-A +A
نعيم تميم الحكيم، فهد اليحيى، شريف بن أحمد ـ جدة

تعرض أبو محمد وأسرته لموقف محرج في إحدى العواصم الآسيوية أثناء عودته إلى المملكة بعد قضاء إجازته في الخارج لعدم وجود حجز مؤكد ليبقى عدة أيام في المطار، متسببا بمشاكل عديدة مع السفارة والقائمين على المطار، خصوصا أنه تعرض لابتزاز من قبل الفندق وقام برفع سعر الليلة عليه. وفي المقابل لم يكن أبو فهد أفضل حالا من «أبو محمد» فقد تعرض لنفس الموقف، لكن في إحدى العواصم الأوروبية عندما جحز حجزا متأخرا ظنا منه أنه سيجد حجزا متقدما عند وصوله إلى هناك، لكنه لم يجد فاضطر مجبرا للبقاء ونفدت أمواله ووقع في ورطة لتتدخل السفارة وتحل معضلته. هذه المشاكل تظهر وبكثرة في موسم الإجازات والعطل، ما دفع وزارة الخارجية لمطالبة وسائل الإعلام بالتوعية في خطاب أكدت فيه أن أعدادا كبيرة من المواطنين السعوديين يسافرون مع بداية الصيف إلى خارج المملكة بغرض السياحة بحجوزات ذهاب مؤكدة فقط، ما يترتب على ذلك تأخر عودتهم وتكدسهم في الفنادق والمطارات، وبالتالي اتهام الممثليات بالتقصير تجاه المواطنين السعوديين، مستشهدين بقصص منشورة في الصحف المحلية.

«عكـاظ» تساوقا مع جهود التوعية فتحت ملف السعوديين المسافرين للخارج بحجوزات غير مؤكدة أو وهمية، وتساءلت عن أسبابها مستطلعة آراء الجهات ذات العلاقة كالخطوط السعودية، مكاتب الطيران، السفر والسياحة، كما استعرضت آراء الجهات القانونية والشرعية والنفسية في سياق التحقيق التالي:





يؤكد عدد من العاملين في حجوزات خطوط السعودية أن بعض السعوديين المسافرين للخارج يقومون بحجوزات غير مؤكدة أو وهمية، وهو ما أشار إليه «ث.ع» عندما قال «الظاهرة موجودة حتى الآن، حيث إن بعض المسافرين يقومون بحجز رحلة الذهاب مؤكدة ولا يوجد لديه حجز للعودة بسبب إلغاء خدمة الانتظار وعدم مقدرتهم على شراء تذاكر في ظل عدم وجود حجز مؤكد فيقومون بعمل حجز عودة بتاريخ آخر غير التاريخ المراد العودة فيه لكي يستطيع شراء التذاكر ومن ثم يسافر».

وأضاف «يقوم من هناك بمحاولات لتغيير موعد العودة على الموعد الذي يريده مما يتسبب في إرباك موظفي الحجز المركزي أو موظفي مبيعات التذاكر».

ويتفق معه موظف الحجز «أحمد. ش»، مشيرا إلى أن بعضهم قد يملك بعض العلاقات مع عاملين في الخطوط فيظن أنه يستطيع تدبير حجوزات عودة، لكن في ظل ضغط الحجوزات في موسم الإجازات فإنه لا يجد البتة، وهو ما يضطره للبقاء ويترتب على ذلك مشاكل عديدة.

ويشير موظف الحجز «خالد. ب» إلىأن كثيرا ممن يعمدون لهذه الطريقة يعانون الأمرين بسبب إفراطهم وارتكابهم لهذا الخطأ، فبعضهم ينفذ ماله ويضطر للاستدانة أو يتصل على بعض أقاربه ليحولوا له بعض المال، مستدلا ببعض القصص التي شهدها بنفسه.

ولفت «عبدالله. م» إلى أن بعض المسافرين يرمي تهمة تقصيره بعدم تأكيد حجزه على الخطوط السعوية والسفارات وهو المسؤول الأول والأخير عن ذلك، مطالبا السياح بتأكيد حجوزاتهم قبل سفرهم وترتيب أمور سفرهم.

