-A +A
حمدان الحربي (جدة)
شهدت بداية موسم الرطب هذا العام انخفاضا في الأسعار مقارنة ببداية الموسم العام الماضي، وسجلت أسعار «الروثانة» في حراج حلقة خضار جدة 38 و45 ريالا للسحارة والتي لا يتجاوز وزنها 3 كيلوجرامات، في حين وصل سعرها في بداية الموسم العام الماضي إلى 50 و65 ريالا، أما «الربيعة» فسجلت 35 إلى 45 ريالا للسحارة في حين كان سعر «لونة مساعد» في حدود 45 ريالا للسحارة.
وذكر متعاملون أن بداية الموسم أو ما يطلق عليها «بشائر نضوج الرطب» تأتي عادة من المدينة المنورة، فهي الأسرع في الظهور وخصوصا للأنواع التي تأتي من وادي الصفراء غرب المدينة، والذي اشتهر بأنه من أول مناطق العالم في نضوج رطبه. وتوقع صالح الحربي أن يشهد موسم الرطب هذا العام انخفاضا في الأسعار نظرا للوفرة المتوقعة في المعروض، إذ أن العوامل الطبيعة من درجة الحرارة والتقلبات الجوية التي صاحبتها، عجلت هذا العام في نضج محصول النخيل من الرطب ووفرة كمياته، وأضاف أن أنواع لونة مساعد والربيعة والحلية والعجوة والروثانة والصفاوي، وبعض الأنواع الأخرى الأقل شهرة بدأت تتوفر في الأسواق بأسعار معقولة هذا العام. أما محمد الشرقاوي بائع تمور في حلقة الخضار في جدة، فقال: إن الأسعار الحالية تتراوح بين 35 و55 ريالا تختلف باختلاف الأنواع، فسعر «الروثانة» يسجل أعلى الأسعار ثم تأتي «لونة مساعد» و«الربيعة».

وحذر فهد البنوي من الأنواع التي تتواجد لدى الباعة المتجولين أو باعة البسطات بأن معظمها من القديمة المخزنة في الثلاجات، مضيفا أن الموسم في بدايته والأسعار لا يمكن أن تنخفض إلى 10 و20 ريال للصندوق ولن تنخفض الأسعار حتى وصول الرطب من منطقة القصيم مثل «السكرية ونبوت سيف ونبتة علي والبرحي» وغيرها من الأنواع والتي تخفض الأسعار بسبب كثرتها وتنوعها.