-A +A
خالد السليمان
قرأت أمس خبرا في جريدة المدينة عن فصل التيار الكهربائي عن 68 فندقا اكتشفت أنها تعمل دون ترخيص في منطقة الحرم بمكة المكرمة، الخبر جاء نقلا عن العقيد جميل أربعين مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الذي أكد أيضا افتقادها الى رخص شروط السلامة!!
و لو اقتصر الأمر على فندق أو فندقين أو ثلاثة أو حتى عشرة لقلنا هذا وارد وسط غابة الفنادق والوحدات السكنية الفندقية المحيطة بالحرم ولكن 68 رقم صعب وهو يدل على أن هناك من امتلك الجرأة ووجد الفسحة لممارسة النشاط غير المرخص لجني الأرباح دون الاكتراث للقوانين والأنظمة!!
و لأننا بلد لا تشارك فيه الدولة أصحاب الأعمال في ارزاقهم أو أرباحهم عبر الضرائب فان التفسير الوحيد للجوء اصحاب الـ 68 فندقا للعمل في جنح الظلام هو الهروب من اشتراطات رخص التشغيل والسلامة، وهذا الهروب يعني اهمال حقوق النزلاء في الحصول على الحد الأدنى من مستوى الخدمة والاقامة المطلوبة وكذلك اهمال سلامته أثناء هذه الاقامة!!
اكتشاف هذه الفنادق غير المرخصة جاء بعد تشكيل لجنة مهمتها الكشف على المباني في منطقة الحرم بعد حادثة انهيار بناية لؤلؤة الغزة خلال موسم الحج الماضي، ويؤسفني أننا احتجنا الى مثل هذه الكارثة كي تتشكل مثل هذه اللجنة والتي كنا في غنى عنها لو أن كل ادارة حكومية قامت بواجبها ضمن اختصاصها لمراقبة أعمال البناء ونظامية النشاط التجاري والاستثماري في منطقة الحرم بل وأي منطقة أخرى!!

Jehat5@yahoo.com