-A +A
منصور الشهري (الرياض)
كشفت لائحة تهم الادعاء العام لخلية الـ«29» ويتزعمها أحد المطلوبين في قائمة الـ19 وتضم ثلاثة من أبرز منظري فكر القاعدة في المملكة وتراجعوا عن توبتهم بعد ظهورهم عبر شاشة التلفزيون السعودي في رمضان 2003م، أنهم يشكلون المرجعية العلمية لإصدار الفتاوى للأدوار والأعمال الإجرامية الإرهابية التي يقوم بها المنتمون للتنظيم الإرهابي وبسببها شهدت المملكة بعض العمليات الإرهابية.
واستكملت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الاستماع للدعوى المرفوعة من الادعاء العام على سبعة متهمين من خلية الـ29 حيث وجهت 61 تهمة للمتهمين (21، 22، 23، 26، 27، 28، 29)، من ضمنهم متهمون من المنظرين لفكر القاعدة في المملكة فيما مثل ثالثهم أمام المحكمة أمس الأول.

ووجه المدعي العام للمتهم (21) ـ أحد المنظرين لفكر القاعدة ـ تهمة اعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، انضمامه إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، تهمة إصداره مع متهمين آخرين «المنظرين الآخرين» بياناً يحتوي على مناصرة وتأييد وتزكية الفئة الضالة الذين نشرت أسماؤهم عبر وسائل الإعلام قائمة الـ19مطلوباً أمنياً، واعتقاده بأن ما تقوم به هذه الفئة الضالة واتباعهم من أعمال تخريبية وإشاعة للفوضى من الجهاد في سبيل الله، اعتراضه على ما صدر من السلطات المختصة نحو الإعلان عنهم وأن ما اتخذته الدولة نحوهم أمر محرم وظلم وبهتان، وأن من بلغ عنهم ارتكب محرماً عظيماً مع قيامه بنشر هذا البيان وتوزيعه بين الناس نصرةً لهذه الفئة الضالة وإشعالاً للفتنة في المجتمع.
كما وجهت له تهمة إصداره الفتاوى التي تخالف فتاوى العلماء المعتبرين في القضايا التي تتعلق بعامة الأمة والمجتمع وهو غير مخول لذلك، تأثر مجموعة من أصحاب الأفكار الضالة والتوجهات المنحرفة بذلك، حيازته لقنبلة يدوية ومسدس بدون ترخيص وبقصد الإفساد والإخلال، إضافة لدعم وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال جمعه للأموال بصفة غير مشروعة وصرفها على أفراد الفئة الضالة التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي داخل المملكة وخارجها، قيامه بالقدح والتهجم على بعض العلماء والتطاول عليهم والسخرية منهم والاستهزاء بهم ووصفهم بعبارات غير لائقة، نقضه لما تعهد به عند إطلاق سراحه في قضيته السابقة بعدم الخروج عن المنهج الشرعي للوعظ والإرشاد .
إصدار الفتاوى المضللة
ووجه للمتهم الـ(22) ـ أحد المنظرين لفكر القاعد ـ ستة تهم من أبرزها إصدار الفتاوى التي تخالف فتاوى العلماء المعتبرين في القضايا التي تتعلق بعامة الأمة والمجتمع وهو غير مخول لذلك، انضمامه لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي.
اعتناق المنهج التكفيري
ووجهت للمتهم الـ(23) تهمة اعتناقه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة وانضمامه إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، إضافة إلى 12 تهمة بارتكابه عددا من الأدوار الإجرامية الإرهابية.
واتهم المدعي العام المتهم الـ(26) بتسع تهم أبرزها تمويل الإرهاب وعملياته، وتستره على خلية إرهابية تضم منظري فكر القاعدة الإرهابية داخل المملكة والمكون من ثلاثة أشخاص وعدم الإبلاغ عنهم.
دعم الإرهاب
عرض المدعي العام على المتهم الـ(27) سبع تهم منها دعم تنظيم القاعدة الإرهابي بإيواء عدد من أعضاء الخلايا الإرهابية، تستره على أشخاص مجهولي الهوية ممن ينتمون لتنظيم القاعدة الإرهابي، ووجهت للمتهم الـ(28) تسع تهم منها تمجيده لزعيم تنظيم القاعدة الهالك«أسامة بن لادن»، وتستره على أحد المطلوبين الأمنيين.
واتهم المدعي العام المتهم الـ(29) بتسع تهم منها المشاركة في الحراسة الشخصية لزعيم تنظيم القاعدة الهالك«أسامة بن لادن»،اجتماعه مع المارق«سعد الفقيه» وشخص آخر في لندن لأهداف مشبوهة.
وسلّم رئيس الجلسة نسخة من لائحة الدعوى للمدعى عليهم للإجابة عنها وأخبرهم بأن لهم الحق في توكيل محام للدفاع عنهم وأنه في حال عجزهم عن تحمل أتعاب المحامي، تتولى وزارة العدل توكيل محام للدفاع عنهم، وطلب المدعى عليهم الـ(21) توكيل شقيقه وابنه ومحاميين، والـ(22) توكيل محام وشقيقه، واكتفى الـ(23) توكيل محاميين، والمتهم الـ(26) طالب القيام بالرد بنفسه، والمتهم الـ(27) توكيل محاميين وشقيقة، والـ(28) توكيل محاميين وابنه، فيما طالب المتهم الـ(29) توكيل محام.