-A +A
أدار الندوة: متعب العواد، عواد الطوالة

كشف لـ «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية أن الاتحاد السعودي لرياضة السيارات بصدد الانتهاء من دراسة الاستراتجية التطويرية الشاملة للاتحاد والتي تشمل جميع جوانب تطوير رياضة السيارات في المملكة وتقديمها بشكل نهائي خلال شهر للرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل لاعتمادها وإقرارها بشكل نهائي. وقال الأمير سلطان بن بندر خلال ندوة «عكاظ» الرياضية والتي حملت عنوان «رالي حائل من المحلية للعالمية»، «سأحرص على تلبية تطلعات المهتمين برياضة السيارات من كل فئات المجتمع خاصة الشباب، وسأعمل بأقصى جهد للارتقاء برياضة السيارات إلى أعلى المستويات، وذلك من خلال الدعم الذي يحظى به اتحاد السيارات من الأمير نواف بن فيصل، وأن اتحاد رياضة السيارات والدراجات النارية سيحقق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في تنظيم رالي جديد في محافظة جدة، وهو أمر في غاية الأهمية ونسعى لوجوده في مدينة جدة ولن نتوانى عن تنفيذ توجيهات الأمير خالد الفيصل الذي سيكون خير معين لنا في رالي جدة المقل.

ووأضح رئيس اتحاد السيارات أن هناك استراتجية تعاون بين وزارة التربية والتعليم والرئاسة العامة لرعاية الشباب لنشر ثقافة رياضة السيارات واحتواء الشباب والنشء من خلال برامج مدروسة للاتحاد.

فإلى ثنايا الندوة العكاظية السادسة على التوالي:



• عكاظ: ما هي الاستراتيجية المقبلة لرياضة السيارات في المملكة؟

ــ أجاب رئيس الاتحاد: الاستراتجية تحت الدراسة، ونضع حاليا اللمسات النهائية لتكون شاملة لكل مناطق المملكة، من أجل نشر الرياضة بالصورة التي تواكب النقلة النوعية التي تعيشها الرياضة في مختلف تخصصاتها، لا سيما من خلال الدعم الكبير الذي نحظى به من الرئيس العام.

• عكاظ: هل هناك أسس رئيسة لتنفيذ الاستراتجية؟

ـــ يضيف الأمير: نعم الاستراتجية تشمل جميع الجوانب المالية، الفنية، والإدارية لتطوير الاتحاد ونحن نعمل لجميع المناطق، ورالي حائل يعتبر البنية التحتية في إشهار الاتحاد ووصولنا للدولية التي نبحث عنها، وحققنا نجاحات متوالية ومتواصلة وبدأت ثقافة الراليات حاضرة في المجتمع وأصبح لها شعبية جماهيرية متوازية مع كرة القدم، ومن خلال ندوة «عكاظ» أحب أن أقول إن ندوات «عكاظ» المستمرة مع راليات حائل التي بدأت من 2006 وحتى 2011 ساهمت في نشر الثقافة الفنية والإعلامية للرالي، والتوصيات التي تخرج بها «عكاظ» الرياضية نفذت على أرض الواقع، كان آخرها تحويل رالي حائل من جولة في تصفيات بطولة العالم لبطولة مستقلة.

• عكاظ: إذن تعتبر الإعلام شريكا رئيسا في تحقيق النجاح؟

ــ قال الأمير سلطان بن بندر: الإعلام كان المحور الرئيس في نجاح رالي حائل وأي تظاهرة رياضية بلا إعلام رياضي محترف ستكون نهايتها الفشل، بدليل رالي حائل والسباق الكبير من الشركات الراعية في الرعاية بسبب التواجد الإعلامي الضخم من المؤسسات الصحافية الوطنية أو الإعلام الخارجي.

• عكاظ: هل تطرقت الاستراتجية إلى تطوير إعلام السيارات المتخصص؟

ــ أتبع: بكل تأكيد الإعلام المحلي ضمن الاستراتجية التي نعمل على تطويرها لمواكبه لغة الرالي الفنية، ونبحث عن إعداد بعض الكوادر الإعلامية في هذا المجال من خلال الاتحاد بالاتفاق مع وسائل الإعلام، وإذا تكلمنا عن اللغة الفنية للرالي نجد شحا في هذا الجانب ولفت انتباهي أن «عكاظ» نشرت تحليل فني بحت لمتسابقين ومنح أحد المتسابقين البطولة وهي في بدايتها، وهذا دليل على التحول السريع للزملاء الإعلاميين في فهم الجوانب الفنية.

• عكاظ: للمرة الأولى تشرف على رالي حائل هذا العام، كيف تجد تناغم الاتحاد مع اللجنة المنظمة في الهيئة العليا لتطوير المنطقة؟

ـــ أوضح رئيس الاتحاد: الهيئة العليا لتطوير المنطقة رسمت استراتيجية اقتصادية، سياحية، ورياضية للاستفادة من رالي حائل اجتماعيا للمنطقة بتوجيه من أمير منطقة حائل ومتابعة نائبه، وحقيقة أن الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل تستهدف في خططها وبرامجها التنموية بناء ورقي الإنسان في منطقة حائل.

• عكاظ: كيف تقيمون الشراكة مع الهيئة العليا لتطوير المنطقة؟

ـــ أشار: تهدف شراكتنا مع الهيئة أن نسجل الإنجاز باسم الوطن وشبابه، والحفاظ على تميز هذا الحدث بتعاون الهيئة، ومع القطاعات المعنية أتاح فرصة تحقيق النجاحات المتوالية في المجالات الشبابية، وأسهم في وضع منطقة حائل على الخريطة السياحة والرياضة، حتى أصبح هذا الحدث من الروافد التنموية والاقتصادية والاجتماعية الموسمية لمنطقة حائل وأبنائها.

