-A +A
حزام العتيبي (الرياض)
على عكس ما هو متوقع ابقت مؤسسة النقد العربي السعودي على اسعار الفائدة على الريال السعودي دون تغيير لهذه الفترة رغم قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي «البنك المركزي» الثلاثاء برفع اسعار الفائدة للمرة الخامسة عشرة على التوالي الى 4،75 وبذلك يبقى سعر الاقراض السائد بين البنوك (سايبر) 5% للفترات قصيرة الاجل ويصل الى حدود 5،25% لمدة عام.
واوضح مصدر متخصص في اسعار الفائدة والاقراض في «ساما» ان عدم تغيير سعر هذه الفائدة هذه المزة يعود في جزء منه الى حالة سوق الاسهم حيث لا يرغب في تأثير سلبي على اسعار السوق الخارج للتو من ازمة عنيفة ادت الى حدوث خسائر للكثير من المستثمرين والمضاربين.

وفيما يخص اسعار الفائدة الامريكية قال المصدر: في الاسبوع الاول من مايو المقبل ينتظر ان يقر بنك الاحتياط الاتحادي الامريكي «الفيدرال ريزيرف» رفع الفائدة الى 5% ليستقر ذلك عدة اشهر وليصل سعر الفائدة قبل نهاية العام الى مستوى 5،5% . وقال المصدر ان تثبيت سعر الفائدة في هذه الفترة سيكون له اثر ايجابي على سوق الاسهم السعودية اذ كان متوقعا لو تمت مجاراة الفيدرالي الامريكي برفعها ان يلقي ذلك بظلاله على التداولات في السوق وخاصة في توجه جزء من السيولة الى البنوك كودائع بدلا من الاستثمار في سوق الاسهم وهذا امر غير مرغوب حاليا للحاجة الى دعم سوق الاسهم.