-A +A
فهيم الحامد (جدة)
يقوم وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل بزيارة للمملكة في إطار جولة شرق أوسطية الأسبوع الحالي يجري خلالها مباحثات مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تتعلق بسبل تعزيز العلاقات السعودية ــ الأمريكية خاصة في المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية ومناقشة كيفية إيجاد حلول للأزمة السورية وبحث التطورات على الساحة الفلسطينية خاصة عملية السلام المجمدة والأوضاع في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية فضلا عن الملف النووي الإيراني.
وأشارت مصادر دبلوماسية في تصريحات لـ«عكاظ» أن هاغل سينقل خلال زيارته للمملكة تحيات وتقدير الرئيس الأمريكي باراك أوباما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كما سيناقش مع الأمير سلمان تعزيز العلاقة بين الرياض وواشنطن في المجالات العسكرية. وتعتبر زيارة هاغل للمملكة هي الأولى منذ تعيينه في الإدارة الأمريكية الجديدة.

من جهتها، أكدت مصادر في البنتاجون في تصريحات لـ«عكاظ» على أهمية الجولة الشرق أوسطية لوزير الدفاع الأمريكي وخاصة زيارته للمملكة والتي تعتبر الأولى له، مؤكدة أن الزيارة ستكون فرصة لتعزيز وتقوية التعاون في المجالات السياسية والعسكرية مع الرياض والعمل على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن العلاقات السعودية ــ الأمريكية ضاربة في الجذور وهناك حرص من الجانبين لتمتينها في جميع المجالات.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» أعلنت أن تشاك هاغل سيقوم بجولة شرق أوسطية هي الأولى له تتضمن زيارة إسرائيل اليوم، حيث يلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ثم ينتقل للأردن ومنها للمملكة العربية السعودية، وسيتوجه هاغل لمصر، حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين المصريين لمناقشة الشراكة بين البلدين في مجال الدفاع.