-A +A
(ا ف ب) -ملبورن
واصلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية عروضها القوية في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وبلغت الدور ربع النهائي بفوزها السهل على البلجيكية كيرستن فليبكنز 6-1 و6 ــ صفر أمس الأحد على ملاعب ملبورن.
وأظهرت اللاعبة الباحثة عن لقبها الخامس في بطولات الغراند سلام بعد تتويجها في ويمبلدون الإنكليزية (2004) وفلاشينغ ميدوز الأمريكية (2006) وأستراليا (2008) ورولان غاروس الفرنسية (2012)، مجددا أنها على أتم الاستعداد لبلوغ نهائي البطولة الأسترالية للمرة الثانية على التوالي والرابعة في مسيرتها (خسرت نهائي 2007 أيضا)، على أمل الفوز بها للمرة الثانية؛ وذلك لأنها لم تخسر سوى خمسة أشواط حتى الآن في أربع مباريات، وهو إنجاز لم تحققه أي لاعبة حتى الآن خلال هذه البطولة في طريقها إلى ربع النهائي.

وكانت الأمريكية مونيكا سيليتش (1991 و1993) والألمانية شتيفي غراف (1998) تتقاسمان الرقم القياسي في هذه الناحية، لكن كل منهما خسرت ثمانية أشواط في طريقها إلى ربع النهائي.
وكانت شارابوفا قاب قوسين من معادلة الرقم القياسي في جميع بطولات الغراند سلام لو لم تخسر شوطا أمام فليبكنز، علما بأن الفرنسية ماري بيرس تملك هذا الرقم بعد أن بلغت ربع نهائي رولان غاروس عام 1994 بخسارتها أربعة اشواط فقط.
وستكون المواجهة بين الروسية التي توجت في 2012 بثلاثة ألقاب (رولان غاروس وروما وشتوتغارت) رافعة رصيدها إلى 27 لقبا من أصل 46 مباراة نهائية، وماكاروفا المصنفة 19 عالميا إعادة للدور ذاته العام الماضي حين فازت الأولى بسهولة 6 ــ 2 و6 ــ 3، محققة فوزها الرابع على مواطنتها من أصل أربع مواجهات بينهما.
وعند الرجال، لم يجد الإسباني دافيد فيرر الذي صنف في المركز الرابع نتيجة انسحاب مواطنه رافايل نادال، أي صعوبة تذكر في بلوغ الدور ربع النهائي بعد أن تخلص من عقبة الياباني كاي نيشيكوري السادس عشر بالفوز عليه 6-2 و6-1 و6-4.
وضرب فيرر الذي توج الموسم الماضي بسبعة ألقاب وبدأ الموسم الحالي بإحرازه لقب دورة اوكلاند النيوزيلندية للمرة الرابعة في مسيرته، موعدا في ربع النهائي العاشر له في بطولات الغراند سلام مع مواطنه نيكولاس الماغرو العاشر الذي تغلب على الصربي يانكو تيبساريفيتش الثامن 6-2 و5-1 ثم بالانسحاب بسبب إصابة في قدمه.