تأنيث ادارات تعليم البنات وتوظيف الخريجات وتدوير القيادات التربوية وارجاء حركة التنقلات .. هموم وقضايا تناولها نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن في حوار مع «عكاظ» .. ولم يغب عن الحوار قطعاً .. اوضاع المدارس المستأجرة واستحداث وكالات جديدة .. وقيادات جديدة في الوزارة ..
الأمير الدكتور كشف عن ان الوزارة تسعى لاعطاء الكفاءات النسوية الفرصة في العديد من المناصب الادارية والاشرافية .. كما اعلن عن طرح 4500 وظيفة تعليمية نسوية نهاية ربيع الاول المقبل .. مشيراً الى ان عمليات التطوير والتحسين مستمرة لرفع الكفاءة الداخلية ومنح القيادات مزيداً من الصلاحيات الميدانية مؤكداً انه تقرر تكليف مديري ادارات التربية والتعليم لمدة زمنية محددة بثلاث سنوات وتليها ثلاثة اعوام اخرى وبعد ذلك يتم تكليفهم بادارات اخرى.
عواصف التغيير
*شهدت الوزارة خلال الفترة الماضية صدور قرارات عديدة باستحداث وكالات جديدة او ضخ عناصر ودماء جديدة .. هل يمكن القول ان الوضع في الوزارة بات مستقراً ام ما زالت عواصف التغيير قادمة؟
**الحاجة الى التطوير وتحسين الاداء مستمرة نسعى الى تطوير ادارات التربية والتعليم ورفع منسوبي الكفاءة الداخلية فيها ومنحها الكثير واختيار الكفاءات القيادية المناسبة لرعاية وادارة الاعمال التربوية بما يحقق اهداف الوزارة وطموحاتها.
مناصب نسوية
*في هذا السياق اعلنتم عن تعيين مساعدات لمديري ادارات التربية .. فهل هذا يعني «التهيئة» لتسليم الادارات الى قيادات نسوية؟
**من القرارات التي صدرت والتي تقضي بتعيين مساعدات لمديري التربية والتعليم للشؤون التعليمية في كافة الادارات .. بالاضافة الى تسليم قيادات نسوية عدد من العمادات في كليات البنات ونأمل ان يتحقق مزيد من الخطوات التي تمكننا من اختيار العناصر الكفؤة .. فليس المهم عندنا ان نقول لدينا مناصب تشغلها كفاءات ادارية المهم ان تقود العمل بقدرات ادارية ناجحة ..
كل شيء وارد
*هل يعني هذا .. ان قيادة النساء لادارات التربية والتعليم للبنات اصبح وارداً في المستقبل؟
** كل شيء وارد .. ولكن هناك مهام في ادارات التربية والتعليم لا تتناسب مع طبيعة المرأة، مثل وظائف التشغيل والصيانة وغيرها .. طبيعة المرأة وظروفها لا تمكنها من تولي هذه المهام .. وهي تحتاج الى كفاءات ادارية تكون متوفرة في الرجال اكثر من النساء .. اما الشؤون التعليمية فستؤول جميعها الى كفاءات وقدرات نسوية ..
تحديد تكليف المديرين
* اذاً .. متى نرى التغييرات في قيادات ادارات التربية والتعليم؟
** بدأنا الان بتكليف مديري ادارات التربية والتعليم بمدد زمنية محددة بـ 3 سنوات وتليها 3 اعوام اخرى وبعد ذلك ينتقل تكليف مدير التربية والتعليم الى ادارة اخرى او الى الوزارة حسب الكفاءة والقدرة والاحتياج.
عمليات التجديد
* متى تطبق الوزارة التدوير في ادارات مدارس البنات؟
** عملية التجديد ستطال جميع منسوبي الوزارة سواء مديرات المدارس او مديرات مكاتب الاشراف التربوي .. والهدف من ذلك تنمية ومضاعفة الكفاءة وتجديد الدماء في الحقل التربوي وضخ المزيد من الافكار والاراء التربوية .. والوزارة تعكف حالياً على وضع كثير من المهام وآليات العمل.
4500 وظيفة
* الخريجات يتساءلن عن الوظائف التعليمية المرتقبة .. ومتى سيتم طرحها؟
** الوظائف التعليمية النسوية التي سيتم الإعلان عنها بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية ستكون في حدود 4500 وظيفة ..
تحسين الاوضاع
* الاف المعلمات ينتظرن منذ سنوات تحسين اوضاعهن، فهل هناك خطوات جديدة في هذا الشأن؟
** نسعى مع المسؤولين في وزارة المالية لتعديل ورفع مستوى وتحسين اوضاع المعلمات ممن تم تعيينهن على مستويات اقل من مستوياتهن المستحقة.
