، لأنها تحمل صاحبها مسؤولية كبيرة وخطيرة جدا، في وقت يعيش فيه المجتمع صحوة تنويرية، أصبح معها الفرد أكثر عمقا، ولم يعد ذلك الذي تقنعه الشكليات والقوالب الجاهزة.
harthy555@gmail.com
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 246 مسافة ثم الرسالة