-A +A
حاوره زياد عيتاني، راوية حشمي (بيروت)
أكد عضو كتلة المستقبل النائب معين المرعبي أن طلب وزارة العدل رفع الحصانة النيابية عنه على خلفية تهجمه على قيادة الجيش اللبناني ما هو إلا تخريف سياسي، وأنه لن يقبل سياسة عدم التكلم عن موت الفقير وفساد المسؤول، مشيرا إلى استعداده للاستقالة تزامنا مع استقالة قائد الجيش جان قهوجي والخضوع سويا تحت سقف القانون. النائب المرعبي وفي حوار مع «عكاظ» أكد عدم رغبته في الترشح للانتخابات النيابية عام 2013، مؤكدا التزامه خط الرئيس رفيق الحريري. وفي ما يلي وقائع الحوار:


• طلبت وزارة العدل رفع الحصانة النيابية عنكم تمهيدا لمحاكمتكم بناء على الدعوى المقدمة من الجيش اللبناني. كيف تقرأ هذا الطلب ؟
• هذا الطلب عبارة عن تخريف سياسي، ومضيعة للوقت وأنا اعتبره ملفا فارغا. ومازلت أمثل الشعب اللبناني الذي منحني ثقته وكلفني الدفاع عن حقوقه عبر انتخابات دستورية وبالتالي من حقي أن انتقد أي مسؤول مكلف بالحفاظ على الأمن والاستقرار عندما يقصر وعندما أرى أن دموع النساء والأمهات تذرف بشكل يومي في الشمال وتحديدا في قرى عكار بفعل تغاضي القوى الأمنية عن القيام بواجباتها فلقد سمعنا مرارا وتكرارا أن الجيش اللبناني سوف ينشر لوائين ثم قالوا إنهم سينشروا قالوا إنهم سينشروا لواء ثم نزل الأمر إلى نصف لواء وللأسف لم نر أي شيء من هذه الوعود التي هي ليست لهدايا يقدمها أحد لأهالي عكار والشمال بقدر ما هي واجب على الدولة أي على الحكومة وعلى رئيس الجمهورية وعلى قيادة الجيش وعلى كافة القوى الأمنية لضمان أمن وسلامة هؤلاء الناس.
• هناك من يرى أن الخلاف بين وبين قائد الجيش جان قهوجي بات خلافا شخصيا؟
• ليس هناك أي خلاف بيني وبين أي شخص في الجيش اللبناني أو في غير الجيش اللبناني هناك حقوق لأهلي ولشعبنا في عكار تنتهك وأنا لا يمكنني السكوت عن هذه الحقوق كما لا يمكنني السكوت عن الدماء التي أراها تنزف بشكل يومي. هذه القيادة قد فشلت على صعيد حماية لبنان من الخارج وتحديدا من عصابات نظام الأسد ومن الداخل من محاولات زرع الفتنة أن في الشمال أو في البقاع أو في بيروت. فلقد شاهدنا كيف حصلت خروقات سورية للحدود وكيف قام جيش النظام السوري بقتل لبنانيين في الأراضي اللبنانية كما شاهدنا كيف أن حزب السلاح قد اعتدى على بيروت وأهلها والآمنين فيها وكيف قطعوا الطرقات واعتدوا على الأملاك العامة والخاصة ولقد رأينا كيف قتل شيخين جليلين في عكار على حاجز للجيش اللبناني وحتى هذه اللحظة لم يقم قائد الجيش بالتحقيق مع قائد الفوج المسؤول عن ذاك الحاجز، فهذا الفشل الأمني الكبير رغم مطالبة كل الشعب اللبناني بالجيش ليكون حاميا للوطن وضامنا للأمن لا يمكننا أن نسكت عنه، فما يحصل هو مهزلة المهازل، ونحن لن نقبل بعد اليوم بسياسة عدم التكلم عن فساد المسؤول وموت الفقير، هذه النظرية في القرن الواحد والعشرين لم تعد مقبولة وأنا عندما اتكلم لا اتكلم من خلفية سياسية بل اتكلم من واقع ما أراه كمواطن وكمسؤول ائتمنه الناس على مصيرهم وحقوقهم. فهناك من ينزعج من كلامي وهناك من ينتقد عدم استشارتي لهم قبل أي خطوة لكن أنا أقوم بما أقوم به من خلفية ما تعلمته من مدرسة الرئيس الشهيد رفيق الحريري وهو أن نهتم بكل فقير وبكل مظلوم وبكل صاحب حاجة بعيدا عن هويته السياسية أو المذهبية وبعيدا عن مصالحنا السياسية.
