كشف لـ «عكاظ» الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الحديدية «سار» الدكتور رميح الرميح أن شبكة الخطوط الحديدية التي تقوم الشركة على إنشائها والتي قارب إجمالي طولها من 5 آلاف كم تشمل عدة خطوط للخدمات.
وقال إن خط الركاب والبضائع الذي سيمر بست مناطق إدارية ابتداء من العاصمة الرياض، مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف وانتهاء بالقريات، سيوجد خيارات جديدة للسفر ونقل البضائع بمختلف أنواعها.
وأضاف أننا في طور الانتهاء، بالتعاون مع شركة «معادن» من التجهيز لتشغيل قطار البوكسايت على نفس الخط من مناجم البوكسايت في البعيثة في منطقة القصيم إلى رأس الخير. يضاف إلى ذلك وصل رأس الخير بالجبيل وعمل الشبكة الداخلية بين المصانع فيها، وربطها بميناءيها التجاري والصناعي وبمدينة الدمام وميناء الملك عبدالعزيز. وأضاف أننا أنجزنا ترسية أعمال استشاري إدارة المشروع، ضمن عقد تبلغ مدته 84 شهراً ويعمل قطاع المشاريع بالشركة حالياً على تقييم عروض عمل تصاميم مسار الخط الحديدي للشركات والتحالفات المتقدمة للمشروع، والتي ستتم ترسيتها قريباً. كما أن مشروع الجسر البري الذي يربط الرياض بجدة ومشروع قطار الحرمين من خلال خط مزدوج.
وقال إن خط الركاب والبضائع الذي سيمر بست مناطق إدارية ابتداء من العاصمة الرياض، مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف وانتهاء بالقريات، سيوجد خيارات جديدة للسفر ونقل البضائع بمختلف أنواعها.
وأضاف أننا في طور الانتهاء، بالتعاون مع شركة «معادن» من التجهيز لتشغيل قطار البوكسايت على نفس الخط من مناجم البوكسايت في البعيثة في منطقة القصيم إلى رأس الخير. يضاف إلى ذلك وصل رأس الخير بالجبيل وعمل الشبكة الداخلية بين المصانع فيها، وربطها بميناءيها التجاري والصناعي وبمدينة الدمام وميناء الملك عبدالعزيز. وأضاف أننا أنجزنا ترسية أعمال استشاري إدارة المشروع، ضمن عقد تبلغ مدته 84 شهراً ويعمل قطاع المشاريع بالشركة حالياً على تقييم عروض عمل تصاميم مسار الخط الحديدي للشركات والتحالفات المتقدمة للمشروع، والتي ستتم ترسيتها قريباً. كما أن مشروع الجسر البري الذي يربط الرياض بجدة ومشروع قطار الحرمين من خلال خط مزدوج.