-A +A
نايف الرشدان
مع أن النبي موسى كليم الله، إلا أن الله أراد أن يذكره بفضله وعظمته بعد تفاخره على خلقه «ما علمت أحدا على الأرض أعلم مني»، فأوحى الله له أن لنا عبدا بملتقى البحرين، فلما لقيه موسى تأدب معه إكراما لربه؛ لأنه إنما فضله بالعلم لعظم قدره عند الله، فطلب منه أن يقبل المصاحبة مقابل التعلم، فرده الخضر إلى طلب العلم بالاتباع وليس المصاحبة (فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء، حتى أحدث لك منه ذكرا)، ومع فضل منزلة النبي على عبد صالح مع نبهه إلى عدم قدرته على تحمل ما يرى من مواقف لا يطيق الصبر عليها، إلا أنه أبدى تعهده الالتزام بالصبر والطاعة، ويتبع موسى رجلا (آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) الرحمة من عند الله وهي الحكمة، والتعليم: الرشد والهداية والمعرفة وكشف الحجب له عن الغيب، وهي من العلم، وكلها من عند الله ليعلم موسى أنه ما من بشر إلا وعلمه فتح من الله يؤتيه من يشاء، ولا يمكن أن يحيط أحد بما عند الله إلا بإذنه، واستجابة الخضر بعد لأي وتقييد من أجل أن يستعد موسى للدرس:
1 ــ الموقف الأول: قيام الخضر بإحداث ثقب في سفينة ركباها بترحيب من أصحابها الأيتام، حين عمد إلى لوح فنزعه ليعيبها، فاستشاط موسى غضبا، وتعامل مع الموقف بمعناه البشري، فاستغرب رغبته في إغراق أهل السفينة، لكن الخضر رده إلى الشرط، ثم إن موسى أدرك خطأه والتمس العفو بكل أدب ورقي (لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسرا)، وفي هذا فائدة: لا يكابرن أحد مهما علا قدره إذا أخطأ ولا يستنكفن أن يبدي أسفه واعتذاره وأن يتلطف في تبريره.. وموسى يستنكر أي عمل يجافي الواقع الإنساني، فكان انفعاله أمام عطب السفينة.
2 ــ الموقف الثاني: قيام الخضر بقتل غلام يلعب مع الصبيان، فنسي موسى نبوته وتبعيته وبرزت آدميته، فثار موسى مستنكرا قتل نفس بريئة.. فزاد الخضر في درجات العتاب لموسى، فبعد أن كان يقول في المرة الأولى «ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا» قال له في المرة الثانية: «ألم أقل لك إنك لن...» ففي كلمة «لك»
تقريع لموسى الذي عاد لطبيعته حين أدرك أن هناك علما أكبر من فهم الإنسان، ثم إنه استوعب الدرس، وأراد أن يثبت للخضر فهمه، فطلب منه آخر مهلة، وقد استعجل بطلبه لا لرغبة في التوقف عن المتابعة، وإنما لتيقنه من استيعاب الشروط.
3 ــ الموقف الثالث: ومع أن هذا الموقف أهون وأسهل المواقف إلا أن الله أراد لموسى أن يتعلم بعجزه عن إتمام عهده، حين أنكر على الخضر أن يقوم بإصلاح جدار في بلد لم يقم أهله بواجب الضيافة، وعرض عليه أن يأخذ أجرا.
والتعبير بالفعل «يريد» لبلوغ الجدار من الهشاشة والضعف ما إنه آيل للسقوط، فتحمل الخضر مشقة وعناء إقامة الجدار، وأسف له موسى محفزا، لكن الخضر توقف بعد هذا الطلب عن المواصلة ليس كللا ولا مللا، وإنما ارتهن إلى معاهدة موسى وفيه تواضع الخضر الذي يملك علما كبيرا يمكنه من الازدياد، فلم يكن قصده من العلم الاستعراض، وكان من حكمته أنه راعى قيمة طلب العلم الذي يؤتى إليه ولا يأتي، وتحبو إليه الأقدام وتجثو له الركب، ثم إن من أدبه أنه لم يذره يغادر دون أن يتعلم بعد أن قدم التطبيق على التنظير.

nrshdan@gmail.com