يشهد الطلب على الحليب في المملكة ارتفاعا ملحوظا بمعدل 6 في المائة، في ظل الحملات التوعوية المستمرة حول فوائده الصحية، ليرتفع بذلك الاستهلاك السنوي بنسبة 59 في المائة.
ويوازي هذا الارتفاع في الاستهلاك ارتفاع في الأسعار، حيث قال لـ «عكـاظ» عبدالله المسعودي مدير التسويق في أحد المراكز التجارية إن أسعار الحليب المجفف شهدت خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 5 إلى 8 في المائة، مقارنة بـ 4 في المائة في بداية شهر أبريل (نيسان) الماضي، بما بين 2 و4 ريالات في سعر العبوة 900 جرام، ليصل إلى37 ريالا بدلا من 34و35 ريالا.
وأضاف أن أسعار العبوات زنة 1800 جرام ارتفعت أيضا من 54 إلى 58 ريالا، فيم بلغ سعر العبوات 2500 جرام حوالى 74 ريالا بدلا من 70 ريالا، وسجل متوسط سعر العبوة 400 جرام حوالى 16 و 18 ريالا بدلا من 14ريالا.
وأكد أن سعر طن الحليب المجفف كامل الدسم ارتفع أيضا ليصل إلى أكثر من 3500 دولار، مقارنة مع 3336 دولارا في الربع الأول من العام 2010، ولم يستبعد أن تواصل الأسعار ارتفاعها لتصل إلى 10في المائة خلال الفترة المقبلة.
من جهة ثانية أوضح وائل عبداللطيف صبغا، المدير العام لإحدى علامات الحليب المعروفة، أن ما يساهم في رفع نسبة استهلاك الحليب في المملكة الأنشطة التي تنظمها شركات الحليب والألبان التي تدعم الجهود الرامية إلى تعزيز وعي المجتمع بأهمية وفوائد تناول الحليب، وخصوصا بالنسبة إلى الأطفال بين سن 7 و12 سنة.
وأشار إلى أن إحدى الشركات الرائدة في إنتاج وتصنيع منتجات الألبان نظمت أخيرا زيارات ميدانية شملت نحو 90 في المائة من مدارس المملكة، حيث وزعت ما يزيد على مليون عبوة حليب على الأطفال في هذه المدارس وذلك في إطار حملتها التوعوية المستمرة، عن فوائد الحليب والتي تعرف بـ «برنامج أبطال السعودية».
يذكر أن المملكة في طليعة الدول الخليجية على مستوى تشجيع استهلاك الحليب، حيث تمثل 59 في المائة من السوق الإقليمية للألبان ومنتجات الحليب. ويمثل الحليب المشروب الأكثر شعبية بين أوساط الشباب السعوديين الذين يمثلون حوالى ثلثي إجمالي التعداد السكاني للمواطنين في المملكة.
ويوازي هذا الارتفاع في الاستهلاك ارتفاع في الأسعار، حيث قال لـ «عكـاظ» عبدالله المسعودي مدير التسويق في أحد المراكز التجارية إن أسعار الحليب المجفف شهدت خلال الفترة الأخيرة ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 5 إلى 8 في المائة، مقارنة بـ 4 في المائة في بداية شهر أبريل (نيسان) الماضي، بما بين 2 و4 ريالات في سعر العبوة 900 جرام، ليصل إلى37 ريالا بدلا من 34و35 ريالا.
وأضاف أن أسعار العبوات زنة 1800 جرام ارتفعت أيضا من 54 إلى 58 ريالا، فيم بلغ سعر العبوات 2500 جرام حوالى 74 ريالا بدلا من 70 ريالا، وسجل متوسط سعر العبوة 400 جرام حوالى 16 و 18 ريالا بدلا من 14ريالا.
وأكد أن سعر طن الحليب المجفف كامل الدسم ارتفع أيضا ليصل إلى أكثر من 3500 دولار، مقارنة مع 3336 دولارا في الربع الأول من العام 2010، ولم يستبعد أن تواصل الأسعار ارتفاعها لتصل إلى 10في المائة خلال الفترة المقبلة.
من جهة ثانية أوضح وائل عبداللطيف صبغا، المدير العام لإحدى علامات الحليب المعروفة، أن ما يساهم في رفع نسبة استهلاك الحليب في المملكة الأنشطة التي تنظمها شركات الحليب والألبان التي تدعم الجهود الرامية إلى تعزيز وعي المجتمع بأهمية وفوائد تناول الحليب، وخصوصا بالنسبة إلى الأطفال بين سن 7 و12 سنة.
وأشار إلى أن إحدى الشركات الرائدة في إنتاج وتصنيع منتجات الألبان نظمت أخيرا زيارات ميدانية شملت نحو 90 في المائة من مدارس المملكة، حيث وزعت ما يزيد على مليون عبوة حليب على الأطفال في هذه المدارس وذلك في إطار حملتها التوعوية المستمرة، عن فوائد الحليب والتي تعرف بـ «برنامج أبطال السعودية».
يذكر أن المملكة في طليعة الدول الخليجية على مستوى تشجيع استهلاك الحليب، حيث تمثل 59 في المائة من السوق الإقليمية للألبان ومنتجات الحليب. ويمثل الحليب المشروب الأكثر شعبية بين أوساط الشباب السعوديين الذين يمثلون حوالى ثلثي إجمالي التعداد السكاني للمواطنين في المملكة.