-A +A
عبد الكريم الذيابي (الطائف)
ناقشت عدة دول في العالم مطلع الأسبوع الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية الانهيارات الصخرية التي يشهدها بشكل متكرر طريق الهدا السياحي بمحافظة الطائف منذ ثلاثة أعوام، التي كشفت عنها «عكـاظ» العام الماضي، بعد أن أصبح رقما صعبا في تاريخ وزارة النقل السعودية.
وجاءت المناقشه ضمن أوراق أجندة المؤتمر الدولي السابع للحالات التاريخية في الهندسة الجيوتقنية الذي عقد في الفترة من (29 أبريل إلى 4 مايو 2014م)، بولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقدم خلالها الدكتور بهاء الدين صدقة أستاذ الجيولوجيا الهندسية بجامعة الملك عبدالعزيز ورقة مناقشة استعرض فيها الانهيارات التي شهدها طريق الهدا.

وطرح المجتمعون حلولا لمعالجتها ضمن حالات مشابهة تعد تاريخية في عدة دول أخرى كالهند وباكستان واليابان ودول أخرى، حيث اطلعت «عكـاظ» على جدول النقاش الذي يضم نحو 34 ورقة احتوت على مناقشات خبراء عالميين من كل الدول طرحوا من خلالها الحالات التاريخية في دولهم على طاولة النقاش للتشاور علميا وتقنيا في سبل الخروج بتوصيات تعمل على علاجها وتحد من خطورتها.
وفي سياق متصل، علمت «عكـاظ» أن وزارة الطرق والمواصلات تحركت فعليا لاعتماد الحلول الدائمة لطريق الهدا كحل نهائي يضمن عدم الانهيارات الصخرية التي يشهدها بشكل متكرر مستقبلا، بعد مشروع ازدواجيته الأخيرة التي كلفت قيمتها 218 مليون ريال. وعلمت «عكـاظ» أنه ومن ضمن الحلول الدائمة إنشاء كباري عملاقة وأنفاق إضافة لعمل رش (ربراب) خرساني واسمنتي في عدة منحدرات جبلية على امتداد الطريق.
هذا ومن المنتظر تقديم افتتاح طريق الهدا عن الموعد المقرر في 10 شعبان المقبل ليكون بنهاية الأسبوع المقبل بعد إغلاقه لأكثر من ثلاثة أشهر، لتنفيذ مشروع الصيانة والتنظيف من الصخور المتحركة والمتبقية من عمل الشركة السابقة وإنشاء عدد من العبارات، الذي يأتي متزامنا مع موعد فتح الطريق نهاية الأسبوع، طبقا لما انفردت به «عكـاظ» قبل شهر تقريبا في تحديد موعد الافتتاح.