• عكاظ: كيف تجدون رالي حائل 2011 فنيا؟

ـــ أجاب الدكتور صالح الصليع أمين عام الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية ومدير رالي حائل 2011: فنيا يعتبر قويا ومثيرا، لكن فوارق الإمكانات والتجهيزية للمتسابقين هي العلامة الفارقة، فهناك أبطال تجاوزت تحضيراتهم لسياراتهم الخاصة للسباق أكثر من سبعة ملايين ريال سعودي.

• عكاظ: ما هو سر تغير مسار رالي حائل 2011؟

ـــ يضيف الصليع: السر في ذلك يعود إلى وصول مشروع السكة الحديدية للكثبان الرملية وهو مشروع قطار الشمال الرابط بين شمال المملكة بوسطها وجنوبها الذي اخترق مسار الرالي السابق، مما جعلنا نغير المسار بشكل كامل، وخلال السنوات المقبلة سيكون قطار الشمال هو الناقل للجماهير ومحبين الرياضة في المملكة لوسط الرمال الذهبية، وهنا نهنئ حائل على التطور السريع والرائع التي تعيشه المنطقة، فأحد المتسابقين من المملكة المتحدة قال متعجبا «هل هناك سكة حديده تخترق الرمال المتحركة»، وأتبع الإنجاز يسجل للنهضة الشاملة التي تعيشها مملكتنا الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين والمشاريع الضخمة التي تنفذ من وسط الرمال.

• عكاظ: ماذا عن جهاز السياحة وشراكته مع الاتحاد السعودي؟

ـــ أجاب نابت السرحاني عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدراجات النارية: إن النجاحات التي تحققت للرالي كانت ثمرة لجهد مشترك مع اللجنة المنظمة للرالي ومع الاتحاد السعودي لرياضة السيارات وجهاز السياحة في حائل، ونحن على شراكة مع هيئة تطوير حائل وهيئة السياحية في حائل، وحيث كان اهتمام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتطوير الفعاليات السياحية المصاحبة للرالي لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية وإعلامية لمنطقة حائل كجزء عزيز من وطننا الغالي، ولتساهم في إثراء تجربة زوار حائل أثناء فترة تنظيم الرالي وتدعم في زيادة تدفق السياح وهيئة السياحة والآثار وقع عليها مسؤولية بناء فكرة الفعاليات لتحقيق تلك الفوائد من خلال إشراك المجتمع المحلي في منطقة حائل بتنظيم الفعاليات وإخراجها والمشاركة فيها والاستفادة منها اقتصاديا واجتماعيا، وكان ذلك من الأسس التي عملت عليها هيئة السياحة والآثار في رالي حائل وغيره من الفعاليات السياحية التي تقام على مدار العام، وما يثلج الصدر حقيقة أن أهالي المنطقة هم من شاركوا في تنظيم الفعاليات بدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار،.

• عكاظ: ما هو القانون الرياضي في المواصفات العامة للاتحاد الدولي؟

ـــ أوضح إياس الصالح المستشار الفني للاتحاد السعودي لرياضة السيارات أن الأنظمة الرياضية المحلية تتماشى مع القوانين والأنظمة الدولية فهناك 19 مادة تضبط الحدث العالمي، وهي وصف الحدث والتنظيم، التسجيل، التأمين، الإعلانات، الإطارات، والفحص الفني ونحن في الاتحاد نعمل وفق القوانين وهناك مراقب دولي يرصد ذلك ووفقنا في وصول الرالي لمكانته الكبيرة.

• عكاظ: بعد إغلاق حلبة جدة للسباقات .. هل هناك رالي لخدمة شباب جدة خاصة أن الأغلبية هم من المنتمين لرياضة السيارات في المملكة؟

ـــ أجاب الأمير سلطان: الخطط والدراسات موجودة والأفكار متداولة ومنطقة مكة المكرمة ممثلة في جدة تضم نسبة كبيرة من محبي رياضة السيارات والذين يستحقون تنظيم أكثر من رالي لكن كما هو معروف الرالي يحتاج لتكامل العمل بين أكثر من جهة، ووجود شخصية بقامة الأمير خالد الفيصل كفيلة بإنجاح أي حدث وتنظيم رالي جدة أمر في غاية الأهمية ونسعى لوجوده ولن نتوانى عن تنفيذ توجيهات الأمير خالد الفيصل في ذلك، وخلال الأيام المقبلة سنرتب روزنامة وبرامج الاتحاد السعودي لرياضة السيارات وستكون جدة في مقدمة اهتمامات الاتحاد.

• عكاظ: نشر ثقافة الراليات أو السيارات من أين يبدأ؟

ـــ أجاب الأمير سلطان: بدأت في الحقيقة لكن لم تصل للمأمول ونحن في إطار التعاون مع وزارة التربية والتعليم في نشر ثقافة الراليات ورياضة السيارات في المدارس من أجل القضاء على ظاهرة التفحيط وتجاوز عملية أن السيارة وجدت في المجتمع كوسيلة وهناك أماكن محددة للشباب لممارسة هوايتهم في رياضة السيارات فأفضل المفحطين في الشوارع نجدهم أفضل المتسابقين في الراليات أو في الحلبات وهناك استراتيجية تربوية رياضية تجمعنا مع وزارة التربية والتعليم من خلال المدارس لتنفيذ برامج مفيدة في رفع مستوى ثقافة الرياضة لرياضة السيارات عند النشء، والرئاسة العامة لرعاية الشباب تحرص على كل شباب الوطن والمحافظة عليهم من خلال تنمية قدراتهم ودعمهم بالصورة الجيدة.