افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس، فعاليات الدورة الثانية لتأهيل المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات التي نظمتها وكالة جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في إدارة البعثات والعلاقات الجامعية وتستمر ثلاثة أيام، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والمعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي أن هذه الدورة التأهيلية تهدف إلى تحقيق الجودة المطلوبة في مستوى المبتعثين من الجامعة لإكمال الدراسات العليا بالخارج ومتابعة سيرهم الدراسي ومساعدتهم في الحصول على قبول بالجامعات الخارجية والتنسيق والربط بين المبتعثين وأقسامهم الإدارية والأكاديمية، مبينا أنه تم التنسيق ولأول مرة مع إحدى الشركات المتخصصة في الحصول على القبول في الجامعات الخارجية الموصى بها من وزارة التعليم العالي للمشاركة في هذه الدورة لتقديم خدماتها بالمجان للمعيدين والمحاضرين المبتعثين من الجامعة للخارج لاستكمال الدراسات العليا إلى جانب مشاركة عدد من المبتعثين من الجامعة في الخارج للحديث عن مسيرة نجاحهم في الابتعاث.
وبين أن عدد المبتعثين من الجامعة للحصول على الدراسات العليا بالخارج بلغ 621 مبتعثا ومبتعثة في أكثر من 12 دولة في أنحاء العالم منها أمريكا وبريطانيا واستراليا وكندا وغيرهم، لافتا إلى أن الدورة تستهدف تأهيل ما يقارب من 400 معيد ومعيدة ومحاضر ومحاضرة.
وفي كلمته، وصف الدكتور بكري عساس المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات بأنهم مستقبل الجامعة الزاهر ومحور مهم للارتقاء بالجامعة في ظل الحراك الكبير في قطاع التعليم العالي، مؤكدا أن تطور مسيرة التعليم العالي في بلادنا المباركة وتجربة الفريدة في ذلك أصبحت مطلوبة التطبيق في الكثير من الدول.
وقدم وكيل عمادة تقنية المعلومات الدكتور باسم الكاظمي قبل تدشين مدير الجامعة برنامج الإدارة الإلكترونية للابتعاث، شرحا عن نظام إدارة البعثات الإلكتروني ابتداء من فتح الملف بإدارة البعثات إلى الانتهاء من البعثة والعودة إلى الوطن وإجراءات القبول في الجامعات.
وستواصل الدورة فعالياتها اليوم بتقديم معلومات عن الابتعاث إلى كندا وبريطانيا وأمريكا واستراليا والدول الأخرى بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة واستفسارات المعيدين والمحاضرين وتقديم نموذج لمبتعث متميز وعقد لقاء بين المبتعثين ووكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث ولقاء بين مدير الجامعة والمعيدين والمحاضرين.
وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي أن هذه الدورة التأهيلية تهدف إلى تحقيق الجودة المطلوبة في مستوى المبتعثين من الجامعة لإكمال الدراسات العليا بالخارج ومتابعة سيرهم الدراسي ومساعدتهم في الحصول على قبول بالجامعات الخارجية والتنسيق والربط بين المبتعثين وأقسامهم الإدارية والأكاديمية، مبينا أنه تم التنسيق ولأول مرة مع إحدى الشركات المتخصصة في الحصول على القبول في الجامعات الخارجية الموصى بها من وزارة التعليم العالي للمشاركة في هذه الدورة لتقديم خدماتها بالمجان للمعيدين والمحاضرين المبتعثين من الجامعة للخارج لاستكمال الدراسات العليا إلى جانب مشاركة عدد من المبتعثين من الجامعة في الخارج للحديث عن مسيرة نجاحهم في الابتعاث.
وبين أن عدد المبتعثين من الجامعة للحصول على الدراسات العليا بالخارج بلغ 621 مبتعثا ومبتعثة في أكثر من 12 دولة في أنحاء العالم منها أمريكا وبريطانيا واستراليا وكندا وغيرهم، لافتا إلى أن الدورة تستهدف تأهيل ما يقارب من 400 معيد ومعيدة ومحاضر ومحاضرة.
وفي كلمته، وصف الدكتور بكري عساس المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات بأنهم مستقبل الجامعة الزاهر ومحور مهم للارتقاء بالجامعة في ظل الحراك الكبير في قطاع التعليم العالي، مؤكدا أن تطور مسيرة التعليم العالي في بلادنا المباركة وتجربة الفريدة في ذلك أصبحت مطلوبة التطبيق في الكثير من الدول.
وقدم وكيل عمادة تقنية المعلومات الدكتور باسم الكاظمي قبل تدشين مدير الجامعة برنامج الإدارة الإلكترونية للابتعاث، شرحا عن نظام إدارة البعثات الإلكتروني ابتداء من فتح الملف بإدارة البعثات إلى الانتهاء من البعثة والعودة إلى الوطن وإجراءات القبول في الجامعات.
وستواصل الدورة فعالياتها اليوم بتقديم معلومات عن الابتعاث إلى كندا وبريطانيا وأمريكا واستراليا والدول الأخرى بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة واستفسارات المعيدين والمحاضرين وتقديم نموذج لمبتعث متميز وعقد لقاء بين المبتعثين ووكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث ولقاء بين مدير الجامعة والمعيدين والمحاضرين.