• هل تعتقد أن طلب رفع الحصانة السياسية عنك هو محاولة اغتيال سياسي لك لمنعك من الترشح للانتخابات النيابية عام 2013؟
• هذا الموضوع هو آخر ما اهتم به، فأنا قد أعلنتها منذ البداية، أنني سأقدم أربع سنوات من أجل وطني وأهلي في عكار ولست راغبا بالترشح للانتخابات المقبلة فأنا مؤمن أن ما يمكن أن أقدمه لا يحتاج لأكثر من السنوات الأربع التي قضيتها كنائب في البرلمان. وأؤمن أنه علينا دائما أن نمنح الفرصة لدماء جديدة كي تحقق إنجازات جديدة وأن نضع كل خبراتنا تحت خدمتها وفي تصرفها من أجل مصلحة هذا البلد وهذا الشعب. وبالتالي اطمئن الجميع أن معين المرعبي لا يريد النيابة ولا أي منصب سياسي، معين المرعبي عندما عرضت عليه النيابة لم يقبلها إلا لإيمانه بخط الرئيس رفيق الحريري وهو خط إعمار الإنسان وإعمار البنيان، خط العلم والثقافة وتأمين فرص العمل للشباب، خط رفع الظلم والفقر عن الناس وهذا الخط يمكنني أن أخدمه في أي موقع كنت، موقع سياسي أو غير سياسي.
• باعتقادك لماذا لا يقوم الجيش اللبناني بواجباته على الحدود كما تتهمه؟
• لقد حصلت حادثة إطلاق نار في وادي اكروم إحدى القرى الحدودية عندما حاول موالون لحزب السلاح اختطاف نازحة سورية وابنها، فعمد أهل بلدة اكروم إلى إنقاذهم وهم لا يملكون أي قطعة سلاح، فسقط شهيد من أهل القرية انتشر الجيش بعد ذلك، ثم في اليوم التالي انسحب الجيش اللبناني، اتصلنا بالقيادات سائلين عن سبب هذا الانسحاب، فكانت الإجابة أن الموالين لحزب السلاح قاموا بقصف الطريق إلى اكروم بقذائف الهاون، ونشكر الله أن القصف حصل قبل الإفطار بنصف ساعة وهو وقت تكون فيه شوارع القرية خالية فلك تسقط أية ضحية. فمن المسؤول عن هذا الفراغ؟ ومن المسؤول عن هذا الاعتداء؟ لقد بات لدينا قناعة أن هناك من يسعى لهذا الفراغ من أجل إفساح المجال للفتنة أن تنتشر في الشمال خدمة لمشاريع خارجية وتحديدا خدمة لعصابات الأسد في تصدير الأزمة السورية إلى لبنان، نحن في لبنان وتحديدا في عكار والشمال نصرنا أخوتنا السوريين من الزاوية الإنسانية البحتة ونحن ليس لنا القدرة على مساعدتهم عسكريا ولو كانت لنا القدرة على ذلك لفعلنا ولكن نحن تيار سياسي تحت سقف القانون وتحت سقف الدولة وكل عملنا السياسي ينصب في هذا المجال.
• هل يخشى معين المرعبي التوقيف؟
• معين المرعبي شخص يؤمن بالله ولا يخشى إلا الله. وهو يتكلم بحق ومن يتكلم بالحق لا يخشى شيء. أنا لطالما قلت إنني تحت سقف القانون وهذا القانون يرى أن دعوى الجيش اللبناني غير دستورية حيث لا يمكن ملاحقة نائب بسبب مواقفه السياسية ولكن وعبر صحيفتكم أقول أنا مستعد للتخلي عن حصانتي ولنجري محاكمة علنية أمام الجميع لي ولقائد الجيش لكي نرى من هو المحق ومن هو المقصر.