-A +A
رويترز( القاهرة )
اتهم الرئيس المصري حسني مبارك الولايات المتحدة في مقابلة نشرت أمس بعرقلة السلام بين اسرائيل وسوريا. وقال مبارك لصحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية اثناء زيارة ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي لمنتجع شرم الشيخ المصري الخميس انه يعتقد ان الولايات المتحدة تمنع اولمرت من تحقيق سلام مع سوريا. ولم يوضح مبارك الاسباب التي تدعوه للاعتقاد بأن الولايات المتحدة عقبة امام السلام.

وأثناء الحرب بين اسرائيل وحزب الله اللبناني في العام الماضي قالت تقارير اعلامية ان الولايات المتحدة اعترضت على مبادرات اسرائيلية للاتصال مع السوريين.

وحث مبارك أولمرت على اختبار نوايا السلام لدى سوريا ليعرف ان كان الرئيس السوري بشار الاسد جادا ام لا.

وقال مبارك “يمكن ان تقوموا بالتجربة مع سوريا ونسأل هل هم يريدون المفاوضات. نتحدث لنعرف الحقيقة وعلى اسرائيل ان ترد وان تؤكد هل هي مناورة تكتيكية أم لا وذلك عن طريق عرض أسس السلام ويتم التفاوض في حالة القبول.”

واضاف مبارك “علينا ان نجرب ولن نخسر شيئا فيجب ان نتبين ما اذا كان المبدأ موجودا أم لا . ولابد ان تثبت الاحداث ما اذا كانت سوريا مقتنعة بالسلام وذلك من خلال الجلوس على مائدة مفاوضات يمكن من خلالها الكشف عن نوايا سوريا وما اذا كانت تسعى للسلام بهدف تكتيكي أم انها تريد السلام بالفعل. وأنا أعتقد ان سوريا تريد السلام.”

وقال مبارك “لا أعتقد ان اي رئيس عربي سوف يذهب الى القدس المحتلة” نحن نتحاور على اساس السلام وقد حدث ذلك خلال فترة طويلة ايام رابين وفي أواخر أيام كلينتون” مشيرا الى الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون.