-A +A
علي صمان ـ الباحة

يعاني المراجعون لمركز طب الأسنان في مدينة الباحة، من طول فترة المواعيد التي تمتد لأشهر بل سنوات، معتبرين قلة الكادر الطبي والتمريضي سببا رئيسا في ذلك، إضافة إلى أن بعض الأطباء كما يشيرون يمارسون عملهم ببطء شديد، وأن العمل الذي يمكن إنجازه في أيام سواء ما يتعلق بالحشو أو تقويم الأسنان وغيره من أعمال المركز يمتد لأشهر طويلة ومواعيد تعقبها مواعيد لا منتهى لها. عبد الله على الغامدي يشير أنه يراجع بابنته منذ أكثر من أربعة أشهر لإجراء حافظ مسافة بين الأسنان، وأنه ظل في صالة الانتظار قرابة ثلاث ساعات، مشيرا إلى أن لديه مواعيد مقبلة لنفس الغرض لكنه لا يعرف متى تنتهي، وأبان أنه حاول الحصول على موعد تقويم أسنان لابنته الثانية إلا أن المركز اعتذر بسبب زحمة المراجعين على العيادة وأعطوا لها موعدا بعد عام ونصف، مبديا انزعاجه من طول المواعيد وبطء عمل الأطباء ما يضطر البعض اللجوء للمراكز الخاصة. يشير مبارك خلف الزهراني أنه يراجع بوالدته المركز قادما من دوس في زهران بعد أن تم تحويله من أحد المراكز الصحية هناك، مطالبا بدعم المراكز الصحية في مختلف محافظات المنطقة بعيادات أسنان متكاملة وطاقم طبي وتمريضي.

غياب المتابعة

أحمد فرحة الزهراني يشكو هو الآخر من كثرة المواعيد وطول فترة الانتظار، واصفا جهود الأطباء بالمتواضعة والبطيئة جدا، وأن العلاجات البسيطة التي لا تستغرق سوى أياما تمتد إلى أشهر وسنوات، مؤكدا على غياب الرقابة والمتابعة من قبل الشؤون الصحية. ويشير صالح سعيد الغامدي أنه يراجع بابنته المركز منذ عام 1426هـ وفي مواعيد مختلفة ما بين 4 إلى 5 أشهر، شاكيا من قلة الكادر الطبي والتمريضي خاصة ما يتعلق بعيادة الأسنان.

مجمعات متكاملة

من جهته، أكد لـ «عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الباحة الدكتور عبد الحميد سفر الغامدي دعمهم لاقتراح الأهالي بإيجاد عيادات أسنان شاملة في مراكز القرى، مبينا أن لديهم خطة لإنشاء مجمعات أسنان متكاملة في مختلف المحافظات ودعمها بكوادر طبية وتمريضية تشمل كافة التخصصات، مشيرا إلى افتتاح مجمع في محافظة المخواة يخدم قطاع تهامة، كما أنهم بصدد إنشاء مجمع جديد تم توقيع عقده مؤخرا سيقام بالقرب من مستشفى الملك فهد في الباحة.