-A +A
محمد بشير ( الترجمة)
اكدت وزارة الخارجية الايطالية عدم وجود اي «مداولات سرية» ايطالية بشأن تبادل اسرى بين «حزب الله» واسرائيل بعد التصريحات التي ادلى بها الاحد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وكان نصر الله اعلن ان اتصالات غير مباشرة بدأت حول مفاوضات لعملية تبادل الاسرى بين لبنان واسرائيل وذلك عبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وافاد ناطق باسم الخارجية الايطالية «نذكر بما اعلنه وزير الخارجية ماسيمو داليما في الايام الماضية انه لا توجد مداولات سرية».

من جهته ترك سيرجيو دي غيرغوريو رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الباب مفتوحا امام احتمال تدخل ايطاليا في مثل هذه المفاوضات.

ونقلت عنه صحيفة «لا ستامبا» الايطالية القول «اذا حققنا نجاحا، فان ذلك سيشكل افضل دعم لمهمة» يونيفيل.من جهة ثانية ذكرت صحيفة «هآرتست» الاسرائيلية ان عائلات الجنود الاسرائيليين الثلاثة المحتجزين لدى كل من حزب الله وفي غزة عبرت عن شكوكها حول التقارير الصحافية الخاصة بالتوصل الى اتفاق لاطلاق سراحهم.

ونسبت الصحيفة الى بودي غولد واسير، والد الجندي ايهود غولد واسير الموجود لدى حزب الله قوله بانه اتصل بالسلطات الاسرائيلية المعنية فور علمه بالتقارير التي نشرتها صحيفة الاهرام المصرية الا ان السلطات ابلغته بان التقارير غير صحيحة وانه لا محادثات جادة جارية حول قضية تبادل الاسرى. ومن ثم فإنه لا يثق بالتقارير ولا يعتبرها جادة.

واضاف ان عائلات الجنود الثلاثة تجهل تماما الاشخاص الذين تحاول اسرائيل تجنيدهم للقيام بدور الوسطاء بين الحكومة الاسرائيلية والخاطفين.

وكان مساعد رئيس الوزراء الاسرائيلي المسؤول عن ملف الجنود الثلاثة، اوفر ديكل قد ابلغ عائلات الجنديين المحتجزين في لبنان ان اقصى الجهود مركزة للحصول على وسيط بين حزب الله والدولة العبرية.

ومن جهة اخرى، نقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الايطالي، سيرجيو دوغريغوريو قوله ان ايران تريد ان تدخل ايطاليا لحل ازمة الاسرى، مشيرا الى انه يتوقع ان تبدأ المحادثات هذا الاسبوع وان الجنديين الاسرائيليين مازالا على قيد الحياة.