-A +A
ثامر عدنان شاكر
ملياردير يلعب بالفلوس لعبا، لكن فجأة يشتعل قصره بمن فيه وتلتهمه النيران، لتظهر التحقيقات والصور وكاميرات المراقبة لاحقا أن رجل الأعمال الشهير هو الفاعل!! هو الذي أمسك بمسدسه وقتل أفراد أسرته شخصا شخصا، وهو من ذهب للجراج وأشعل النار في كل شيء، وهو من انتظر في غرفة نومه الموت أن يأتي مع أمواج اللهيب لتغمر ألسنتها المكان وتحيل كل شيء إلى ذكرى أليمة!!
مشهد لا يقل إتقانا عن أي فيلم أمريكي مثير، لكنه حقيقة!! أما اسم البطل الفذ هو الملياردير الأمريكي كريستوفر فوستر .. لا تركز في الاسم كثيرا، لا يهم، فالأسماء أحيانا لا تصنع فرقا، هو مجرد فرد في طابور طويل لكل من لم يصدقوا اللحظة التي هوت بهم على رؤوسهم فقرروا أن يرحلوا بلا رجعة.

قصص يندى لها الجبين ونهايات مأساوية مختلفة، ماذا حدث .. كيف انقلبت الحياة رأسا على عقب؟! كي تعرف اقتنِ كتابا مسليا اسمه «كيف حطموها» والضمير هنا عائد على رؤساء أغنى شركات العالم الذين أحالوا مملكاتهم ترابا لتنتهي حياتهم انتحارا أو حرقا، هم وكل من رافقهم أو اقترب منهم. أم إن أردت أن تعرف أكثر، فاسأل خبراء الإدارة والقيادة وعلماء النفس وستجدهم يشهقون في نفس واحد: تحول بريق الحلم والطموح الكبير إلى نار تنهش كل ما في المكان .. سيخبرونك أن الفرق جلي بين الطموح والجشع، بين الحلم والوهم، بين المجد والجحيم.
شعرة بين الحياتين وإن تبدلت المشاهد ما بين جنة ونار!! دقيقة واحدة تفصل ما بين الاختيارين، وإن خيل لنا نحن معاشر الغلابة أن المسافة شاسعة بين النقيضين وأن الرحلة قد تستغرق ألف سنة حتى تلامس أعيننا حدود الطرف الأغر من الثراء والرفاهية والمجد!!
هي رسالة لكل منا في موقعه .. سواء كان رجلا ذا سطوة ونفوذ، أو ساعي بريد يكره جوجل الذي أحال مهنته إلى ماض .. أو حتى موظفا تعيسا في منتصف الطريق تعثر بسبب نظام مجحف، أو شابا مبتعثا يعانق الكتاب خائفا وجلا على أمل أن يجد قبولا في إحدى جامعات بوسطن العريقة المليئة بضحايا الرفض، أو ربما حتى أما طموحة تعاند الأقدار وتنسى أن لأولادها عليها حق العناق والحنان والعطف والحب قبل كل شيء، فتغرق براءتهم وسط ضياعها المزمن!!
أرواحنا هي جيادنا في الطريق، من الرائع حقا أن نراقب صهيلها ونحن نمضي في الدروب، نشاهد شهيقها وزفيرها، نعانق نبض قلبها، فكل ذلك ليس إلا أدلة حياة، فإن حدث ما لا تحمد عقباه وبدأ الهزال وشبح الموت يخيم على خيولنا المنهكة، لا تنكر الحقيقة .. حاول أن تنعش قلبها، واعلم أنه إن مات حصانك مت معه تائها عطشان في صحراء الحياة ولو بعد حين!!
وهذا ما حدث.. مات حصان السيد فوستر ومن على شاكلته قبل انقضاء المشوار .. ذبلت الروح ولم تعد تميز ملامح الجمال فبهت كل شيء وتحول لرماد.
«كيف حطموها»، رحلة بألف عبرة لوجوه من الماضي البائس ستبقى خالدة في محرقة التاريخ كي تعلمنا أن في حياتنا كبوات وقفزات، وأن البوصلة وأرواحنا هما أدواتنا الحقيقية دون أن تكون الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، فالطموح رائع لكن الغرور يقتل، وإن سقطنا ذات مساء مريب فليس نهاية المطاف، لا بد للشمس أن تشرق غدا.