-A +A
رويترز (طوكيو)
تدافعت شركات طيران عالمية أمس لاعادة تنظيم رحلاتها مع انضمام أوروبا واليابان وقطر والهند واثيوبيا الى الولايات المتحدة في ايقاف تشغيل طائرات بوينج للركاب 787 دريملاينر ريثما يتم حل مشكلات متعلقة بالبطاريات.
وقالت شركة الخطوط الجوية البولندية «لوت» إنها ستسعى للحصول على تعويض من بوينج لايقاف تشغيل طائرتين 787 في أسطولها. وقال توماسيز بالسيرزاك نائب رئيس لوت في مؤتمر صحفي ان شركته تتوقع تسلم ثلاث طائرات أخرى 787 بنهاية مارس لكنها لن تتسلم تلك الطائرات الا بعد حل المشكلات الفنية العالقة.

وهبط سهم بوينج 1.3 في المئة أو 88 سنتا الى 73.44 دولار في أوائل التعاملات في بورصة نيويورك مسجلا أدنى مستوى له في نحو شهرين.
وأعلنت ادارة الطيران الاتحادية الامريكية يوم الاربعاء وقف رحلات أحدث طائرة تجارية لبوينج وقالت انه سيتعين على شركات الطيران أن تثبت أن بطاريات الليثيوم ــ ايون المستخدمة آمنة قبل أن يمكنها استئناف الرحلات. لكنها لم تقدم أي تفاصيل بشأن موعد محتمل لذلك.
وتعاقدت بوينج على بيع 850 طائرة 787 دريملاينر سلمت منها حتى الان 50 طائرة.
وعلقت الخطوط القطرية أكبر عميل لطائرات بوينج 787 دريملاينر في الشرق الاوسط رحلات أسطولها من هذا الطراز ويتكون من خمس طائرات حتى تتأكد من سلامة الطائرة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر في البيان انه في ضوء الاحداث الاخيرة المتعلقة بالطائرة بوينج 787 دريملاينر على مستوى العالم فإن الشركة تتعاون بشكل وثيق مع بوينج والجهات التنظيمية لاستعادة ثقة العملاء بالكامل في الطائرة 787.