-A +A
صالح العلياني (الدمام)
دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين والملحقية الثقافية في أستراليا جميع الطلاب، بضرورة أخذ الحيطة والحذر، وذلك إثر الحرائق التي اشتعلت مؤخراً في بعض المناطق، خاصة بعض الغابات والمناطق الزراعية في ولايات تزمانيا ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والرياح الشديدة، والتي نتج عنها عزل بعض التجمعات السكانية وإجلاء بضعة آلاف من السكان.
وتضمن تعميم السفارة التأكيد على الابتعاد عن أماكن الحرائق وعدم الذهاب لها ولو بدافع الفضول، مع ضرورة اتباع إرشادات السلطات المحلية في حال حصول أي خطر، إضافة للتأكيد على الاتصال بأرقام الطوارئ والتي تعمل على مدار الساعة، وذلك عند حصول أي طارئ -لا قدر الله-.

وكانت كل من السفارة والملحقية، قد أنشأت غرفة عمليات مصغرة تحت الإشراف المباشر للقائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين الوزير المفوض رضا بن عبدالمحسن النزهه والملحق الثقافي المكلف في أستراليا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب، وذلك لمتابعة شؤون وأوضاع الطلبة السعوديين في الولايات التي تتعرض للحرائق. وزودت السفارة الطلاب بالإرشادات المناسبة وأرقام الطوارئ، فيما طمأن القائم بأعمال السفارة، بأن جميع الطلاب السعوديين وأسرهم بخير ولم يتأثروا نتيجة لهذه الحرائق.
وتوقع خبراء أن تستمر الحرائق الأسبوع المقبل رغم انخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق.
وأدت الحرائق إلى تدمير عدة منازل في ولايات نيو سوث ويلز وفيكتوريا وتاسمانيا، وأدت إلى فقدان أكثر من 100 شخص. يذكر أن ولاية تزمانيا، يدرس فيها نحو 150 طالبا مبتعثا سعوديا معظمهم الآن في المملكة، بسبب الإجازة الصيفية (حسب التقويم الدراسي الأسترالي). وكانت الملحقية الثقافية السعودية في أستراليا، قد دعت جميع الطلاب المبتعثين المتواجدين في ولاية تزمانيا، إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من محيط منطقة الحرائق، واتباع تعليمات السلامة التي تصدر من السلطات المحلية بالولاية، والاتصال بجوال الطوارئ الخاص بشؤون المواطنين عند حصول أي طارئ.