-A +A
وكالات ـ عواصم
أشاعت زيارة رئيس جنوب أفريقسا جاكوب زوما إلى ليبيا، أنباء مفادها أن زيارة زوما محاولة لإخراج القذافي من البلاد، وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم، إن معمر القذافي لم يناقش أية استراتيجية للخروج مع رئيس جنوب أفريقيا خلال زيارة الوساطة التي قام بها لليبيا الاثنين.
وقال موسى في مؤتمر صحافي أمس في طرابلس، إن زوما لم يناقش قط أية استراتيجيات للخروج على حد وصف الإعلام. وفي سياق آخر، أفاد إبراهيم أن حملة القصف التي ينفذها حلف شمال الأطلسي قتلت 718 مدنيا ليبيا.

وأضاف أن الأرقام المتوافرة حتى 26 مايو (أيار) تظهر أن 4067 مدنيا أصيبوا بينهم 433 إصاباتهم خطيرة. ونفى حلف الأطلسي مقتل عدد كبير من المدنيين كما لم يتم إطلاع الصحافيين الأجانب في طرابلس على أدلة على سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.
من جهة أخرى، قال دبلوماسي ليبي بارز انشق على العقيد معمر القذافي، إن أيام حكم القذافي معدودة، وإن الحل الدبلوماسي لخروجه لم يعد خيارا مطروحا.
وكان حافظ قدور سفير طرابلس منذ فترة طويلة إلى روما معروفا جيدا في إيطاليا كمساعد قوي للقذافي، وكان على اتصال وثيق برئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني وتوسط في اتفاقات بمليارات الدولارات بين البلدين. وقال قدور في مقابلة في السفارة الليبية في روما التي ترفع حاليا علم المعارضة المسلحة «نظام القذافي انتهى». وأضاف لم تعد هناك بعد الآن حلول دبلوماسية بالنسبة له، بات الأمر مسألة وقت الآن. وبعدما روعته الحملة العنيفة للقذافي ضد المحتجين المسالمين، قال قدور إنه أيد المعارضين في 25 فبراير (شباط). وقطع كل العلاقات مع طرابلس في أبريل (نيسان) بعدما خلص إلى أن القذافي لن يوافق أبدا على حل دبلوماسي لخروجه.