-A +A
ثامر عدنان شاكر
«أنت مهم جدا، وتعني الكثير وبوسعك أن تكون قائدا في كل يوم من أيام حياتك، بطريقتك أنت».. تلك المقولة ليست ثرثرة قلم ممل، أو رجزا من عمل الشيطان، هي باختصار الجملة التي تتكرر على مسامع الطلبة والطالبات يوميا في إحدى المدارس الأولية في الولايات المتحدة الأمريكية، سابحة في الأفق معانقة أسقف وجدران الفصل الدراسي الذي علا إحدى زواياه عبارة .. «نحن نقدر روعتك»!!؟.
أينما تولي وجهك ومنذ نعومة الأظفار والسنين الدراسية الأولى، التحفيز والتقدير لطفل لم يعرف بعد معنى التحدي والصعاب والسقوط والآلام.. لا يعرف معنى حرب البقاء في سوق مفتوح على مصراعيه وعالم أعمال لا يرحم الضعيف.. لا يدرك أن القادم يحتاج لقدرة على التنافس ولم يعد الحال يسمح بمزيد من الاتكالية ورداءة المخرجات لهذا السوق الخصب!؟

سطر من ذهب في كتاب بناء إنسان .. شاب مميز، وموظف ناجح وإداري قادر، وقائد قوي لتخطي الأزمات، وتولي المهمات بكافة أشكالها وأنواعها وألوانها.
ترانا سنرى بعد ذلك من يمضي به قارب العمر وقد أصبح من ضمن هؤلاء وقد أضاع الطريق في زحمة البحث عن ذاته مبتغيا الشهرة بأي وسيلة، أو تراه يظهر علينا من ارتدى ثوب شهريار وتقمص دور عنترة وقيس وقد زاد على قصصهم خرافات بل ألف كذبة وكذبة، وجل حلم العمر غزوة في عالم النساء وفتاة!؟
هل ترانا سنرى شبابنا يتسابقون في الشوارع وقد حولوها إلى ماراثون للموت والدمار وترويع الآمنين.. والهدف الانتصار في سباق الطرقات من خلال سيارة تعني لهم كل الطموح والأحلام والهوية. ليس الحل في جلد الشاب، ولا في محاكمته.. تلك كلها حلول ننفس فيها عن غضبنا وعن الهلع والصدمة والألم الذي انتابنا حين اكتشفنا أن مجتمعنا المثالي يحمل بينه تلك الوجوه وتلك الأفعال المخيفة.الحل أيها السادة جذري واستراتيجي وحقيقي.. أن نهمس في إذن طفلنا الواعد قبل أن يشتد عوده ونربيه ونعتني به كما نرعى خيولنا التي نجهزها للسباق.. مستفيدين من الطاقة الكامنة ورغبة الانطلاق.. يسمونه بالإنجليزية Individual growth، نمو الفرد، والعجيب أنهم اكتشفوا أن نسبة النجاح داخل الفصل الدراسي أقل بكثير حين تعتمد على التنافس بين الطلبة، في حين إن تم تطبيق مبدأ التركيز على نمو الفرد وتقويته وتطوير مواهبه واهتماماته لينبغ فيما يحب، فإن ذلك يزيد من نسبة الناجحين والمميزين في الفصل الدراسي الواحد.. هذا ما يقوله السيد روبرت ماروانوا في كتابه «ماذا يعمل في المدارس»!!؟.
دراسة عميقة وأبحاث وأموال طائلة تصرف على تلك الفئة البسيطة.. والهدف تحديد ملامح الحلم لكل منهم.. هم شباب المستقبل، وأجيال الغد.. وآباء السنين الآتية.. هم من سيربي الأجيال القادمة، فإن أردنا يوما أن نعتلي قمم النهضة المشرفة وأن نسير في الطريق الصحيح ونرفع رؤوسنا بعد عشرات السنين من الخذلان والغياب، فليكن الشباب هو المحور والأساس.. وليكن الفلك الذي تدور حوله خطتنا التنموية وبرامجنا التعليمية.. هم السند والعضد، هم الطاقة النووية التي بوسعها أن تجعل منا القوة العظمى في العالم، أو تنفجر لغما في صدورنا فتحيلنا وأحلامنا ومستقبلنا إلى رماد.
إنها الثقة أيها السادة التي نزرعها في القلوب الصغيرة فتكبر وتحمل الأمانة والمسؤولية بصدق وتنفذها على أكمل وجه، فلا تضيع خططنا ولا أحلامنا ولا أموالنا ولا شبابنا!؟.
يقولون دوما.. إن الطفل قد ينسى ما يتعلمه، لكنه لن ينسى يوما إحساسا زرعته في قلبه ووجدانه أثناء طفولته.. ذاكرة الإحساس تبقى وإن ماتت ذاكرة العقل.. فماذا ترانا زرعنا؟!.
دمت يا وطن غاليا بروعة شبابك وسواعده القادرة على تحقيق الأحلام إلى حقيقة.