تقول المستشرقة الألمانية (سيقريد هونكه): العرب شعب من الشعراء، وهم في الحقيقة ليسوا شعبا من الشعراء فحسب ولكنهم شعب يستهويه الشعر ويتذوقه ويتلذذ بسماعه كما يتلذذ الجائع بالطعام الشهي. وكان الشاعر المشهور إذا قال بيتا واحدا يهجو فيه شخصا أخمله ولو كان ماجدا، فإن مدحه فيه طير ذكره في الآفاق ولو كان من قبل خاملا وضيعا.
ونعيد قراءة حكاية الشاعر الأعشى مع المحلق التي يقال إنها وقعت في أحد مواسم سوق عكاظ، وهي حكاية حفظتها لنا كتب التراث الأدبي وتناقلتها، حتى إن ذكرها ورد في مكتبتي أكثر من أربعين مرة، مما يدل على صدقها من وجهة، وشدة إعجاب الناس بها.
كان المحلق بن حنتم فقيرا معدما، وكان مئناثا، لم يرزق بولد ذكر من بين زهاء سبع بنات، فظللن في بيته وهن في سن الزواج لخمول ذكره وسوء حاله.
فلما كان أحد مواسم عكاظ نصحت حليلة المحلق (ويدل بعض ذلك على حكمتها وعقلها) لبعلها بأن يستبق القوم إلى استضافة الشاعر الكبير أبي بصير الأعشى ميمون بن قيس، فبادر إلى قيادة ناقته من خطامها، فنحر له ناقة كانت لديه (يبدو أنها كانت الوحيدة) وتدبر له بعض المصاحبات للحمها مما كان يتناول في المائدة العربية على عهد الجاهلية، فلما تعشى الأعشى بدأ يسأل عن حال مضيفه فأدرك بحس الشاعر أن المحلق كان من أشد الناس فقرا، فأثر ذلك في نفس الأعشى تأثيرا شديدا، وقد بدا هذا التأثر بحاله ما ضمنه في غداة الغد من قصيدته القافية الشهيرة، والتي مطلعها:
أرقت وما هذا السهاد المؤرق
وما بي من سقم وما بي معشق
لعمري لقد لاحت عيون كثيرة
إلى ضوء نار في يفاع تحرق
تشب لمقرورينِ يصطليانها
وبات على النار الندى والمحلق
والقصيدة طويلة تقع في واحد وستين بيتا.
وانتشرت القصيدة في أرجاء سوق عكاظ كوميض البرق، فلم يمس المحلق إلا وقد تزوجت كل بناته، واغتدى رجلا طائر الذكر، ذائع الصيت، بعد أن كان خاملا مغمورا.
لقد أمسى كل عربي يرغب رغبة شديدة إلى التزوج من إحدى بنات المحلق، ممدوح الشاعر الكبير الأعشى، ليحظى بشيء من الشرف بتلك المصاهرة، وأي مصاهرة.
وكذلك كانت سلطة الشعر عند العرب أشد وقعا من سلطة السيف، فقصيدة واحدة قيلت في هذا الرجل غيرت موقع حياته الاجتماعية فأمسى من الأكابر بعد أن كان خاملا مغمورا.
ونعيد قراءة حكاية الشاعر الأعشى مع المحلق التي يقال إنها وقعت في أحد مواسم سوق عكاظ، وهي حكاية حفظتها لنا كتب التراث الأدبي وتناقلتها، حتى إن ذكرها ورد في مكتبتي أكثر من أربعين مرة، مما يدل على صدقها من وجهة، وشدة إعجاب الناس بها.
كان المحلق بن حنتم فقيرا معدما، وكان مئناثا، لم يرزق بولد ذكر من بين زهاء سبع بنات، فظللن في بيته وهن في سن الزواج لخمول ذكره وسوء حاله.
فلما كان أحد مواسم عكاظ نصحت حليلة المحلق (ويدل بعض ذلك على حكمتها وعقلها) لبعلها بأن يستبق القوم إلى استضافة الشاعر الكبير أبي بصير الأعشى ميمون بن قيس، فبادر إلى قيادة ناقته من خطامها، فنحر له ناقة كانت لديه (يبدو أنها كانت الوحيدة) وتدبر له بعض المصاحبات للحمها مما كان يتناول في المائدة العربية على عهد الجاهلية، فلما تعشى الأعشى بدأ يسأل عن حال مضيفه فأدرك بحس الشاعر أن المحلق كان من أشد الناس فقرا، فأثر ذلك في نفس الأعشى تأثيرا شديدا، وقد بدا هذا التأثر بحاله ما ضمنه في غداة الغد من قصيدته القافية الشهيرة، والتي مطلعها:
أرقت وما هذا السهاد المؤرق
وما بي من سقم وما بي معشق
لعمري لقد لاحت عيون كثيرة
إلى ضوء نار في يفاع تحرق
تشب لمقرورينِ يصطليانها
وبات على النار الندى والمحلق
والقصيدة طويلة تقع في واحد وستين بيتا.
وانتشرت القصيدة في أرجاء سوق عكاظ كوميض البرق، فلم يمس المحلق إلا وقد تزوجت كل بناته، واغتدى رجلا طائر الذكر، ذائع الصيت، بعد أن كان خاملا مغمورا.
لقد أمسى كل عربي يرغب رغبة شديدة إلى التزوج من إحدى بنات المحلق، ممدوح الشاعر الكبير الأعشى، ليحظى بشيء من الشرف بتلك المصاهرة، وأي مصاهرة.
وكذلك كانت سلطة الشعر عند العرب أشد وقعا من سلطة السيف، فقصيدة واحدة قيلت في هذا الرجل غيرت موقع حياته الاجتماعية فأمسى من الأكابر بعد أن كان خاملا مغمورا.