-A +A
علي فقندش، محمد صبح (جدة)
أعرب رئيس اللجنة العليا للمهرجان العربي الأول للإذاعة والتلفزيون في المملكة سمو الأمير محمد بن ناصر آل سعود لـ «عكاظ»، عن شكره العميق لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته للمهرجان، موضحا أن الهدف من المهرجان هو تمكين الجهات العاملة في مجال الإعلام المرئي والمسموع من الالتقاء والتنافس وتبادل الأفكار بما ينعكس على الارتقاء بجودة الأعمال الفنية، مشيرا إلى أنه جرى التخطيط للمهرجان ،بحيث يكون محطة تلتقي فيها الأفكار العربية والمحلية بمختلف إبداعاتها وتوجهاتها. وأضاف أنه ستقام عدة ندوات فكرية بالمواكبة مع انطلاق المهرجان تتناول بالنقاش والتحليل أهم ما تموج به الساحة الفنية من قضايا وتحديات، في سياق يأخذ بعين الإعتبار ما تحتاجه أسواق الإنتاج العربي من أفكار جديدة ومهمة وما نفتقده على الساحة الفنية العربية من أطروحات جادة.
في سياق متصل، أوضح المدير التنفيذي للمهرجان منصور خليفة لـ «عكاظ» أن المهرجان المزمع إقامته في 2 ــ 7 من شهر مارس المقبل 2013 م يشمل 70 جائزة موزعة على قسمي مسابقات المهرجان التلفزيونية والإذاعية بفروعها الـ 18، بواقع 3 جوائز عن كل فرع، الجائزة الأولى ذهبية والثانية فضية، والثالثة برونزية. وقال «إضافة إلى ذلك هناك جوائز عدة ستمنح لأحسن ممثل، أحسن ممثلة، أحسن ممثل مساعد، أحسن ممثلة مساعدة، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل حوار، أفضل إنتاج، أفضل إضاءة، أفضل ديكور، أفضل مؤثرات صوتية، وأفضل ماكيير». وأشار خليفة إلى أن اختيار الفنانين والأعمال الفائزة سيناط، أثناء انطلاق المهرجان، بعدة لجان تحكيم موزعة على فروع المسابقات وفق نظام إلكتروني لا يعطي لأي شخص إمكانية التأثير في النتائج.

بدوره، أكد مستشار اللجنة العليا للمهرجان خالد المسيند أن إدارة المهرجان ستلتزم بالحياد والمهنية حيال الجهات التي ستشارك في المهرجان. وأشار إلى أن المهرجان لا يهدف إلى الربح في المقام الأول.
من جانبه، أبان المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور ماجد العبيد أن المهرجان يتطلع إلى منافسة غيره من المهرجانات الأخرى، سواء في الدول العربية أو الأجنبية، وطالب وسائل الإعلام بالإسهام في إنجاح المهرجان من خلال الدعم والمقترحات والتعريف برسالته وأهدافه.