-A +A
ياسمين السهيمي (الدمام)
في وقت يكتمل بدر رمضان غدا، يعد هذا البدر حسب التقويم الشمسي الأول من بدرين سوف يحدثان في شهر أغسطس العام الجاري 2012 م.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن قمر شهر رمضان المبارك يصل إلى مرحلة البدر المكتمل غداً الخميس، مشيرا إلى أنه في معظم الأوقات ، فإن التقويم الشمسي يقع فيه قمر بدر واحد فقط، ولكن في دورة من 19 عاما يحدث قمران بدران في شهر شمسي واحد، وبالنسبة للمملكة، فإن أول قمر بدر في أغسطس يقع غداً الخميس 14 رمضان « 2 أغسطس» عند الساعة 6:27 صباحا بتوقيت مكة المكرمة في حين أن القمر البدر الثاني فسيقع يوم الجمعة 13 شوال «31 أغسطس» عند الساعة 4:58 عصرا بتوقيت مكة المكرمة.

وأشار إلى أنه باستثناء شهر فبراير، فإن الشهر الشمسي يكون بطول 30 أو 31 يوما، إلى جانب أن دورة الوقت بين الأقمار البدر متنوعة من حوالي 29.3 إلى 29.8 يوما، ولذلك إذا حدث القمر البدر في وقت مبكر كما في أغسطس 2012، هذا يترك وقت كافيا لقمر بدر آخر أن يحدث قبل نهاية نفس الشهر.
وبين أن شهر فبراير هو الشهر الوحيد الذي لا يحدث فيه قمران بدران، وهو الوحيد حيث من الممكن أن لا يحدث فيه قمر بدر – كما سيحدث في العام 2018 ، وبعد مرور 19 عاما في 2037 – يناير ومارس كلاهما سوف يحدث فيهما قمران بدران.
وأضاف سوف يشرق قمر بدر رمضان الخميس المقبل مع غروب الشمس ويظل مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، ويعتبر هذا التوقيت الأفضل لرصد الفوهات المشعة خلافا لبقية التضاريس، حيث سيلاحظ الراصد من خلال المنظار أو التلسكوب وجود مواد مشعة حول بعض الفوهات مثل فوهة تيخو إلى جانب فوهة كوبرنيكوس وفوهة كبلر وفوهة اريتارخوس وهي رواسب لمواد عاكسة تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلو مترات، ويعتقد أن تلك الفوهات أحدث عهدا في تكوينها من الجميع.