-A +A
عبدالقادر فارس ، ردينة فارس ( غزة )
قالت مصادر فلسطينية ان اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية سيصل اليوم الى تل أبيب للبحث في موضوع الجندي الإسرائيلي المعتقل في غزة في خطوة قالت المصادر انها تعطي دفعة جديدة لملف تبادل الأسرى .
وأضافت المصادر أن ثمة تقدما أحرز في موضوع تبادل الجندي بأسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية دون أن تفصح عن طبيعة هذا التقدم حفاظا على سرية المفاوضات الجارية ، ولكن مصادر أخرى أشارت الى أن اللواء سليمان التقى مع رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خالد مشعل قبل عدة أيام . وحسب المصادر فإن اللواء سليمان سيصل الى تل أبيب للقاء المسؤولين الإسرائيليين مشيرة الى أنها لا تستبعد إمكانية أن يلتقي مسؤولين فلسطينيين في حال كان هناك تقدم جديد في هذا الملف.

وشددت المصادر على أنه خلافا لبعض التصريحات التي صدرت مؤخرا عن بعض الناطقين بأن المفاوضات مجمدة أو متوقفة فإن المفاوضات كانت مستمرة ولكن تحت غطاء كبير من السرية وأن تقدما تم إحرازه دون استبعاد إمكانية اتمام اتفاق على الصفقة قبل عيد الأضحى المبارك .
ومعلوم أن ثمة توافقا على أن يكون إنهاء موضوع الجندي الإسرائيلي وإطلاق سراح النواب والأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي جزءا من الرزمة المتكاملة التي تشمل أيضا تشكيل حكومة جديدة وإنهاء الحصار المالي والبدء بخطوات لإعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.
من جهة أخرى قالت مصادر فلسطينية مطلعة انه من المرجح أن يعقد اليوم اجتماع فلسطيني – إسرائيلي للتحضير للقمة المنتظرة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت ، حيث سيشارك في الاجتماع عن الجانب الفلسطيني د. صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير ود.رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة ، وعن الجانب الإسرائيلي كبير مستشاري أولمرت يورام توربوفتش والمستشار شالوم ترجمان.
ميدانيا أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد 3فلسطنيين و خطف ايطالي وكندي يعملان مع الصليب الاحمر الايطالي .