تسيب المسافرين

ويؤكد أصحاب مكاتب السفر والسياحة ما ذهب إليه العاملون في حجوزات الخطوط السعودية، بأن تسيب بعض السياح السعوديين السبب فيما يحصل لهم لضعف تخطيطهم وثقافتهم، حيث يشير ناصر يحيى (أحد العاملين في مكاتب السفر) أن العديد من المسافرين يجهلون بأمور السفر والسياحة ولا يهتمون بمحاولة السؤال أو الاستفسار عن كل أمر ربما يواجههم في سفرهم لتلك البلاد، ويرمون باللوم على غيرهم حينما يقعون بمشكلة، متناسين أنفسهم وتقصديرهم معها في كسب ثقافة السفر والسياحة التي يجب على كل مسافر اكتسابها حتى لا يواجه أي متاعب في سفرة، مبينا أن العديد من المسافرين يقعون في أخطاء ويرمونها على السفارات السعودية في الخارج.

ويعتبر ناصر أن التوعية السياحية موجودة في كل مكان ويمكن للمسافر الاطلاع عليها عن طريق مواقع مكاتب السفر والسياحة أو مواقع السفارات السعودية أو عن طريق أصدقائه أو أقاربه، لكن العديد يهتم بالسفر ولا يهتم بالتخطيط وبالتالي تقع لهم مشاكل يجب أن يسعوا لحلها أو تلافيها بالشكل المطلوب، دون أن يكون لهم مرجعية في كل تلك الأمور.

ويتفق سالم محمد (يعمل في مكتب للسياحة) مع رأي ناصر، مبينا أن المسافرين لا يهتمون بحجوزات العودة؛ رغم علمهم المسبق بأنهم سيوقعون جهات عدة في مشكلته ولن يعانوا لوحدهم، لكن لو كان هناك عقوبات تقر عليهم سيسعى كل المسافرين لتأكيد حجز سفرة بالذهاب والعودة، وكذلك في مقر إقامته في البلد التي يسافر إليها، ويرى بأن العديد منهم يلقي باللائمة على غيره رغم أنه هو السبب في كل المشاكل التي سيعانيها.

من جهته، طالب مشاري سعيد (يعمل في مكتب للسفر والسياحة) منذ فترة طويلة بأن يتسلح الموطنون بالثقافة الكاملة عن طريقة السفر قبيل سفرهم؛ لكي لا يعانوا من مشاكل مستقبلية إذا اضطروا للسفر مستقبلا، ويكونوا حامين لأنفسهم من الوقوع في الأخطاء التي يقع بها المسافرون الآن.

تبادل الاتهامات

وحمل ثامر الجهني (صاحب أحد مكاتب السفر) المسؤولية كاملة على عاتق المسافر، متسائلا لماذا يسافر وهو يعلم بأنه لا يوجد لديه حجز مؤكد للعودة؟!، ولماذا لا يقوم من أراد السفر بالتخطيط المبكر للسفر؟!، مؤكدا أن الحجز وموظفيه موجودون في خدمة المسافرين، ويستطيع المسافر الحجز لرحلته قبل الموعد بوقت كاف يضمن فيه أن يكون الحجز مؤكدا للذهاب والعودة لكي لا يتسبب في إرباك نفسه وإرباك موظفي الحجوزات.

وعند سؤالهم حول إرباك السفارات السعودية في مثل هذه الأمور أوضح منصور الأسمري (موظف حجز بأحد مكاتب السفر والسياحة) أن بعض المسافربن تكون لديه ميزانية مالية محدودة ونفذت وليس لديه حجز مؤكد للعودة وهو ما يضطره للجوء إلى السفارة، حيث تبدأ من هنا المشكلة فيقوم بإرباك السفارة وإرباك موظفي الحجز.

