-A +A
عكاظ «الدمام»
أطلقت أرامكو السعودية بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية، برنامجا مشتركا للماجستير في إدارة الأعمال، تسعى من خلاله إلى تنمية المواهب الإدارية والقيادية الشابة لقطاع الأعمال في المملكة، وتلبية احتياجات النمو في صناعة النفط ودعم التنمية. وسيركز البرنامج الجديد على تقديم تعليم متقدم في القيادة والإدارة للموظفين ذوي الكفاءات العالية من أرامكو السعودية وشركاء أعمالها في المنطقة.
وفي هذا الصدد، صرحت هدى الغصن، المدير التنفيذي للعلاقات بالموظفين والتدريب في أرامكو بقولها: «إن التعاون مع جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية يظهر حجم العلاقة الوطيدة والمتنامية بين أرامكو السعودية وآسيا في مجال الأعمال الجديدة والروابط الثقافية، بما في ذلك العلاقات الوثيقة في مجال التعليم العالي، بما يخدم أغراض الطاقة».

وأضافت الغصن: «برنامج الماجستير في إدارة الأعمال سيستفيد من نقاط القوة في أرامكو السعودية والمزايا النسبية التي تتمتع بها للمساعدة في تطوير اقتصاد المعرفة في المملكة وفي تحول أرامكو السعودية إلى شركة عالمية رائدة ومتكاملة للطاقة والكيماويات».
من جانبه أشاد البروفيسور ليونارد تشينغ، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج بأرامكو السعودية لرؤيتها والتزامها بتنمية المواهب والكفاءات، مشيراً إلى أن الكلية تفخر بأن تسهم في الجهود التي تبذلها الشركة لإعداد الكفاءات والقيادات المهنية العالمية في مجال الأعمال.
وكان برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج قد احتل المرتبة الثامنة عالميا والأولى آسيويا حسب الترتيب الذي أجرته «فاينانشال تايمز» لعام 2013م مؤخرا، كما جاء البرنامج ضمن المراكز العشرة الأولى في هذا الترتيب لأربعة أعوام متتالية، منذ العام 2010م.
وسيقدم برنامج ماجستير إدارة الأعمال في مقر أرامكو السعودية بالظهران، بطريقة الدوام الجزئي، على مدى 24 شهراً، فيما يسافر الطلاب إلى هونج كونج لدراسة الدورتين الأولى والأخيرة من البرنامج، على أن تعقد باقي الدورات في المملكة.
وأوضح القائمون على البرنامج أنه يشترط لتخرج الطلاب فيه أن يكملوا ما مجموعه 45 ساعة معتمدة من المقرر الدراسي تشمل 15 دورة أساسية و8 دورات اختيارية، وهي نفس الطريقة المتبعة حاليا في تدريس منهج الماجستير بدوام جزئي في كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية.