-A +A
جابر مدخلي (نجران)
كشف تقرير صدر حديثا عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع مؤسسة «تومسون رويترز»، يتعلق بمؤشرات الأداء البحثي للجامعات السعودية، عن تطوير نوعي للبحوث نشرها باحثون من جامعة نجران في مجالات الفيزياء والرياضيات والهندسة والتقنية.
وصنف التقرير جامعة نجران في صدارة مؤسسات التعليم العالي التي حققت أكبر عدد من الاستشهادات والإحالات المرجعية لأبحاثها المنشورة في مجلات دولية معتبرة خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وقال التقرير «إنه بالرغم من صغر إجمالي مخرجات جامعة نجران مقارنة بغيرها إلا أنها حققت متوسط تأثير معايير للاستشهادات المرجعية في العلوم الفيزيائية والرياضيات بلغ (1.70) وهو أعلى من متوسط التأثير العالمي».
وتعليقا على التقرير، قال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد سلطان: إنه على الرغم من أن الجامعة مازالت تعد في طور الناشئة وبالتالي تركيزها الأكبر على الجانب التعليمي، إلا أنها لم تغفل جانب البحث العلمي التطبيقي، وعملت على تهيئة البنية التحتية للبحث من معامل وأجهزة متطورة واستقطبت أعضاء هيئة تدريس ممن لهم اهتمام بالبحث العلمي بالإضافة إلى تميزهم بالجانب التعليمي، كل ذلك أدى إلى تميز البحوث العلمية المنشورة من الجامعة في المجلات العلمية الدولية.
يذكر أن الجامعة دعمت 150 مشروعا بحثيا لأعضاء هيئة التدريس لهذا العام بقيمة 6 ملايين ريال حيث يأتي ذلك بعد أربع مراحل دعم سابقة تجاوزت تكاليفها 20 مليون ريال.