-A +A
إبراهيم علوي (جدة)، إبراهيم خضير (مكة المكرمة)
تنهض شوارع العاصمة المقدسة وجدة على حراك يتمثل في المشاريع التطويرية المتمثلة في الأنفاق والجسور، فضلا عن التطوير الشامل في أحياء مكة المكرمة، وكل هذه السيناريوهات تتسبب في اختناقات مرورية، غير أن إدارتي مرور العاصمة المقدسة وجدة تتعاملان وفق آلية مدروسة لإذابة جلطات الشوارع، ورغم ذلك فإن هناك الكثير من الشرايين تصاب بالتخمة خلال أوقات الذروة.
«عكاظ» لبست قفازات الصراحة وحاورت مدير مرور جدة العميد وصل الله الحربي ونظيره مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي.

الجميعي يعترف بوجود مركبات متهالكة في شوارع مكة المكرمة



تعزيز الرصد الإلكتروني في النقاط الساخنة


كشف مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي أن ادارته بالتعاون والتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة بدأت في ملاحقة ومتابعة سائقي المركبات الذين يغسلون سياراتهم في الشوارع بواسطة عمالة وافدة، لافتا إلى أن هذه الظاهرة تتسبب في التستر على العمالة المخالفة ناهيك عما تلحقه من اضرار بالبيئة. وبين الجميعي أن ادارة المرور تحرر غرامة مالية مقدرها 150 ريالا بحق المخالفين بالاضافة الى اعطاء مالك المركبة مخالفة مع تصوير المركبة. كما بين أن نظام (ساهر) استطاع تقليص المخالفات في شوارع العاصمة المقدسة وأنه سيتم تعزيزه في الشوارع الخارجية.
وفي سؤال عن موعد إنهاء معاناة سالكي الطرق الخارجية في منطقة مكة المكرمة وإيقاف مسلسل الحوادث المرورية قال: مدير الادارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن المقبل وجه بإطلاق الخطة المرورية المتمثلة في تركيب كاميرات نظام (ساهر) لرصد المخالفات المرورية على الطرق والخطوط خارج العاصمة المقدسة والتي تكثر بها الحوادث المرورية والتي ما تخلف غالبا حالات وفاة نتيجة التهور وعدم التقيد بالقوانين المرورية.
وفيما إذا كان «ساهر» قلص نسبة الحوادث المروية في مكة المكرمة قال: حالات الحوادث المرورية قلت بنسبة كبيرة داخل مكة المكرمة ولكنها ما زالت متواصلة في الطرق الخارجية كطريق الليث والمدينة المنورة ونعمان وطريق الخواجات، وطريق الصهوة، وجزء من طريق الساحل، مشيرا الى انه في هذه الطرقات يتجاهل بعض قائدي المركبات التقيد بالأنظمة. واستطرد أن ادارته شرعت في تشغيل نظام رصد السرعة (ساهر) على الخطوط السريعة وذلك بعد ملاحظتها ارتفاع نسبة الحوادث المرورية القاتلة في تلك الخطوط التي اصبحت مشهورة بالحوادث المرورية وفي غالب الاحيان ينتج عنها حالات وفاة مؤكدا ان هذا الامر يحزن الجميع.
وأضاف: تم الرفع لمدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبد الرحمن المقبل الذي وجه بالبدء في التجهيز لاستخدام نظام (ساهر)، في تلك الطرق الخارجية وفي النقاط الساخنة للحوادث، بعد استكمال المتطلبات كافة لتشغيله. وحول إحصائيات الخاصة بالمخالفات المرورية التي جرى ضبطها مؤخرا قال:
حجم المخالفات المرورية خلال أسبوع واحد من شهر محرم المنصرم بلغ 8386 مخالفة. وفي ما يتعلق بانتشار المركبات المتهالكة في مكة المكرمة وكيفية القضاء عليها قال: إدارة مرور العاصمة المقدسة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة تسعى جاهدة في محاربة انتشار هذه المركبات ومنعها من التزايد في مكة المكرمة وخصوصا المنطقة المركزية مبينا ان ادارته تقوم بحملات مستمرة لسحب المركبات التالفة وإبعادها عن الشوارع والطرقات ومحاسبة المتسببين في انتشارها والمقصرين في ابعادها عن الشوارع العامة.

