-A +A
ردينة فارس (غزة)، عبدالجبار أبو غربية (عمان)
أوضح السفير الفلسطيني في مصر بركات الفرا أن الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد أمس الأحد في القاهرة على مستوى المندوبين الدائمين بحث سبل دعم الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وانهاء معاناتهم . وطالب الفرا بتكليف المجموعة العربية في نيويورك بتقديم طلب الى الأمم المتحدة لإرسال لجنة دولية للتحقيق ولتقصي الحقائق لبحث الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي وفحص مدى التزام إسرائيل بأحكام وقواعد القانون الدولي، الى ذلك شهد محيط المسجد الأقصى منذ صباح أمس، إجراءات أمنية وعسكرية إسرائيلية مشددة، وحالة من الحذر والترقب الشديدين من المواطنين المقدسيين، وذلك عقب الإعلان الذي صدر عن كبار الحاخامات والذي دعا اليهود للمشاركة الفاعلة، في المسيرة التي انطلقت من الشطر الغربي لمدينة القدس باتجاه باحة حائط البراق بصحبة أغنام.
من جهتها وجهت قيادات العمل الوطني في القدس نداءات إلى المواطنين تدعوهم فيها إلى التواجد المكثف والمبكر في باحات المسجد الأقصى للذود عنه والتصدي للجماعات اليهودية المتطرفة ضد أي محاولة منهم لتدنيسه.

من جهة اخرى طالب النائب اليميني الإسرائيلي داني دانون حزب الليكود الحاكم بمنع عضو الكنيست العربية حنين الزعبي من الترشح لعضوية البرلمان بادعاء مشاركتها في أسطول الحرية التركي لكسر الحصار على غزة وذلك في موازاة الحراك لتقديم موعد الانتخابات العامة الإسرائيلية. وذكرت صحيفة «معاريف» أمس الأحد أن دانون قدم طلبا إلى رئيسة لجنة الانتخابات القاضية مريم ناؤور طالب فيه بمنع ترشح الزعبي، وهي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي، في الانتخابات العامة المقبلة.
ويذكر أن الزعبي كانت على متن السفينة «مافي مرمرة» ضمن أسطول الحرية الذي اعترضته قوات البحرية الإسرائيلية في نهاية مايو العام 2010 وقتلت 9 نشطاء أتراك وأصابت عشرات آخرين بجروح.