-A +A
عبدالله الغضوي
في أول حديث لبثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، بعد المظاهرة السلمية الأولى في درعا، قالت «إن هناك من يستهدف سورية طائفيا..» وتابعت «تأكدنا حتى الآن بعد أن اتضحت بعض الصور أن هناك مشروع فتنة طائفية في سورية». ولا داعي للحديث عن سرعة النظام في تحليل دوافع المظاهرات التي طالما وصفهم بالمندسين والمخربين ومتعاطيي المخدرات وغير ذلك.
وأول من تحدث عن فكرة تقسيم سورية هو الأسد، كان ذلك خلال لقائه المبعوث الصيني لي هواشين في الشهر الثالث من العام الماضي.. ولم يترك أية مناسبة صحافية إلا ويتحدث فيها عن التقسيم.. وهي رسائل دولية وإقليمية بالدرجة الأولى على تحويل المنطقة إلى كانتونات.. وبالعودة إلى مشروع الشرق الأوسط الكبير، نرى أن حديث الأسد يتناغم وبشكل واضح مع هذا المشروع، الذي يقوم على إعادة قراءة الوحدة الجغرافية والتاريخية لمنطقة الشرق الأوسط، أي أن الأسد يحاول المقاربة بشكل أو بآخر بين سورية ما بعده والرؤية الأمريكية (حسب فلسفة جورج بوش الابن) للمنطقة. علما أن النظام السوري من أكثر الأنظمة التي «هاجمت هذا المشروع»، لكنها الآن تحييه من الممارسة الفعلية. لا يختلف اثنان على أن سورية بدأت تتلمس الطريق الطائفي، رغم أن ردة الفعل الطائفية هذه ليست ممتدة على مساحات واسعة من البلاد، إلا أنه وفي كل الأحوال يتحمل نظام الأسد مسؤولية التأجيج الطائفي من خلال التوظيف الخبيث للأزمة. ومن هنا يمكن تفسير الاستخدام المفرط لميليشيات الشبيحة، الذين يظهرون على أنهم من طائفة دون أخرى الأمر الذي أجج المشاعر الطائفية في سورية، التي لم تعرف يوما هذه المفاهيم.

ومن يتتبع الأشهر الأولى من الأزمة السورية، يلاحظ عدم زج قطاعات الجيش في عملية قمع المتظاهرين، إلا بعد أن عجزت أجهزة الأمن والشبيحة عن وقف المد الاحتجاجي الذي بدأ كالشرارة من درعا إلى بقية المدن السورية. مدلول طائفي آخر، تجلى لدى النظام وهو الشعارات التي ترافق ظهور الأسد، خصوصا تلك التي ظهرت في دار الأوبرا، بعد خطابه الأسبوع الماضي «شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد» و«أبو حافظ» تعكس التفكير الفئوي للنظام والطائفي على وجه التحديد. فلم يعتد السوريون على هذه اللغة حتى في الكرنفالات الرسمية، ما يدل على دخول المجتمع السوري إلى وحل الطائفية.. بعوامل الدفع والضغط من النظام. لكن ومع ذلك لم ينجح النظام في جر المجتمع السوري إلى الملعب الطائفي رغم بعض النتوءات في الثورة والتي كانت بطبيعة الحال نتيجة التفاعلات الاجتماعية الإقليمية، على اعتبار الشعب السوري يتعرض لتصفية منظمة من قبل ميليشيات النظام.
وفشل النظام في جر السوريين إلى صراع طائفي، يعود إلى الوعي السياسي للسوريين، الذين اعتادوا على التنوع الديني والمذهبي طوال قرون.
وعلى الرغم من كل الاستفزازات الدينية، من هدم مساجد وحرق كنائس، إلا أنه لم تسجل حتى الآن أية حالة من حالات الانتقام الديني أو المذهبي، بل حتى الجماعات ذات الخلفية الدينية، والتي يطالب بعضها بإمارات إسلامية، لم تتخذ إجراء انتقاميا ضد «الآخر»، وما زالت ــ على الأقل حتى الآن ــ تكتفي بالتنظير من أجل إقامة إماراتها دون أن تتطرق إلى مسائل الإلغاء والانتقام.. المعركة مع الأسد في أكثر من ساحة.. منها القتالي ومنها الفكري.. لكنها لم تكن يوما طائفية أو دينية.. إلا برغبة النظام.