-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة)
أوضح مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم، أن مسؤولية صيانة الطائرة المستأجرة التي هبطت اضطراريا في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، من اختصاص المشغل. وقال في رد على سؤال لـ«عكاظ» أن الطائرة مستأجرة من احدى الشركات وليست من طائرات الخطوط السعودية. وأضاف نحن نستأجر أية طائرة بجميع خدماتها بما في ذلك صيانتها. والطائرات المستأجرة تصان من قبل المشغل وليس الخطوط السعودية.
وأشار الى أن مهارة واحترافية قائد الطائرة المنكوبة كان لها أبلغ الأثر بعد توفيق الله سبحانه وتعالى في تلافي وقوع كارثة.

وقال الملحم في مؤتمر صحفي عقده البارحة عقب حفل لتكريم متقاعدين من العاملين في الشركة السعودية لهندسة الطيران إنه تم إخلاء الطائرة من المدرج وإخضاعها لفحص فني، لافتا الى أنه ما زال البحث جاريا حول الأسباب التي أدت الى الحادث. ولفت الى أن الخطوط السعودية تستأجر حاليا عددا من الطائرات الأخرى مع بدء موسم العمرة ولم تتعرض لأية حوادث.
وأجاب على سؤال لـ«عكاظ» عن مدينة الشحن الجديدة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، قائلا إنها في طور التأسيس وإعداد الدراسات والبحث عن شريك فني. لكننا نتوقع أن تصبح خلال 3 سنوات حقيقة ماثلة للعيان ومن أكبر مدن الشحن الجوي في المنطقة.
وكشف عن ترسية مشروعين كبيرين لصيانة محركات وأجسام الطائرات بقيمة تزيد على 3.5 مليار أمس. وقال ان هذا أكبر مشروع من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، ويؤسس لهندسة صناعة الطيران بالمملكة وهو ليس لصيانة طائرات الخطوط السعودية فحسب بل لصيانة محركات طائرات «السعودية» وغيرها من شركات الطيران. وتابع مضيفا أن النمو في قطاع الطيران بالمملكة سريع ويتطلب توطين صيانة الطائرات، وإذا لم نوطنها ستذهب الى مكان آخر وبذلك نفقد عمالة مهمة وفنية. ونحن نبحث الآن مع وزارة العمل برامج تدريب، حيث سنحتاج خلال السنوات السبع المقبلة الى 5 آلاف موظف للصيانة فقط، ما يتطلب افتتاح مدارس فنية ومعاهد متخصصة ودورات تدريبية لتعليم اللغة الانجليزية.