اقتحمت (ميني) أخيرا قطاع سيارات الدفع الرباعي، فطورت لأول مرة نسخة تنتمي إلى فئة (الكروس أوفر) تلبي احتياجات محبي الرحلات الطويلة. هذه السيارة هي MINI Countryman الجديدة بالكامل التي تجمع بين MINI الكلاسيكية وسيارات النشاط الرياضي العصرية، مع مجموعة محركات ثورية تقدم مستوى متوازنا من القوة الممتعة والإقتصادية التي لا تنافس.
وتؤكد تجربة قيادة هذه الميني المثيرة أنها سيارة شبابية مبدعة بفضل أدائها المشبع الذي تظهر قوته على مختلف أنواع الطرقات وفي مختلف ظروف القيادة. فإلى التفاصيل:
أضافت شركة ميني التي تعمل تحت عباءة مجموعة ( BMW ) الألمانية طراز كروس أوفر باسم "كاونتري مان" إلى طرازاتها الثلاثة، ميني الصغيرة، ونسخة مكشوفة منها ونسخة مطولة باسم "كلاب مان" Clubman، لتضع أمام عشاقها خياراً جديداً للباحثين عن سيارة بروح ميني العريقة تتمتع بمقصورة رحبة مع صندوق أمتعة جدي وقدرات عبور بارزة مع خيار الدفع الرباعي ليصبح هذا الطراز الخيار الأمثل للتنقّل في المدينة خلال الأسبوع كما يتمتّع في الوقت نفسه بمساحة كافية لرحلات عطلات نهاية الأسبوع.
التصميم المثير
وتتميز هذه السيارة بتصميم خارجي أنيق ومثير في آن خصوصا مع بشكلها المنتفخ وارتفاع خلوصها عن الأرض، مع خطوط مميزة توحي بأنها سيارة SUV مدمجة.
ورغم أبعادها الأكبر من شقيقاتها وخصوصا لجهة الطول الذي يبلغ 4.097 متر، وأبوابها الخمسة عوضاً عن ثلاثة، لم تخرج "كاونتري مان" عن روح عائلة ميني من الناحية التصميمية، سواء من الداخل أو الخارج، فأضواؤها المحاطة بإطارات كرومية، تخلت عن بعضٍ من "براءة" أضواء ميني لصالح خطوط القوة والشراسة التي تتطلبها سيارات الكروس أوفر، وهناك أيضاً النوافذ الثلاث على كل جانب وشبك التهوية الكبير والجديد والزوائد البلاستيكية السوداء والرفارف الكبيرة والضخمة، التي تضفي كلها الهيبة المطلوبة في سيارات الكروس أوفر على ميني كاونتري مان.
رحابة الداخل
وعند الولوج إلى الداخل فإنك ستجدها تتمحور بالكامل حول السائق والركاب من خلال أسلوب التصميم المبدع الذي اعتمده فريق المصممين الذي نجحوا في استغلال كل ملم فيها لتعزيز جوانب الراحة والسلامة والترفيه، وتتمتع ميني الجديدة بمقصورة مماثلة وبشكل كبير لما هو موجود في شقيقاتها، خصوصا على صعيد لوحة القيادة التي يتوسطها عداد كبير جداً يحتوي على شاشة LCD متصلة بنظام ملاحة GPS.
ومن التجهيزات المميزة أيضاً السقف البانورامي والأضواء المتأقلمة التي تلتف مع حركة المقود، غير أن أبرز ما يميزها فضلاً عن صندوق أمتعتها ذو سعة 350 لتراً، هو توفرها بأربعة مقاعد وسكة ممتدة من صف المقاعد الخلفية إلى لوحة القيادة، ويمكن اختيار مقعد خلفي تقليدي يتسع لثلاثة ركاب عوضاً عن مقعدين خلفيين منفصلين.
وتأتي هذه السيارة بمجموعة من الألوان وخيارات التصميم الداخلي الذي يسمح للعميل بالحصول على سيارة خاصّة تتمتّع بشخصية فريدة. ومع الحيّز الأمثل للرحلات في عطلات نهاية الأسبوع، تقدّم السيارة سعة حقائب تزيد 190 ليتراً عن سعة الطرازات الأخرى ليصل الحجم إلى 350 ليتراً. كما تضمّ الخيارات الإضافية والمعدّات الخاصّة ب MINI Countryman أنظمة صوت وملاحة عالية المستوى، وسقفا زجاجيا واسعا جداً، ومصابيح من الزينون قابلة للتكيّف Adaptive Headlights، وعجلات مصنوعة من مزيج معدني خفيف متوفر بحجمين 16 و18 بوصة، فضلاً عن مجموعة واسعة من كماليات جون كوبر ووركس.