الحربي يدعو الأهالي إلى الصبر وانتظار المشاريع التطويرية


التركيز على المواقع الحرجة.. وإسعاف عاجل للسيارات المتعطلة


نفى مدير مرور محافظة جدة العميد وصل الله الحربي ان تكون دوريات المرور قد اختفت عن الميدان وشدد على ان التواجد مستمر وعلى عدة محاور.
وبين العميد الحربي أن دوريات المرور لم تختف وهناك تواجد مروري ميداني مكثف على مدار الساعة وإدارة مرور محافظة جدة تضع خططها وبرامجها للسيطرة الشاملة على الحركة المرورية في جميع أنحاء المحافظة بهدف ضمان انسيابية الحركة ورفع مستوى السلامة المرورية، وتستنفر كافة الطاقات البشرية والآلية من ضباط وأفراد في كافة الطرق الرئيسية والتقاطعات والميادين وكذلك الطرق السريعة بالمحافظة وتتولى متابعة الحركة المرورية وتباشر جميع الحوادث المرورية.
وبالنسبة للانتشار المروري في الطرقات والشوارع فقد أعادت إدارة مرور محافظة جدة نشر قواتها الميدانية من ضباط وأفراد بشوارع المحافظة واستنفرت كامل قواتها من الضباط الإداريين والأفراد والتي تجاوزت أكثر من 200 ضابط وفرد بهدف العمل على تسهيل الحركة المرورية وضبطها وتسيير حركة المركبات خاصة في أوقات الذروة.
وقال إنه تم توزيع الفرق على المواقع الحرجة التي تشهد كثافة مرورية عالية في أوقات الذروة والتي تمثل لحظة خروج الطلاب الى مدارسهم والموظفين لمقار أعمالهم وتقوم الفرق الميدانية بتسهيل حركة المركبات من خلال تحكم رجل المرور بالإشارة الضوئية وكذلك تقديم المساعدة للمركبات التي قد تتعطل وتحدث ارتباكا في الحركة المرورية بجانب مباشرة عمليات الحوادث البسيطة التي لا تشكل أضرارا جسيمة.
كذلك هو الحال وقت خروج الطلاب والطالبات من مدارسهم والموظفين والموظفات من اعمالهم وتنتهي ذروة ذلك بحدود الثالثة ظهرا ليبدأ عقب صلاة العصر التركيز على المحاور الرئيسية مثل طريق الحرمين والمدينة والامير ماجد والملك عبدالعزيز والملك فهد ومواقع حراج السيارات فيما يتم التواجد المسائي بقرب الاسواق الكبرى التي تشهد زحاما بالاضافة الى مواقع التنزه وحتى منتصف الليل وهو عمل يومي مستمر على كافة الاصعدة والمحاور.
وفي ما يتعلق بالمشاريع التي تشهدها المحافظة وتسببت في اغلاق بعض الطرقات وتحويل حركة السير في طرقات اخرى قال:
بالنسبة لما تشهده المحافظة من مشاريع عملاقة والجاري تنفيذها في شوارع جدة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا هي ناتج طبيعي لاهتمام القيادة بهذه المدينة العزيزة على قلوبنا ونأمل من سكان جدة وزوارها الصبر فقد مضى الكثير وبقي القليل لنشاهد ما ستسهم فيه هذه المشاريع من نقلة مرورية كبيرة على مستوى المحافظة ونظرا لما تشهده المحافظة لكثير من مشاريع البنية التحتية خاصة على الشوارع الرئيسية التي سوف تشهد حركة سير عالية وحشودا من المركبات قد تفوق أحيانا مستوى استيعابها فقد تم دعم هذه المواقع وتعزيزها بعدد كاف من الدوريات تلافيا لأي طارئ قد يتسبب في إعاقة الحركة المرورية، داعيا الجميع إلى ضبط النفس والتعامل بسلوك راق عند تعثر حركة السير في هذه المواقع.