لكن بعض المواطنين يرفضون تحميلهم المسؤولية كاملة، مشيرين إلى أن بعض موظفي الحجوزات، خصوصا في مكاتب السفر والسياحة يتحملون معهم المسؤولية، حيث يشير يوسف أن بعض مكاتب السفر يحجزون للناس حجزا مؤكدا ويخبرونهم بأنه يمكنهم الحجز من هناك وهم بالتالي شركاء في المشكلة من أجل أن تحقق مكاتب السفر والسياحة أكبر قدر ممكن من الربح وأخذ العمولات، أما المواطن يوسف القاسم فيرى أن الخطوط تكون متحملة المسؤولية من خلال تأخيرتها للرحلات وتعطيلها وتاجيلها ومزاجية بعض القائمين على بعض المحطات في المطارات خارج المملكة، مستشهدا بقصته في محطة باريس وكيف عومل مع أبنائه وبناته وزوجته أسوأ معاملة.

وطالب مواطنون أن يكون هناك توعية من قبل وكالات السفر والسياحة ووسائل الإعلام المختلفة؛ لأنها ستجعل المواطنين كافة على دراية كاملة حول طريقة الحجز للسفر ويجنبهم مشاكل مستقبلية. وهو ما أكده محمد الزهراني، داعيا وكالات السياحة إلى أن تحرص على توعية المسافرين الذين لا توجد لديهم خبرة في السفر وما يصاحبه من أمور تخفى عليهم، ووافقه الرأي مساعد الشهري داعيا وسائل الإعلام بالتوعية الكافية للمواطنين السعوديين.

الرؤية القانونية

وهنا أوضح المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد، أن المواطنين يتحلمون المسؤولية كاملة عندما يسافرون بحجوزات غير مؤكدة أو وهمية، مبرئا ساحة الخطوط ومكاتب السفر والسياحة من تهمة القصور.

وقال أبو راشد «جميع الأضرار المالية والصحية والنفسية يتحملها المواطن ولا تتحمل السفارة أو مكاتب السفر والسياحة أي مسؤولية مطلقا»، وعلل ذلك من الجهة القانونية لأن المسافر قصر بحق نسف وحق أسرته ولا يمكن له أن يقاضي أي جهة قانونيا، سواء في داخل المملكة أو خارجها.

لكن أبو راشد عاد ليستدرك بقوله «حالة واحدة يمكن للمواطن أن يقاضي فيها الجهة الناقلة أو مكتب السياحة أو السفارة وهي عندما تكون لها اليد في تأخير عودته بإلغاء رحلته أو تأخيرها أو تعطليه، أما أن يحجز بحجز غير مؤكد فإنه يعرض نفسه وسمعة بلده بسبب إهماله وتقصيره».

وعن الآثار النفسية بسبب تعطل المسافر عن العودة، بين استشاري الصحة النفسية الدكتور محمد أيمن العرقسوسي، أن الشخص الذي يذهب بحجز غير مؤكد ويضطر للبقاء في الخارج ولا يعلم لعودته موعدا قد يصيب أسرته وأبناءه وزوجته بأعراض الخوف والاضطراب والقلق التي قد تتطور في حال نفاذ أموالهم وعدم وجود مكان أمن يؤون إليه، محملا أولياء الأمور ما آلت ما يحدث لأسرهم من أعراض نفسية جراء إهمالهم وتقصيرهم، مطالبا أولياء الأمور بضرورة التخطيط الجيد للرحلة والاستعداد لها حتى لا يقعوا أنفسهم في المشاكل النفسية والقانونية والاجتماعية وغيرها، مطالبا بتكثيف حملات التوعية بكل أشكالها وأنواعها.

ورحب المشرف على التلفزيون المستشار عبدالرحمن الهزاع، بأية خطوات توعوية في جميع وسائل الإعلام السعودية المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، وذلك عبر حملات منظمة قبيل بدء الإجازات والعطل، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية والسفارات والخطوط ومكاتب السفر ووسائل الإعلام لتجنيب السعوديين وعائلاتهم الوقوع في أية مشاكل قد تسبب لهم أضرار جراء عدم تأكيد حجوزات العودة، خصوصا إذا كان المسافر معه أسرته ولم يسافر بشكل منفرد، مطالبا الجميع بالتكاتف للقضاء على هذه المشكلة التي تسيء لبعض المواطنين بسبب إهمالهم وقصورهم.