-A +A
اعداد:عبدالله آل قمشة
تكشف هذه الجولة عن العشوائية التي صاحبت تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في بيشة: في الشوارع والميادين العامة والحدائق وفي وادي بيشة من احواض شجر النخيل التي زرعتها البلدية في المدخل الجنوبي وما آلت اليه في وقت وجيز، وكذا الحال في مجسمات المئوية التي انشئت ثم ازيلت بعد فترة زمنية قصيرة والشوارع والسفلتة، وما انفق من اموال في شق طريق بأحد الجبال في مخطط جنوب المدينة وطريق الحرف وسوق النساء في نمران وغيرها من مشاريع المياه والصرف الصحي بواسطة مقاولين اخذوا مستخلصاتهم المالية دون ان يتقنوا تنفيذ تلك المشاريع في غياب الرقابة البلدية .!

الحديث عن سفلتة شوارع مدينة بيشة لا يخلو منه مجلس ولا منتدى، فالوضع اصبح لا يطاق حفر وتشققات وتمييع للإسفلت عند اشارات المرور كل الشوارع تتوسط مساراتها نتوءات تمتد من بداية الشارع الى منتهاه وبروز آخر لغرف تفتيش مشاريع مدفونة للمياه والصرف الصحي والكهرباء!!

وكثير من الشوارع تئن من الوجع الذي اصابها بسبب سوء التنفيذ واهمال الرقابة كما هو الحال جراء تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي، فقد كشفت الامطار العيوب وضعف التنفيذ، حيث اصيبت الشوارع في موسم الامطار بانهيارات ارضية وهبوط لطبقة الاسفلت تسبب في سقوط عدد من السيارات في حفر الصرف والمياه!! فالشركات التي نفذت لم تكلف نفسها بردم الحفريات جيدا ولم تقم بدك التربة كما ينبغي، وكل ما قامت به هو الردم الضعيف وعمل طبقة اسفلتية ضعيفة سرعان ما انهارت وانخفض منسوبها عن سطح الارض بشكل جعل السير مستحيلا كما هو الحال في حي المطار و حي الخالدية!!

المواطن يلقي باللائمة على البلدية كونها الجهة المسؤولة عن شوارع المدينة، والبلدية بدورها تلقي باللائمة على فرع المياه والكهرباء معللة تبرئة نفسها بأن مشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء هي السبب في الوضع المتردي الذي آلت اليه الشوارع في مدينة بيشة واحيائها!!



جامع الربوع حاله لا يسر

حال جامع الربوع الذي يعد واحدا من اقدم جوامع بيشة واكبرها اصبح لا يسر بسبب ما يعانيه من اهمال النظافة، وطفح مياه الصرف الصحي من دورات المياه وجريانها كل يوم بمحاذاة جدرانه من الجهة الشمالية باعثة الروائح الكريهة في اركان الجامع، ويراها الامام والمؤذن والمراقب والمواطن والمقيم والزائر لمدينة بيشة ما جعله بحاجة للتدخل من وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف لمعالجته بشكل جذري، فليس من المعقول ان يبقى الجميع في وضع المتفرج بينما اركان وجدران الجامع تشكو قلة النظافة، ودورات المياه تفيض وتجري كل يوم بينما العمال المكلفون بالنظافة مشغولون بجمع المساويك وبيعها للمصلين!!



حدائق مهملة

اربع حدائق في مدينة بيشة في حالة يرثى لها نتيجة الاهمال واللامبالاة: واحدة مؤجرة فتحولت الى مطاعم ودكاكين !! والثانية مؤجرة ايضا بخلاف بين البلدية والمستأجرة فأصبحت مهجورة!! والثالثة حديقة الخالدي التي تئن جنباتها وكل ما فيها من الاهمال بدءاً من بوابتها الجنوبية التي اوشكت على السقوط ومرورا بأرصفتها المتهدمة واشجارها العطشى،وانتهاء بخزانات المياه الارضية التي تنذر فتحاتها بابتلاع الابرياء!!

الحديقة الرابعة هي حديقة الملك عبدالله المجاورة للمطار وهذه قد تكون افضل حالاً فبالرغم من موقعها الاستراتيجي الا انها تفتقر التنظيم، كما تفتقر للانارة الكافية واجمل ما فيها هو الممشى بالرغم من رداءة العمل الذي تم به!!