ومن ناحية السلامة عمل مصممو MINI Countryman منذ اللحظة الأولى لتطويرها أن تقدّم أعلى مستويات الحماية للركّاب البالغين والصغار على حدّ سواء في مختلف أنواع الاصطدامات، ونجحوا في ذلك بشكل كبير، حيث حصدت تصنيف 5 نجوم في آخر نتائج اختبار السلامة الأوروبي للاصطدام Euro NCAP، لتصبح بذلك من أكثر السيارات أماناً على الطرقات اليوم.
الطرازات والمحركات
ولا تباهي (كاونتري مان) بشكلها المنتفخ وارتفاع خلوصها عن الأرض فقط، إذ يمكن أن يدعم تصميمها الذي يوحي بأنها سيارة SUV مدمجة، نظام دفع رباعي اختياري يعمل بطريقة الكتروهيدروليكية، وهذا النظام مدمج مع نظام الثبات الإلكتروني ESP، يعمل على توزيع العزم بين العجلات الأربع الدافعة بشكل آلي، بحيث يمكن أن تنتقل الحركة في ظرف ما إلى العجلات الخلفية بنسبة 100 في المائة. وتتوفر هذه السيارة بخمسة طرازات هي: S cooper ،cooper، D cooper D one ،one، ويتوفر في أسواق المملكة طرازان منها هما S cooper ،cooper ، الأول مزود بمحرك يعمل بالبنزين ويولد قوة 122 حصاناً ويحتاج إلى 10.4 ثا للتسارع من حالة السكون إلى 100 كم/سا، بسرعة قصوى تصل إلى 190 كم/سا، والثاني ينطلق بمحرك بنزين أيضا ولكنه أكثر مردودا وقوة يولد 184 حصاناً بفضل الحقن المباشر وشاحن الهواء "توربو"، ويحتاج 7.6 ثوان للتسارع من صفر إلى 100 كم/سا، وبسرعة قصوى تصل إلى 214 كم/سا. أما الطرازات الثلاثة الباقية فيتوفر لها محركات تولد قوة 90 و 98 و 112 حصانا، علما أن كل المحركات يمكن تزويدها اختياريا بنظام توقف - انطلق، ويتراوح معدل استهلاكها للوقود ما بين 450 إلى 315 كم لكل 20 لتراً ، ويمكن أن تتصل إما بعلبة سرعات يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من ست نسب أيضاً.
وتؤكد تجربة قيادة هذه الميني المثيرة أنها سيارة شبابية مبدعة بفضل أدائها المشبع الذي تظهر قوته على مختلف أنواع الطرقات وفي مختلف ظروف القيادة. فإلى التفاصيل:
أضافت شركة ميني التي تعمل تحت عباءة مجموعة ( BMW ) الألمانية طراز كروس أوفر باسم "كاونتري مان" إلى طرازاتها الثلاثة، ميني الصغيرة، ونسخة مكشوفة منها ونسخة مطولة باسم "كلاب مان" Clubman، لتضع أمام عشاقها خياراً جديداً للباحثين عن سيارة بروح ميني العريقة تتمتع بمقصورة رحبة مع صندوق أمتعة جدي وقدرات عبور بارزة مع خيار الدفع الرباعي ليصبح هذا الطراز الخيار الأمثل للتنقّل في المدينة خلال الأسبوع كما يتمتّع في الوقت نفسه بمساحة كافية لرحلات عطلات نهاية الأسبوع.
التصميم المثير
وتتميز هذه السيارة بتصميم خارجي أنيق ومثير في آن خصوصا مع بشكلها المنتفخ وارتفاع خلوصها عن الأرض، مع خطوط مميزة توحي بأنها سيارة SUV مدمجة.
ورغم أبعادها الأكبر من شقيقاتها وخصوصا لجهة الطول الذي يبلغ 4.097 متر، وأبوابها الخمسة عوضاً عن ثلاثة، لم تخرج "كاونتري مان" عن روح عائلة ميني من الناحية التصميمية، سواء من الداخل أو الخارج، فأضواؤها المحاطة بإطارات كرومية، تخلت عن بعضٍ من "براءة" أضواء ميني لصالح خطوط القوة والشراسة التي تتطلبها سيارات الكروس أوفر، وهناك أيضاً النوافذ الثلاث على كل جانب وشبك التهوية الكبير والجديد والزوائد البلاستيكية السوداء والرفارف الكبيرة والضخمة، التي تضفي كلها الهيبة المطلوبة في سيارات الكروس أوفر على ميني كاونتري مان.
