-A +A
الوكالات (عمان ، الدوحة)
قرر الاردن أمس استدعاء سفيره لدى دولة قطر «للتشاور» على ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) وسط توتر دبلوماسي بين البلدين نجم عن عدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني لخلافة كوفي عنان. ولم تحدد الوكالة سبب استدعاء السفير الذي اتى في ظل توتر دبلوماسي بين البلدين نتج عن عدم تصويت مندوب قطر في الامم المتحدة لصالح المرشح الاردني الامير زيد بن رعد خلفا للامين العام للامم المتحدة كوفي انان خلال التصويت التجريبي على المرشحين الستة في الامم المتحدة. وكان مسؤول اردني رفيع المستوى قال ان «الاردن ينظر في اتخاذ اجراءات دبلوماسية ضد قطر» من دون ان يحدد ماهية هذه الاجراءات. وتوترت العلاقة في الايام الاخيرة بين الاردن وقطر اثر اتهام عمان للدوحة بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني لخلافة الامين العام للامم المتحدة على الرغم من اتفاق جامعة الدول العربية على هذا الترشيح.وبحسب مسؤولين اردنيين فان قطر، الدولة العربية الوحيدة الممثلة في مجلس الامن الدولي لم تكتف بعدم التصويت لصالح المرشح الاردني لكنها عملت كذلك من اجل حشد الاصوات لدعم المرشح الكوري الجنوبي، وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي-مون.

واعرب الاردن الاثنين عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الامم المتحدة للمرشح الاردني، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة ان «اكثر ما يثير استغرابنا واستياءنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الجماعية».

واضاف ان «هناك اسئلة كثيرة بحاجة الى اجابة ونحن ننتظر هذه الاجابة وسيكون لنا رد على هذه الاجابة».

من جهته أقر وزير الخارجية القطري بأن بلاده تدعم المرشح الكوري الجنوبي مبديا «استغرابه» للازمة التي سببتها عمان بشأن مرشحها الى خلافة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان .

واضاف الوزير الذي سئل حول استدعاء السفير الاردني من قطر للتشاور، ان هذا الاجراء «شيء يخص الاخوان في الاردن ونحن نحترم قرارهم».

واضاف «نحن كدولة قلنا لهم هذا الكلام في اجتماع الجامعة العربية، ووزير خارجية الاردن يعلم اننا اعطينا صوتنا للمرشح التايلاندي ومن بعده للكوري ولذلك لا نستطيع ان نلتزم».

وقال «ثم ان قطر انتخبت من الجمعية العامة وتمثل دولا اخرى في المنطقة ونحن لا يمكن ان نغير التزامنا بهذه الطريقة خاصة وان الاشقاء في الاردن جاؤوا في آخر وقت».