-A +A
فهيم الحامد ـ جدة
أكد السفير أسامة نقلي رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية، أن الوزارة شكلت لجنة طوارئ لمتابعة أوضاع الطلاب والرعايا السعوديين في اليابان على ضوء الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان أمس بقوة 8.8 درجة على مقياس ريختر.
وأفاد السفير نقلي في حديث لـ «عكاظ» عن عدم ورود أي معلومات حتى الآن لوقوع إصابات أو تعرض الطلاب السعوديين لأي مكروه نتيجة الزلزال المروع الذي ضرب اليابان. وأكد أن الخارجية السعودية على اتصال مباشر ولحظة بلحظة مع السفارة السعودية في طوكيو بهدف الاطمئنان على سلامة أفراد البعثة والطلاب والرعايا السعوديين، وتلبية احتياجاتهم بشكل عاجل والتنسيق معها في حالة حدوث أي طارئ يتطلب إجراءات استثنائية.

من جهتها، أفادت مصادر في السفارة السعودية في طوكيو في تصريحات لـ «عكاظ» أن البعثة السعودية شكلت لجنة لمتابعة احتياجات الطلاب السعوديين في اليابان.
وشددت المصادر أن على الطلاب السعوديين ضرورة متابعة التعليمات والنشرات الدورية التي تصدرها السفارة بشأن مستجدات الزلزال. من جهته، أكد السفير السعودي في طوكيو الدكتور عبدالعزيز تركستاني أن الرعايا السعوديين في اليابان بخير، موضحا أنه لم تسجل أي إصابات بينهم إثر الزلزال العنيف الذي شهدته اليابان أمس.
وأضاف أن عمليات إخلاء الرعايا السعوديين إلى مناطق آمنة تأتي حاليا في المقام الأول في الخطط التي أعدتها السفارة في طوكيو. وأشارت مصادر «عكاظ» أن ثمانية طلاب سعوديين كانوا متواجدين في الموقع الذي ضربه الزلزال، موضحة أن السفارة أرسلت حافلة لنقلهم إلى العاصمة طوكيو.
الجدير بالذكر أنه يوجد في اليابان 400 من الرعايا والطلاب وأعضاء البعثة وموظفي شركة أرامكو.