مؤخراً قامت البلدية بتسييج حديقة جديدة في حي نمران على ضفة الوادي لكن هذه الحديقة لا تزال تعج بالغبار وليت البلدية لم تزودها بألعاب الاطفال ولا بأعمدة الانارة والمظلات الا بعد الانتهاء من زراعتها وعمل ارصفة افضل مما هي عليه الآن .. فهذه الحديقة ان صح التعبير لا زالت عبارة عن مساحة من الرمل محاط بسياج في جزئه الشمالي اكوام من الخردة والقمائم!!



اطول ساريتين بدون اعلام

يبدو ان مأزقاً وقعت فيه محافظة بيشة وادارة التربية والتعليم للبنات نتيجة الساريتين العملاقتين اللتين نصبتهما في مقر المحافظة وادارة التربية قبل عدة اشهر!! فالمُشاهد ان هاتين الساريتين التي يصل طول الاولى قرابة الـ 50 متراً والثانية يقدر طولها بـ 45متراً اصبحتا بدون اعلام منذ فترة تجاوزت الشهر!! وشاهد سكان مدينة بيشة ان جميع الاعلام التي رفعت وهي بالتأكيد كبيرة الحجم لم تدم طويلا بسبب الرياح التي ساهمت في تمزيقها في وقت قصير واستبدلت الاعلام بأخرى اكثر من مرة لكنها تتلف سريعاً وبعد ان استنفدت كل الجهود والوسائل تركت الساريتان خاليتن من الاعلام .. المحافظة وتربية البنات لجأتا لاستخدام سواري اخرى اقل ارتفاعا لكن ما يُرجى من المحافظة وادارة التربية هو ان يوضع في أعلى الساريتين العملاقتين لمبات مضيئة لتحذير الطائرات ليلاً من ان في المنطقة ارتفاعا شاهقا كي يتحاشى الطيارون الارتطام به.!



جوازات السعوديين

ان كان هناك حاجة ملحة يحتاجها المواطنون في بيشة في الوقت الراهن فهي حاجتهم لافتتاح قسم في جوازات بيشة يعني باصدار وتجديد جوازاتهم فليس من المعقول ان يسافر ابناء المحافظة مئات الكيلومترات لغرض استخراج جواز سفر جديد او تجديد آخر منتهي الصلاحية!!

فمحافظة بيشة التي تجاوز عدد سكانها ربع المليون نسمة اصبح من الأهمية ان توجد فيها مثل هذه الخدمة لابنائها، فهناك من لا يملك وسيلة سفر وآخرون لا يملكون اجور تنقلاتهم الى ابها او الباحة، وغيرهم عائلات او مرضى يحتاجون للجواز الجديد او تجديد القديم فيضطرون لقطع المسافات معرضين انفسهم لمخاطر الطرق وما يعتريهم خلال السفر من التعب والارهاق الجسدي والنفسي!!



فرع التجارة دون موظفين

فرع وزارة التجارة في بيشة لا يقوم بالدور المناط به وهو بدون موظفين، فالملاحظ ان وزارة التجارة اوجدت موظفاً وحيداً وهو المدير والكاتب والمراقب وجهزت له غرفة في مقر الغرفة التجارية واطلقت عليه مسمى (السجل التجاري) وكأن حاجة محافظة بحجم بيشة هو للسجل التجاري فقط!! وكأن الاسواق المنتشرة في محافظة بيشة بمراكزها الاحدى عشر ليست في حاجة لمن يراقبها ويتابع حالها وما يهم المستهلك فيها!!

فهل عجزت وزارة التجارة عن تعزيز وجودها في بيشة بزيادة عدد موظفيها وتطوير مكتبها ليصبح فرعاً يقدم خدماته للمؤسسة والمواطن والمستهلك على حد سواء؟ ام ان اهتمامها ينحصر في اصدار وتجديد السجلات التجارية ليبقى المستهلك والسوق ضحية لاصناف المخالفات وفي مقدمتها الارتفاع الملتهب للاسعار في كثير من السلع!!؟



حجز المرور يشوه المدينة

مئات السيارات المحجوزة في حجز المرور في مدينة بيشة اصبحت تشكل تشويها لمدخل مدينة بيشة الجنوبي، كما انها تمثل خطراً امنياً كونها تقع قريباً من محطة محروقات، ومن المؤكد ان جميع السيارات المحجوزة يوجد بها كميات من الوقود ويُرى ان من المصلحة العامة ومن الاحتياطات الامنية ان تسارع الجهات الأمنية المسؤولة عن تلك السيارات المحجوزة التي مضى على بعضها سنوات وهي في تلك المساحة، من المصلحة والاحتياط ان تسارع لاتخاذ الاجراء المناسب للتخلص من تلك السيارات بالطرق النظامية، حيث لا يُرى سبباً مقنعاً لبقاء هذا الكم الهائل من السيارات لهذه الفترة الطويلة دون ان يتخذ فيه الاجراء المناسب!



