على طريقة الكاتب الزميل خلف الحربي في مقاله (يسرقون أعمارنا ثم يعتدلون)، أكتب هذا المقال، وفي ذاكرتي، وذاكرة العديد من القراء، صور وحكايات وأحداث مرت على المجتمع، كانت محور جدل ومفاصلة، رغم أن القضايا، مهما كان مدى حساسيتها، فإنها لا تتعدى مطلقا إلى الحد بأن ينقسم المجتمع بهذه الحدية الفاصلة، إنما هي من قبيل القضايا المجتمعية التي يمكن فيها الحديث عن الرأي والرأي الآخر، بل أحيانا من قبيل القضايا التي لا تحتمل كل ذلك الجدل لجلاء مصلحتها الاجتماعية ووضوحها.
لا يخفى على أحد على سبيل المثال كيف كانت قضية تعليم المرأة حين كانت محل جدل عظيم في المجتمع في أيامه وكيف هي الآن؟! . نحن أجيال الطفرة وأجيال ما بعد حرب الخليج لا نستطيع تصور كيف كانت قضية تعليم المرأة من تعودنا على الأمر، حتى أن أحد الشباب في تويتر شكك في صدق خبر رفض تعليم المرأة حينما وضعتها كمقارنة مع قضايا المرأة الحديثة. وأتفهم شكه (المشوب بالتكذيب)؛ لأنني وإياه لم نع تلك الفترة. بودي لو استطعت الدخول في الأعماق النفسية لكل امرأة من كبار السن من اللواتي حرمن من التعليم بسبب ذلك الهيجان المجتمعي في تلك الفترة، وهي ترى مثيلاتها، وقد وصلن بالتعليم إلى أرقى المستويات، كيف يا ترى شعورهن؟!.
الجهاد الأفغاني كان يقوده مجموعة من الرموز التي ما تزال في الساحة الدينية والفضائية، وكانوا من أهم المحرضين والداعمين للجهاد، وحينما ذهب المجتمع والشباب ضحية ذلك التحريض صاروا يدعون إلى الوسطية، بل أصبحوا من رموزها. في هذه الحالة من هو المسؤول عن ذهاب أرواح الشباب؟ لن تجد إجابة لا مقنعة ولا غير مقنعة. العكس تماما ستجد الهجوم على من يثير القضية.
في الحرب الدائرة، منذ سنتين وحتى الآن، في سوريا، ذهب العديد من شبابنا بعد أن حرضهم بعض المشايخ وقالوا بالنفرة إلى الجهاد. أمهات يبعثن أبناءهن وآباء وشباب يزفون التهاني بوفاة أبنائهم أو إخوانهم، في حين كان ابن الشيخ المحرض على الجهاد في أرقى الجامعات وبعضهم زوج ابنه بعد أيام قليلة من تحريضه لخروج الشباب.
حينما سئل أحد المشايخ الذين يقولون بالجهاد في سوريا: لماذا لا يذهب أو يذهب أحد أبنائه إلى الجهاد؟ كان رده بأنه يقوم بمهام دينية تحتاجها البلاد. يا ترى ما هو شعور الكثير من الآباء والأمهات الذين ذهب فلذات أكبادهم ضحية تحريض أمثال هؤلاء الذين يكتنزون الأموال في البنوك التي كانوا يقولون عنها بأنها ربوية قبل سنوات؟! (المشكلة أن بعض الآباء والأمهات ممن صدقوا تلك الدعاوى للأسف)، أتساءل عمن تفاجأ بولده وقد قتل في العراق أو سوريا أو غيرهما!
كان أمثال هؤلاء، وغيرهم الكثير، هم الذين وقفوا ضد العديد من تطور المجتمع في أشياء بسيطة لا تستحق كل ذلك الهيجان وكأنها معركة المعارك. وقفوا ضد الفضائيات ثم ها هم يخرجون على شاشاتها بشكل منتظم، كما وقفوا ضد جوالات الكاميرا، وها هي تنتشر بين أبنائهم، وفي بيوتهم، وبأحدث الأجهزة الذكية، ومواقع التواصل.
لا يخفى على أحد على سبيل المثال كيف كانت قضية تعليم المرأة حين كانت محل جدل عظيم في المجتمع في أيامه وكيف هي الآن؟! . نحن أجيال الطفرة وأجيال ما بعد حرب الخليج لا نستطيع تصور كيف كانت قضية تعليم المرأة من تعودنا على الأمر، حتى أن أحد الشباب في تويتر شكك في صدق خبر رفض تعليم المرأة حينما وضعتها كمقارنة مع قضايا المرأة الحديثة. وأتفهم شكه (المشوب بالتكذيب)؛ لأنني وإياه لم نع تلك الفترة. بودي لو استطعت الدخول في الأعماق النفسية لكل امرأة من كبار السن من اللواتي حرمن من التعليم بسبب ذلك الهيجان المجتمعي في تلك الفترة، وهي ترى مثيلاتها، وقد وصلن بالتعليم إلى أرقى المستويات، كيف يا ترى شعورهن؟!.
الجهاد الأفغاني كان يقوده مجموعة من الرموز التي ما تزال في الساحة الدينية والفضائية، وكانوا من أهم المحرضين والداعمين للجهاد، وحينما ذهب المجتمع والشباب ضحية ذلك التحريض صاروا يدعون إلى الوسطية، بل أصبحوا من رموزها. في هذه الحالة من هو المسؤول عن ذهاب أرواح الشباب؟ لن تجد إجابة لا مقنعة ولا غير مقنعة. العكس تماما ستجد الهجوم على من يثير القضية.
في الحرب الدائرة، منذ سنتين وحتى الآن، في سوريا، ذهب العديد من شبابنا بعد أن حرضهم بعض المشايخ وقالوا بالنفرة إلى الجهاد. أمهات يبعثن أبناءهن وآباء وشباب يزفون التهاني بوفاة أبنائهم أو إخوانهم، في حين كان ابن الشيخ المحرض على الجهاد في أرقى الجامعات وبعضهم زوج ابنه بعد أيام قليلة من تحريضه لخروج الشباب.
حينما سئل أحد المشايخ الذين يقولون بالجهاد في سوريا: لماذا لا يذهب أو يذهب أحد أبنائه إلى الجهاد؟ كان رده بأنه يقوم بمهام دينية تحتاجها البلاد. يا ترى ما هو شعور الكثير من الآباء والأمهات الذين ذهب فلذات أكبادهم ضحية تحريض أمثال هؤلاء الذين يكتنزون الأموال في البنوك التي كانوا يقولون عنها بأنها ربوية قبل سنوات؟! (المشكلة أن بعض الآباء والأمهات ممن صدقوا تلك الدعاوى للأسف)، أتساءل عمن تفاجأ بولده وقد قتل في العراق أو سوريا أو غيرهما!
كان أمثال هؤلاء، وغيرهم الكثير، هم الذين وقفوا ضد العديد من تطور المجتمع في أشياء بسيطة لا تستحق كل ذلك الهيجان وكأنها معركة المعارك. وقفوا ضد الفضائيات ثم ها هم يخرجون على شاشاتها بشكل منتظم، كما وقفوا ضد جوالات الكاميرا، وها هي تنتشر بين أبنائهم، وفي بيوتهم، وبأحدث الأجهزة الذكية، ومواقع التواصل.