-A +A
عاصم الحضيف (الرياض)
صدر التوجية الكريم باستحداث نظام مؤسسة البريد السعودي، وتهيئته ليكون انموذجا من نماذج الخصخصة المميزة في المملكة.
وقد كان للمشاريع الاستراتيجية التي نفذها البريد السعودي في وقت قياسي اثر ايجابي، أبرزها التطور التقني الذي اعتمده البريد في سنينه الأخيرة.

يستند البريد السعودي في رؤيته بصفته مؤسسة حضارية ذات تاريخ عريق، وطموحات فنية على العنصر البشري الذي هو أساس العملية البريدية والتقنيات البريدية الحديثة.
تتمثل تطبيقات الاستراتيجية في تأسيس حزمة من المشاريع النوعية وعدد من المبادرات الخدمية المتقدمة.
ومراحل استراتيجية البريد السعودي، هي انشاء بنية تقنية بريدية قوية، وتطوير خدمات بريدية منافسة، وتفعيل نظام السوق، في المرحلة الاولى، والمرحلة الثانية هي تنظيم سوق الخدمات البريدية، والخدمات البريدية خارجية المصدر وداخلية المصدر، والمرحلة الثالثة هي تحديد السوق البريدي، وتخصيص جميع الخدمات البريدية.
وتأتي استراتيجية البريد السعودي في التوزيع، الخدمات البريدية، خدمات البريد الممتاز، ادارة الملكية، الخدمات المالية، ادارة المكاتب الأمامية، البريد المباشر المختلط النقل.
منهجية البريد السعودي تتركز في المشاركة مع القطاع الخاص، والاعتماد على البحوث والدراسات، والتخطيط الاستراتيجي، وتنظيم الاولويات، وإعادة هيكلة البريد السعودي، وإعادة بناء هوية البريد السعودي، وبرنامج الجودة البريدية، وثقافة البريد السعودي.
ومن مبادرات البريد السعودي مشروع تأسيس الخدمة البريدية الجديدة (برنامج العنونة والترميز الحديث)، وخدمة بريدك الى بابك مجانا، وخدمة (واصل) الاختيارية، ومشروع (ناقل)، ومشروع ربط الشبكة البريدية الكترونيا، ومن المبادرات كذلك خدمات البريد الممتاز (EMS)، ومنها أيضا مشروع الفرز الآلي والقراءة الالكترونية للرسائل، ومشروع آلات الخدمة الذاتية، وخدمة البريد بأولوية التوزيع.