-A +A
ميرغني معتصم
إنها نذر واضحة لسقوط حضارة اتسع مأزقها واستحضرت ترانيم أفولها، .. فباتت أمام الأنظار عارية في مسلخ التاريخ، فما وجدت لمنجزها غير المناهضة، وتنتظر من يشيعها. لن يسير في جنازتها أحد، فاستحقت أن يأرق لها أصحاب المصالح . إذ هم والنائمون مع الجميع غدا،.. فأي الفريقين أحق بأن ينحي باللائمة على من سيأتي بعد غد؟.
الموقف العقلاني من الزمن الأمريكي يكشف حجم الهاوية التي تردى في غياهبها، فالحلم الذي أطلق عليه البعض في معرض أبحاث حول فلسفة التاريخ وصف «الوحش الأشقر»، سقط في أزمات الاستعلاء وسطوة الهيمنة. وعندما أخفقت مراحل الاستعمار القديم كافة، فإن زمن الـ «يانكيز» ضمن إصراره على تبني قيم منحدرة، حسم مبدأ ترقيه، إذ أن حركة التاريخ لا تستوعب قيما منحدرة كمعيار فلسفي، وإن حدث ذلك في مرحلة ما، فإنه سيكون نتاجا لتردي الفعل الإنساني، ولقبول البشر بالمعايير المتدنية واعتبارها أهدافا عليا.
استكهن عالمون ببواطن الأمور أن المسعى الأمريكي سيأخذ منحى مغايرا، وفق إحداثيات الوضع العالمي الراهن، ويراهنون على أن المعطيات بين الحرب الأمريكية في أفغانستان وحروب أخرى، تتباين في كثير من مراميها، دوافعها، واستراتيجياتها. ويكمن جوهر هذا التباين في أن حرب واشنطن اندلعت أصلا من أجل الإرهاب كما تزعم، وهذا الإرهاب لن ينحسر بانتصارها في أفغانستان، بل سيصبح كرة ثلجية مستفحلة أكثر شراسة ودموية «الاستنفار الأمني إبان الذكرى العاشرة لأحداث 11 سبتمبر مثالا». خاصة إن استدعينا التصور، أن الدماء والأشلاء التي أورثتها أمريكا لأفغانستان ستبقى مستأثرة بالجانب المأساوي من الذاكرة الجمعية للكثير من الناقمين على واشنطن، وسيبقى استهداف الولايات المتحدة مقصدا مشروعا للذهنية المناوئة للغرب. ويستنتج هنا أن مستخلصا كهذا التحدي لم يدر، ولو مرحليا، بخلد واشنطن، إذ تجنح إلى الركون الظني بأن القضاء على الإرهاب سيجعلها متفرغة لبسط هيمنتها الاقتصادية على نحو أكثر شمولا. والحقيقة تشي أن حادثا إرهابيا واحدا تم تمويله بحوالي 500 ألف دولار، ونفذته ثلة إرهابية، كبد خزينة الولايات المتحدة ما يربو على الـ 100 مليار دولار إبان شهرين (تفجيرات 11 سبتمبر)، ويقفز التساؤل عما إذا كانت ستصمد أمام ضرب من هذه العمليات، إن توخينا أن مصالحها مترامية الأطراف، ليس في أراضيها فحسب، بل في العالم برمته؟.
ويكمن الحرج الأبلغ في أن الكثير من المسؤولين الأوروبيين سيعمدون إلى مراجعة حساباتهم عقب الهرولة نحو خيال المآتة الأمريكي. وتلك ماراثونية تقدمها توني بلير ومن بعده براون في بريطانيا، ثم ميركل في ألمانيا، وليس آخرا، ساركوزي في فرنسا. إن الأنظمة الأوروبية في حيرة بالغة، وعلى ملتها كل زبانية النهج الأمريكي في إسبانيا وإيطاليا، وفي أقاصي الأرض أستراليا. كل الذين خاضوا حروبا لصالح أمريكا يسقطون الآن اقتصاديا، وكل الذين شايعوا منحى البيت الأبيض،.. يتساقطون الآن كقطع الدومينو. والمأزق أنهم على دراية تامة بأن قبل نهاية هذا الخريف العالمي، سينبثق نظام دولي جديد، غير النظام العالمي الذي دعت إليه المسوخ المحافظية الجديدة. لقد سقطت العولمة قبل أن تضع القدم الأخرى لتتقدم خطوة واحدة، والتاريخ ماثل.
وفي منحى لافت ينم عن حصافة مستقبلية، قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، على هامش مشاورات روسية ألمانية بحضور المستشارة أنجيلا ميركل في سان بطرسبورغ: «إن عهد هيمنة اقتصاد واحد وعملة واحدة قد ولى»، في إشارة إلى الانهيار الاقتصادي الأمريكي، وبالتالي انهيار الدولار كعملة قياسية، مسترسلا : «علينا العمل معا لاستحداث نظام اقتصادي مالي جديد أكثر عدلا، ينهض على مبادئ تعدد الأقطاب، سيادة القانون، والأخذ بمبدأ المصالح المتبادلة».
وعودا على ذي بدء، لن يجد الـ «يانكيز»، يومها، من يحمل نعش حلمهم إلى القبر، فتوني بلير لا يعدو أن يكون موظفا في الخارجية الإسرائيلية بلا وزن سياسي، وبراون غادر اللعبة منذ زمن، وميركل لم تكلف نفسها عناء تعزية البيت الأبيض. وفيما القبر يفغر فاه نحو الزمن الأمريكي، على العالم أن يلقي تحية الوداع على واشنطن بلا أمل اللقاء في دهاليز التاريخ.


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 242 مسافة ثم الرسالة