رحابة الداخل
وعند الولوج إلى الداخل فإنك ستجدها تتمحور بالكامل حول السائق والركاب من خلال أسلوب التصميم المبدع الذي اعتمده فريق المصممين الذي نجحوا في استغلال كل ملم فيها لتعزيز جوانب الراحة والسلامة والترفيه، وتتمتع ميني الجديدة بمقصورة مماثلة وبشكل كبير لما هو موجود في شقيقاتها، خصوصا على صعيد لوحة القيادة التي يتوسطها عداد كبير جداً يحتوي على شاشة LCD متصلة بنظام ملاحة GPS.
ومن التجهيزات المميزة أيضاً السقف البانورامي والأضواء المتأقلمة التي تلتف مع حركة المقود، غير أن أبرز ما يميزها فضلاً عن صندوق أمتعتها ذو سعة 350 لتراً، هو توفرها بأربعة مقاعد وسكة ممتدة من صف المقاعد الخلفية إلى لوحة القيادة، ويمكن اختيار مقعد خلفي تقليدي يتسع لثلاثة ركاب عوضاً عن مقعدين خلفيين منفصلين.
وتأتي هذه السيارة بمجموعة من الألوان وخيارات التصميم الداخلي الذي يسمح للعميل بالحصول على سيارة خاصّة تتمتّع بشخصية فريدة. ومع الحيّز الأمثل للرحلات في عطلات نهاية الأسبوع، تقدّم السيارة سعة حقائب تزيد 190 ليتراً عن سعة الطرازات الأخرى ليصل الحجم إلى 350 ليتراً. كما تضمّ الخيارات الإضافية والمعدّات الخاصّة ب MINI Countryman أنظمة صوت وملاحة عالية المستوى، وسقفا زجاجيا واسعا جداً، ومصابيح من الزينون قابلة للتكيّف Adaptive Headlights، وعجلات مصنوعة من مزيج معدني خفيف متوفر بحجمين 16 و18 بوصة، فضلاً عن مجموعة واسعة من كماليات جون كوبر ووركس.
ومن ناحية السلامة عمل مصممو MINI Countryman منذ اللحظة الأولى لتطويرها أن تقدّم أعلى مستويات الحماية للركّاب البالغين والصغار على حدّ سواء في مختلف أنواع الاصطدامات، ونجحوا في ذلك بشكل كبير، حيث حصدت تصنيف 5 نجوم في آخر نتائج اختبار السلامة الأوروبي للاصطدام Euro NCAP، لتصبح بذلك من أكثر السيارات أماناً على الطرقات اليوم.
الطرازات والمحركات
ولا تباهي (كاونتري مان) بشكلها المنتفخ وارتفاع خلوصها عن الأرض فقط، إذ يمكن أن يدعم تصميمها الذي يوحي بأنها سيارة SUV مدمجة، نظام دفع رباعي اختياري يعمل بطريقة الكتروهيدروليكية، وهذا النظام مدمج مع نظام الثبات الإلكتروني ESP، يعمل على توزيع العزم بين العجلات الأربع الدافعة بشكل آلي، بحيث يمكن أن تنتقل الحركة في ظرف ما إلى العجلات الخلفية بنسبة 100 في المائة. وتتوفر هذه السيارة بخمسة طرازات هي: S cooper ،cooper، D cooper D one ،one، ويتوفر في أسواق المملكة طرازان منها هما S cooper ،cooper ، الأول مزود بمحرك يعمل بالبنزين ويولد قوة 122 حصاناً ويحتاج إلى 10.4 ثا للتسارع من حالة السكون إلى 100 كم/سا، بسرعة قصوى تصل إلى 190 كم/سا، والثاني ينطلق بمحرك بنزين أيضا ولكنه أكثر مردودا وقوة يولد 184 حصاناً بفضل الحقن المباشر وشاحن الهواء "توربو"، ويحتاج 7.6 ثوان للتسارع من صفر إلى 100 كم/سا، وبسرعة قصوى تصل إلى 214 كم/سا. أما الطرازات الثلاثة الباقية فيتوفر لها محركات تولد قوة 90 و 98 و 112 حصانا، علما أن كل المحركات يمكن تزويدها اختياريا بنظام توقف - انطلق، ويتراوح معدل استهلاكها للوقود ما بين 450 إلى 315 كم لكل 20 لتراً ، ويمكن أن تتصل إما بعلبة سرعات يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من ست نسب أيضاً.