-A +A
صالح بن سبعان
الجمعة الماضية خصصها السوريون لاستصراخ نخوة وتعاطف إخوتهم في الشعوب العربية للتحرك والتعبير عن تعاطفهم ووقوفهم معهم في محنتهم، إلا أن حائل إمارة وشعبا سبقت صرخة إخوتهم الذين يحاصرهم الموت والدمار والتشريد في سوريا باتخاذهم موقفا نبيلا جسد فعلا لا قولا أجمل وأعمق معاني التضامن والأخوة، فقبل أسابيع قليلة على الصرخة السورية الجريحة بادرت بعض العائلات في منطقة حائل بإلغاء مظاهر الفرح التي عادة ما تتخللها العرضة النجدية والسامري والدبكة، وسط مطالبة بتعميم ذلك على جميع حفلات الزواج بالمنطقة، تضامنا مع ضحايا الثورة السورية، واقتصرت حفلات الزواج على تقديم وجبة العشاء فقط.
فيما أجمع منظمو مهرجانات الصيف السعودية على إلغاء الوصلات الغنائية في أوبريت الافتتاح، وخلت مهرجانات أخرى من مظاهر الاحتفال للسبب نفسه، وبرز خلال الأيام الماضية مهرجان الطائف كأول مهرجانات الصيف الذي ألغى أوبريته الغنائي تضامنا مع الضحايا السوريين.
وبحسب ما نشرته صحيفة «الوطن» السعودية قام منظم مهرجان الصيف في حائل بتحويل الأوبريت الغنائي الذي كان من المزمع أن يؤديه الفنانان محمد الزيلعي ونايف البدر، إلى حفل إنشادي، وفي مهرجانات صيف الجوف وعرعر والقريات، لم يعلن عن أوبريت غنائي. واقتصرت مهرجانات الصيف في السعودية على برامج ترفيهية للعائلات، ومحاضرات وندوات.
هذه الظاهرة التي تكاد تكون سعودية بامتياز من حيث اتخاذ مواقف جادة وذات طابع عملي، تجلت في العديد من المناسبات، ولعل مقاطعة البضائع الهولندية في أثناء أزمة الرسوم المسيئة للرسول الكريم ليست ببعيدة عن الأذهان، لنجد اليوم قطاع الأعمال في المملكة يستبق النداء السوري بوقفة قوية عكست أصالة هذا الشعب، فقد أصدر رئيس مجلس الغرف السعودية عبد الرحمن الجريسي، قرارا بإلغاء اللقاء الذي كان مقررا عقده للمجلس مع وفد أعمال روسي، وذلك احتجاجا على الموقف الروسي تجاه سوريا ..
وأرسل خطابا عاجلا للسفير الروسي، لإبلاغه بإلغاء اللقاء، تعبيرا عن تضامن رجال الأعمال مع موقف المملكة الإنساني الأخوي تجاه الشعب السوري. وأوضح الخطاب أن إلغاء اللقاء والاعتذار عن استقبال الوفد الروسي الغرض منه إيصال رسالة للشعب الروسي عن طريق رجال الأعمال. وجاء في الخطاب: إن المملكة بشقيها الحكومي والخاص وحدة متلاحمة، ورجال الأعمال يقفون خلف توجه وقرارات قيادتهم الحكيمة. وأشار إلى أن موافقة الغرفة على طلب استقبال الوفد الروسي في البداية كانت بهدف إيصال رسالة للشعب الروسي عبر الوفد تتضمن استياء رجال الأعمال السعوديين من الموقف الروسي تجاه الشعب السوري، إلا أن الغرفة رأت أن إلغاء اللقاء أبلغ رسالة ولا سيما أن الموقف الرسمي للمملكة قد عبر عنه خادم الحرمين الشريفين، والمتمثـل بشجب واستنكار ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق من قتل وتنكيل. وأكد الجريسي أن الشعب السعودي وحدة متلاحمة، ورجال الأعمال يقفون خلف توجه وقرارات قيادتهم الحكيمة.
هل تحتاج هذه المواقف إلى مزيد كلام ؟؟.
www.binsabaan.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 215 مسافة ثم الرسالة