-A +A
وكالات ـ باريس، واشنطن
حقق الفلسطينيون في باريس أمس انتصارا دبلوماسيا كبيرا بحصولهم على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بعد تصويت غالبية الدول الأعضاء في الجمعية العمومية لهذه المنظمة الدولية التي تضم 194 دولة لصالح هذا الانضمام. وجاء في القرار الذي أيدته 107 دول أن منظمة اليونيسكو قررت قبول فلسطين كعضو فيها. وصوت 14 دولة ضد القرار فيما امتنعت 52 عن التصويت.

وصوتت كل من الولايات المتحدة والمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت إيطاليا وبريطانيا عن التصويت، في حين صوتت فرنسا وكافة الدول العربية وغالبية الدول الأفريقية والأمريكية اللاتينية لصالح القرار. وفاجأ الموقف الفرنسي المراقبين حيث جاء بعد تحفظ لباريس على المسعى الفلسطيني. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام الجمعية العمومية لليونيسكو إن التصويت يشكل لحظة تاريخية تعيد لفلسطين مهد الديانات والحضارات بعضا من حقوقها.
وفي أول رد فعل أمريكي أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن الولايات المتحدة ليس لديها خيار سوى وقف التمويل عن اليونيسكو بسبب قانون أمريكي قديم، مؤكدة أن واشنطن لن تمضي قدما في تقديم 60 مليون دولار كانت تعتزم منحها للمنظمة في نوفمبر «تشرين الثاني» الحالي.