تبالة والوباء الكبدي

مركز تبالة .. كبير بمساحته وسكانه يقع على وادي تبالة الذي يبدأ جريانه من محافظة بلقرن جنوبا ويلتقي مع وادي بيشة بالقرب من قرية الصبيحي بامتداد يزيد مائة كيلو متر .. سكان مركز تبالة بادية وحاضرة فوجئوا قبل عامين بانتشار الوباء الكبدي «A» في مركزهم، فأصيب به عشرات الاطفال من الرجال والنساء!! الصحة قامت آنذاك بعمليات الرش للمواقع التي تكثر فيها المياه بوادي تبالة، لكن سرعان ما تعود مسببات الوباء للظهور مرة اخرى فعلل بعض مسؤولي صحة بيشة بأن السبب يعود لتواجد بعض المجهولين المصابين بالوباء في الوادي!! لكن الاهالي ارجعوا ظهور حالات الوباء الكبدي لمياه الآبار في اعلى وادي تبالة التي تتسرب اليها مياه ملوثة من مرمى النفايات التابع لبلدية بلقرن حيث تتواجد فيه القرود بشكل كبير وتصب فيه ايضا عشرات الاطنان من مياه الصرف الصحي يومياً ... الأهالي يناشدون الجهات المعنية بضرورة تشكيل لجنة للوقوف على طبيعة الوادي وآباره وعلى موقع مرمى بلدية بلقرن وعمل دراسة فنية لمعرفة اسباب ظهور الوباء والقضاء عليه بشكل جذري، قبل ان ترتفع الاصابات به مجددا في وقت يضطر فيه بعض ابناء البادية لشرب مياه الآبار علاوة على استخدام الاهالي لمياه في اغراض مختلفة!!

هناك مواقع اخرى شهدت في السنوات الماضية ظهور حالات من الوباء الكبدي اكدت صحة بيشة حينذاك ان من اسبابه تردي صحة البيئة في تلك المواقع وهي بعض قرى وادي ترج وقرية الباقرة وقرى الشقيقة، ويتطلب الأمر زيادة الوعي الصحي وزيادة الاهتمام بصحة البيئة هناك ..



الزواج الجماعي

تقوم الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج في محافظة بيشة بدور كبير في مساعدة ابناء المحافظة ومراكزها الراغبين والمحتاجين للزواج والقضاء على العنوسة وتوعية الشباب بأهمية الزواج وترشيد نفقاته، وحثّ المجتمع على تيسير امور الزواج بخفض تكاليفه، وتحقيق الاستقرار الاسري.

هذا المشروع الذي يحتاج للدعم باستمرار، استطاع خلال الفترة الماضية من تأسيسه تقديم مساعدات وقروض حيث بلغ اجمالي القروض 21 قرضا، بينما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات 718 شاباً، وبلغ اجمالي ما قدمه المشروع لابناء المحافظة حتى الآن 3،687،000 الف ريال رئيس الجمعية القاضي بمحكمة بيشة العامة الشيخ محمد بن سعيد القحطاني اشاد بجهود الداعمين للمشروع خلال الفترة الماضية، وطالب الموسرين واهل الخير بدعم المشروع ليتمكن من تقديم المساعدة لمن هم على قوائم الانتظار من خلال زكاة المال، زكاة الذهب، الصدقات الجارية، تأمين الاثاث المنزلي، الاوقاف الخيري على المشروع، تقديم تخفيضات لكل ما يحتاجه الشاب لاكمال تجهيز بيت الزوجية من المؤسسات ونقاط البيع، والمساهمة في بناء قصر افراح ومقر للجمعية كما دعا الشيخ القحطاني شباب المحافظة لتفعيل الزواج الجماعي مبديا استعداد الجمعية للتكفل بحفل جماعي للشباب الراغبين في ذلك في احد قصور الافراح، وتعاون الجمعية معهم، كون الزواج الجماعي يساهم في تخفيف الاعباء على المتزوجين في وقت نشاهد فيه ونسمع عن التكاليف الباهظة التي ترهق كاهل الشباب.