-A +A
الوكالات ـ لندن
كشفت صحيفة «جويش كرونيكل» من لندن الجمعة أن الحركات المسيحية المسلحة في جنوب السودان حصلت على دعم سري من إسرائيل في الحرب ضد حكومة الخرطوم. وقالت إن الإعلان عن انفصال جنوب السودان بموجب الاستفتاء الجاري حالياً، ستكون له تأثيرات بارزة على مصالح إسرائيل في أفريقيا، حيث من المتوقع أن تترجم هذه العلاقة إلى روابط دبلوماسية رسمية في المستقبل القريب.
وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين التزموا الصمت حيال القضية السودانية، لكن مؤشرات ظهرت أخيراً عن تعاون قائم بين الجانبين أعادت إسرائيل بموجبه 150 لاجئاً سودانياً كانوا يعيشون على أراضيها إلى جنوب السودان بشكل طوعي، وفي إطار خطوة يمكن أن تقود إلى إعادة آلاف اللاجئين السودانيين الذين يعيشون من دون إقامة رسمية في المدن الإسرائيلية.

ونسبت الصحيفة إلى سلفا كير ميارديت زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان والنائب الأول لرئيس الجمهورية في السودان ورئيس حكومة جنوب السودان قوله «هناك علاقات دبلوماسية بين بعض الدول العربية وإسرائيل، فلماذا لا نقيم نحن مثل العلاقات؟».
وخلصت «جويش كرونيكل» إلى القول بأن إسرائيل لديها مصالح أمنية في المنطقة، وتقيم علاقات وثيقة مع إرتيريا وأثيوبيا فيما يمثل جنوب السودان الممر الرئيس لشحنات الأسلحة المتوجهة إلى حركات في الشرق الأوسط، لكن ظهور دولة جديدة فيه من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق هذا الممر».