-A +A
سعود البركاتي ـ جدة
توصلت دراسة علمية أعدتها طالبة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وعرضت في الملتقى العلمي للجامعة الذي اختتم جلساته العلمية أمس، إلى أن 30 في المائة من السعوديات يعانون من مرض الأنيميا، فيما 50 في المائة منهن يعانون من آلام العظام.
وعزا البحث سبب الإصابة بالمرضين إلى تأثير الحالة الاقتصادية على نقص الحديد والكالسيوم في غذاء السيدة الحامل، وأن ارتفاع الدخل ليس السبب المؤثر في الإصابة بالأنيميا وآلام العظام. كما تبين أن الثقافة الغذائية لدى السيدة السعودية هي السبب المؤدي إلى استخدام العقارات المكملة أثناء الحمل كالحديد والكالسيوم. وشملت الدراسة والتي عرضتها طالبة في الجلسات العلمية في الملتقى على عينة مكونة من 40 سيدة حاملا خلال مراحل شهور الحمل، تتراوح أعمارهن ما بين 20 ـ 40 عاما، وجمعت بيانات ديموجرافية شخصية لكل سيدة حامل، ووجهت أسئلة تخص الحالة الغذائية، ومدى وعيها ببعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والحديد.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة نشر الوعي الغذائي في المجتمع، وضرورة إلمام السيدات الحوامل بمحتوى الأغذية من العناصر، وعمل البرامج التثقيفية سواء عبر الإعلام بمختلف أشكاله، أو من خلال جهات العمل التي تعمل فيها السيدة بغية الحفاظ على سلامة الأم والجنين.