-A +A
بديعة حسن (تبوك)
أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر رمضان المبارك سيتم ثلاثة أرباع مساره في مداره حول الأرض ويصل إلى تربيعه الأخير يوم غد الاثنين عند الساعة 43 : 8 مساء بتوقيت مكة المكرمة وفي ذلك الوقت يكون تحت الأفق. وبينت أن القمر سوف يشرق في سماء المملكة ما بعد منتصف الليل وسيظهر نصفه مضاء ونصفه الآخر مظلما، ويصل إلى أعلى نقطة في السماء عند الساعة السادسة صباحا، وسيظل مشاهدا في السماء حتى بعد شروق الشمس إلى أن يغرب بعد الظهر.
من ناحية أخرى تصل شهب دلتا الدالويات إلى ذروة تساقطها خلال ساعات ما بعد منتصف الليل قبل بزوغ ضوء فجر الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وخلال العام الجاري سوف يكون القمر حاضرا في السماء أثناء ذروة تساقط شهب دلتا الدالويات ما سوف يؤثر على رصدها، ولكن قد يحالف الحظ الراصد في رؤية هذه الشهب إذا كان الرصد من موقع بعيد عن إضاءة المدن. ويعتبر كوكب المشتري أكثر الأجرام السماوية بريقا للراصد بالعين المجردة في سماء الفجر قبل شروق الشمس في أواخر يوليو ومطلع أغسطس 2013م، وفقط القمر سوف يفوق لمعان هذا الكوكب قبل شروق الشمس حاليا، إضافة لنجوم المرتبة الأولى (العيوق والدبران)، والتي تعتبر كجواهر سماوية تشاهد بالعين المجردة.