-A +A
محمد بشير (الترجمة)
اوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية ان السيناتور الجمهوري كريستوفر شايز اتهم الحرس الوطني الامريكي بانتهاك حقوق وشرف وكرامة المعتقلين العراقيين في سجن ابوغريب عن طريق ممارسات مقززة وشنيعة غير اخلاقية في مجال الاعتداءات الجنسية التي تعتبر ابشع انواع التعذيب.
واضاف ان جنودا تابعين للحرس الوطني اشتركوا في سلسلة من هذه الممارسات التي لا تليق ولا تتفق مع كرامة وشرف الجندية، موضحاً ان لا احد يعرف بالتحديد مدى هذه الاعتداءات وعدد السجناء العراقيين الذين كانوا ضحاياها.

وعبر عن اسفه حول عدم انزال العقوبات الرادعة المناسبة بالجنود الامريكيين المسؤولين عن هذه الاعتداءات المنافية للاعراف والقوانين المحلية والدولية.
ويذكر ان تصريحات شايز الحالية تعد تراجعا وتناقضا كبيرين لموقفة السابق من اعمال عمليات التعذيب التي قام بها اعضاء في المخابرات الامريكية والشرطة العسكرية الامريكية في نهاية عام 2003م في سجن ابوغريب القريب من بغداد.
ومن جهة اخرى اعترف حراس امريكيون في جوانتانامو بتعذيب معتقلين في القاعدة البحرية الامريكية بكوبا.
ونسبت صحيفة “الجارديان البريطانية” الى الجندية الامريكية هيثر سرفيتي قولها ان العديد من الحراس ابلغوها بانهم عذبوا معتقلين بصورة متكررة وغير مبررة انما من باب التسلية و الاستمتاع.
واضافت في شهادة مكتوبة بان احد الجنود قال لها بانه كان يضرب رأس احد السجناء ضد باب الزنزانة ويرغمه على التعري وحرمانه من النوم لعدة ليال متتالية.