حركة النقل
* اعلان حركة النقل الخارجي للمعلمات تأجل كثيراً .. متى تعلن الحركة؟
** الوزار تخشى ان يؤدي اعلان الحركة في وقت مبكر الى تقدم بعض المنقولات بطلبات اجازة .. وكثرة حالات الغياب، وهذه الحالات تؤدي الى اضطراب في العملية التعليمية .. وهي امور تشكل هاجساً مقلقاً للوزارة ولم يتم تحديد موعد جديد لحركة النقل ونأمل ان يكون في اقرب وقت ممكن ..
دماء المعلمات
* ما زال مسلسل حوادث المعلمات على الطرق مستمراً ..فهل هناك حلول للحد من مسلسل الدماء؟
** الوزارة لا تقوم بتعيين اي معلمة الا في مكان قريب من مقر سكنها .. وفي حالة وجود شواغر في مناطق لا يتقدم لها احد من ساكناتها يتم فتح هذه الوظائف للمفاضلة بشكل عام لجميع الخريجات .. وبسبب ذلك تم تعيين معلمات في مناطق بعيدة وهذه هي المشكلة التي تسبب ضغطاً على الجهات المعنية .. ولكن الوزارة تفترض ان هذه المعلمة لديها المحرم ولها القدرة في السكن بتلك المنطقة.. ولكن قد لا يحدث هذا ويترتب على ذلك اشكالات عدة مثل حوادث الطرق والضغط على حركة النقل الخارجي، وهذه ظروف خارجة عن امكانيات الوزارة ولا تستطيع معالجتها بالصورة الكافية الا بالتأثير السلبي على العملية التعليمية فهو امر نتفاداه جميعاً ..
* الى اي مدى وصلت الدراسة حول الدوام الجزئي للمعلمات؟
** الموضوع قيد الدراسة ولم يتمخض شيء عن الدراسة وعموماً سيكون الدوام الجزئي بشكل اختياري ..
المستأجرة ..الهم الاكبر
* اشرتم الى ان المباني المستأجرة تمثل الهمّ الاكبر لسموكم .. ما هي خطط الوزارة للاستغناء عنها؟
**الحل الجذري يكمن في استبدالها بمبان حكومية تساعد على تطوير العملية التعليمية وتبني افضل الطرق والتقنيات في التعليم.
الأمير الدكتور كشف عن ان الوزارة تسعى لاعطاء الكفاءات النسوية الفرصة في العديد من المناصب الادارية والاشرافية .. كما اعلن عن طرح 4500 وظيفة تعليمية نسوية نهاية ربيع الاول المقبل .. مشيراً الى ان عمليات التطوير والتحسين مستمرة لرفع الكفاءة الداخلية ومنح القيادات مزيداً من الصلاحيات الميدانية مؤكداً انه تقرر تكليف مديري ادارات التربية والتعليم لمدة زمنية محددة بثلاث سنوات وتليها ثلاثة اعوام اخرى وبعد ذلك يتم تكليفهم بادارات اخرى.
عواصف التغيير
*شهدت الوزارة خلال الفترة الماضية صدور قرارات عديدة باستحداث وكالات جديدة او ضخ عناصر ودماء جديدة .. هل يمكن القول ان الوضع في الوزارة بات مستقراً ام ما زالت عواصف التغيير قادمة؟
**الحاجة الى التطوير وتحسين الاداء مستمرة نسعى الى تطوير ادارات التربية والتعليم ورفع منسوبي الكفاءة الداخلية فيها ومنحها الكثير واختيار الكفاءات القيادية المناسبة لرعاية وادارة الاعمال التربوية بما يحقق اهداف الوزارة وطموحاتها.
مناصب نسوية
*في هذا السياق اعلنتم عن تعيين مساعدات لمديري ادارات التربية .. فهل هذا يعني «التهيئة» لتسليم الادارات الى قيادات نسوية؟
**من القرارات التي صدرت والتي تقضي بتعيين مساعدات لمديري التربية والتعليم للشؤون التعليمية في كافة الادارات .. بالاضافة الى تسليم قيادات نسوية عدد من العمادات في كليات البنات ونأمل ان يتحقق مزيد من الخطوات التي تمكننا من اختيار العناصر الكفؤة .. فليس المهم عندنا ان نقول لدينا مناصب تشغلها كفاءات ادارية المهم ان تقود العمل بقدرات ادارية ناجحة ..
