-A +A
محمد المداح (واشنطن)
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها “لم تفهم” خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي القاه نهاية الاسبوع الماضي في ميونيخ (المانيا) وشن فيه هجوما على الولايات المتحدة. وقالت رايس خلال طاولة مستديرة مع الصحافة الاميركية المكتوبة “لدي صعوبات لشرح هذا الخطاب”. واوضحت ان الخطاب “لا يتطابق لا مع العالم كما نراه ولا مع علاقاتنا مع الروس”.
وكان الرئيس الروسي قد شن السبت الماضي في ميونيخ هجوما على الولايات المتحدة آخذا عليها نهجها الاحادي وسياستها المهيمنة وتجاهلها روسيا والقوى الناشئة الاخرى، وداعيا واشنطن للعودة الى التحرك المتعدد الاطراف.وقال امام مؤتمر ميونيخ الثالث والاربعين حول الامن “ان الولايات المتحدة تخرج من حدودها الوطنية في جميع المجالات وهذا خطير جدا. لم يعد اي كان يشعر بالامان لانه لم يعد في وسع احد الاحتماء خلف القانون الدولي”.

وفضلت رايس ان تعدد النجاحات الدبلوماسية التي تحققت اخيرا مع روسيا.
وقالت “حققنا نجاحا مع الروس في اطار المفاوضات السداسية (حول البرنامج النووي الكوري الشمالي). وقعنا اتفاقا مهما حول الارهاب النووي. اجرينا محادثات مثمرة مع الروس في اطار منظمة التجارة العالمية. اعتقد ان هذا الامر يمشي بالاحرى جيدا”.
واقرت مع ذلك بان الولايات المتحدة لم تتردد في الحديث “صراحة” مع القادة الروس حول الوضع الداخلي في روسيا.
وقالت “لقد عبرنا عن بعض قلقنا خصوصا حول بعض التطورات الداخلية في روسيا وحول العلاقات بين روسيا وبعض جيرانها”. واضافت “لكن في ظل علاقات مهمة ومعقدة كالعلاقات الروسية الاميركية فمن المؤكد اننا حققنا الكثير من التقدم”.