-A +A
عبد العزيز غزاوي ـ جدة

قال مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله الأجهر إننا لم نحرم ركاب «السعودية» من صحيفة عكاظ وهي ليست مقصودة بما حدث ولكن لدينا برامج لهيكلة جميع الأعمال التشغيلية وخاصة الخدمات المقدمة على متن الطائرات من ضمنها الصحف والوجبات وسيتم تقييم هذه الخدمات على القطاع الداخلي.

وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في مقر أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران بحضور مساعد مدير عام الخطوط السعودية للخدمات المشتركة الدكتور عمر الجفري أنه تم الاستغناء عن خمسة آلاف موظف في المرحلة السابقة وسيتم الاستغناء عن خمسة آلاف آخرين خلال العامين المقبلين وهذا ضمن مشروع تخصيص الخطوط السعودية، مشيرا إلى أن أسباب التضخم في أعداد الموظفين يعود إلى أنها كانت مؤسسة حكومية، وباب التوظيف فيها مفتوح.

وقال الدكتور عمر الجفري إن نسبة السعودة وصلت في بعض القطاعات إلى 100 في المائة وفي قطاعات أخرى وصلت 90 في المائة وفي العام 2013 سيتم الاستغناء عن مساعدي الطيارين غير السعوديين والبالغ عددهم 24 مساعدا وفي عام 2017 ستكون السعودة كاملة للطيارين ومساعديهم، مشيرا إلى أن الطيارين السعوديين الذين يحولون إلى الخدمات الأرضية نتيجة عدم تجاوزهم لاختبارات الأكاديمة لا تتجاوز نسبتهم 0.5 في المائة وهو أقل بعشرة أضعاف المعدل العالمي.

وأكد أنه ليس هناك قائمة سوداء للطيارين الدارسين على حسابهم الخاص خارج المملكة وأوضح الأجهر أن مبلغ الخمسة مليارات التي أثير حولها الكثير من الجدل تحت مسمى نثريات هي ليست نثريات وإنما تحت بند مصاريف أخرى تغطي الوقود وقيمة الطائرات المستأجرة ونسبة عمولات وكالات السفر والسياحة ومصاريف الدعاية والإعلان، مؤكدا على وجود مراجعين رسميين.

وحول سؤال «عكاظ» فيما يتعلق برضا المسافرين، قال الخطوط السعودية استحدثت وحدة علاقات العملاء في مطار الملك عبدالعزيز للتعامل مع الجمهور وتقديم الخدمات وتعويض المتضررين وحل مشاكل الرحلات، .

وحول قضية تلفظ أحد موظفي الخطوط السعودية على مواطن قال الدكتور الجفري: إن القضية تم التحقيق فيها من قبل الشؤون القانونية وتبين عدم تلفظ الموظف بعد الاستماع لأقوال الشهود، وقدم الموظف إقرارا لتحمل كافة التبعات وأبدى استعداده بمقاضاة الشخص الذي ادعى عليه.