كل شيء وارد
*هل يعني هذا .. ان قيادة النساء لادارات التربية والتعليم للبنات اصبح وارداً في المستقبل؟
** كل شيء وارد .. ولكن هناك مهام في ادارات التربية والتعليم لا تتناسب مع طبيعة المرأة، مثل وظائف التشغيل والصيانة وغيرها .. طبيعة المرأة وظروفها لا تمكنها من تولي هذه المهام .. وهي تحتاج الى كفاءات ادارية تكون متوفرة في الرجال اكثر من النساء .. اما الشؤون التعليمية فستؤول جميعها الى كفاءات وقدرات نسوية ..
تحديد تكليف المديرين
* اذاً .. متى نرى التغييرات في قيادات ادارات التربية والتعليم؟
** بدأنا الان بتكليف مديري ادارات التربية والتعليم بمدد زمنية محددة بـ 3 سنوات وتليها 3 اعوام اخرى وبعد ذلك ينتقل تكليف مدير التربية والتعليم الى ادارة اخرى او الى الوزارة حسب الكفاءة والقدرة والاحتياج.
عمليات التجديد
* متى تطبق الوزارة التدوير في ادارات مدارس البنات؟
** عملية التجديد ستطال جميع منسوبي الوزارة سواء مديرات المدارس او مديرات مكاتب الاشراف التربوي .. والهدف من ذلك تنمية ومضاعفة الكفاءة وتجديد الدماء في الحقل التربوي وضخ المزيد من الافكار والاراء التربوية .. والوزارة تعكف حالياً على وضع كثير من المهام وآليات العمل.
4500 وظيفة
* الخريجات يتساءلن عن الوظائف التعليمية المرتقبة .. ومتى سيتم طرحها؟
** الوظائف التعليمية النسوية التي سيتم الإعلان عنها بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية ستكون في حدود 4500 وظيفة ..
تحسين الاوضاع
* الاف المعلمات ينتظرن منذ سنوات تحسين اوضاعهن، فهل هناك خطوات جديدة في هذا الشأن؟
** نسعى مع المسؤولين في وزارة المالية لتعديل ورفع مستوى وتحسين اوضاع المعلمات ممن تم تعيينهن على مستويات اقل من مستوياتهن المستحقة.
حركة النقل
* اعلان حركة النقل الخارجي للمعلمات تأجل كثيراً .. متى تعلن الحركة؟
** الوزار تخشى ان يؤدي اعلان الحركة في وقت مبكر الى تقدم بعض المنقولات بطلبات اجازة .. وكثرة حالات الغياب، وهذه الحالات تؤدي الى اضطراب في العملية التعليمية .. وهي امور تشكل هاجساً مقلقاً للوزارة ولم يتم تحديد موعد جديد لحركة النقل ونأمل ان يكون في اقرب وقت ممكن ..
دماء المعلمات
* ما زال مسلسل حوادث المعلمات على الطرق مستمراً ..فهل هناك حلول للحد من مسلسل الدماء؟
** الوزارة لا تقوم بتعيين اي معلمة الا في مكان قريب من مقر سكنها .. وفي حالة وجود شواغر في مناطق لا يتقدم لها احد من ساكناتها يتم فتح هذه الوظائف للمفاضلة بشكل عام لجميع الخريجات .. وبسبب ذلك تم تعيين معلمات في مناطق بعيدة وهذه هي المشكلة التي تسبب ضغطاً على الجهات المعنية .. ولكن الوزارة تفترض ان هذه المعلمة لديها المحرم ولها القدرة في السكن بتلك المنطقة.. ولكن قد لا يحدث هذا ويترتب على ذلك اشكالات عدة مثل حوادث الطرق والضغط على حركة النقل الخارجي، وهذه ظروف خارجة عن امكانيات الوزارة ولا تستطيع معالجتها بالصورة الكافية الا بالتأثير السلبي على العملية التعليمية فهو امر نتفاداه جميعاً ..
* الى اي مدى وصلت الدراسة حول الدوام الجزئي للمعلمات؟
** الموضوع قيد الدراسة ولم يتمخض شيء عن الدراسة وعموماً سيكون الدوام الجزئي بشكل اختياري ..
المستأجرة ..الهم الاكبر
* اشرتم الى ان المباني المستأجرة تمثل الهمّ الاكبر لسموكم .. ما هي خطط الوزارة للاستغناء عنها؟
**الحل الجذري يكمن في استبدالها بمبان حكومية تساعد على تطوير العملية التعليمية وتبني افضل الطرق والتقنيات في التعليم.